اتهمت الحكومة الكندية الصين بإجراء "عمليات بوليسية سرية" على أراضيها، وتعتزم طرح هذه القضية للمناقشة خلال اجتماع مجموعة السبع المقبلة.

وذكرت وكالة "بلومبرج" نقلا عن مصادر مطلعة أن هناك قلقا متزايدا في أوتاوا من أن بكين تنشئ "مراكز شرطة" غير رسمية في دول الغرب للتجسس وترويع أبناء الجالية الصينية هناك.

وزعمت المصادر التي لم تكشف الوكالة عن هويتها أن الولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا واجهت مشاكل مماثلة في وقت سابق.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمن العام في كندا جان سيباستيان كومو، في حديث للوكالة" التدخل الأجنبي مرفوض بأي شكل من الأشكال، وحتى يتم استكمال التحقيقات المتعلقة بالتدخل الأجنبي في شؤون كندا، لن نقدم تعليقات إضافية".

من المتوقع أن تشارك السلطات الكندية خلال الأسابيع القادمة نتائج تحقيقاتها مع باقي أعضاء مجموعة السبع (G7) لوضع "استجابة موحدة لمثل هذا التهديد".

وقد رفضت السفارة الصينية لدى أوتاوا التهم الموجهة إليها بهذا الصدد، مؤكدة أنه لا وجود لـ "مراكز شرطة خارجية" على الأراضي الكندية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مجموعة السبع التدخل الأجنبي الحكومة الكندية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الصينية ليصل لأعلى مستوى له منذ 5 أشهر

تشهد الصين حالة من التضخم، حيث أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة الموافق 9 أغسطس، أن مؤشر أسعار المستهلكين الصينية قد ارتفع بأكثر من المتوقع في يوليو ليصل إلى أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر.
ووفقا لشبكة سكاي نيوز، فإن ارتفاع أسعار المستهلكين في الصين يوفر بعض الأخبار الإيجابية التي تشتد الحاجة إليها في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وجاءت قراءة المؤشرات في الوقت الذي تكافح فيه السلطات الصينية لتنشيط النشاط بين جموع المستهلكين في البلاد، حيث أصدر المسؤولون الأسبوع الماضي مجموعة من التوجيهات الهادفة إلى تعزيز الاستهلاك والشراء.
يذكر أن نسبة الزيادة بلغت 0.5 % في مؤشر أسعار المستهلكين، وهو المقياس الرئيسي للتضخم، ويعد ذلك ارتفاعًا حادًا بالمقارنة مع 0.2 % المسجلة في يونيو، كما مثلت الشهر السادس على التوالي من الارتفاع.

فترة انكماش الاقتصاد الصيني


وشهدت الصين من فترة انكماش من أكتوبر إلى يناير، عندما أدى انخفاض أسعار السلع والخدمات إلى زيادة المخاوف من تباطؤ الاقتصاد.
يشار إلى أن تلك القراءة لشهر يوليو، و التي تفوقت على التوقعات في استطلاع لوكالة بلومبرغ، جاءت كأسرع ارتفاع في أسعار المستهلكين منذ فبراير، عندما زاد الرقم بنسبة 0.7 % على أساس سنوي.
وصرحت بكين إنها تستهدف نموا اقتصاديًا سنويًا هذا العام بنحو 5 بالمئة، وهو هدف يعتبره العديد من الخبراء "تفائليا وطموحا" حيث أن البلاد مثقلة أيضًا بأزمة ديون طويلة الأمد في قطاع العقارات المتأزم ومعدل بطالة مرتفعة بين الشباب.
كما أعلنت الهيئة الوطنية للإحصاء أيضًا اليوم الجمعة أن مؤشر أسعار المنتجين (PPI) - الذي يقيس تكلفة السلع عند مغادرتها بوابات المصنع - قد انخفض بنسبة 0.8 بالمئة، ما يمثل الشهر ال 22 على التوالي من الانخفاض، وكانت توقعات "بلومبرغ" تشير إلى تراجع ​​بنسبة 0.9 %.
 

مقالات مشابهة

  • السيارات “حوامل” في الصين (صور)
  • السيارات “حوامل” في الصين
  • التحدي الأكبر لبوتين.. موسكو تكافح توغلا أوكرانيا في أراضيها
  • محطات الطاقة النووية الصينية تفتح أبوابها للسياح
  • ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الصينية ليصل لأعلى مستوى له منذ 5 أشهر
  • اكتشاف آثار أقدام ديناصورات صغيرة في شمال غرب الصين
  • البنوك العامة في الصين تكثف مبيعات السندات
  • مجموعة السبع تقاطع مراسم ناغازاكي احتجاجا على استبعاد إسرائيل
  • ما حكاية السيارات “حوامل” في الصين ؟
  • فيديو.. "السيارات الحوامل" تغزو شوارع الصين