قال الدكتور أحمد براك، النائب العام الفلسطيني الأسبق، إن الاحتلال هو انتهاك لشعب وأرض، ومن بديهيات العمل في القانون الدولي، فالمعتدي لا يحق له الدفاع عن نفسه.

إقامة دولة فلسطينية

وأضاف "براك"، خلال استضافته بقناة "القاهرة الإخبارية"، مساء السبت، أن ميثاق الأمم المتحدة ولائحة المحكمة الجنائية الدولية، تنص، أن الشعوب الواقعة تحت الاحتلال لها حق الدفاع عن نفسها بكافة الطرق الممكنة.

بعد خروجه من الحكومة| اتحاد العمال: وزير العمل السابق يريد العودة لمنصبه قبل الوزارة النائب العام الفلسطيني الأسبق: اعتراف بعض الدول الأوروبية بفلسطين هو رد على العدوان

وأشار إلى أننا ننادي بإقامة الدولة الفلسطينية، وما نراه هو هدم لرؤية الدولة الفلسطينية، والعدوان على قطاع غزة، بالإضافة إلي الاستطيان الذي يلتهم سكان الضفة الغربية.

وتابع، أن الاحتلال ليس لديه نية لإقامة الدولة الفلسطينية بل يقمع كل الجهود التي تساهم في إعمام السلامة على الأرض الفلسطينية، وإيقاف سيل الدماء.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دولت دولة فلسطينية إقامة دولة فلسطينية القاهرة الإخبارية ميثاق الأمم المتحدة الدولة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

البرهان لديه خبرة في صفع أمريكا، وأتوقع أن يعيدها مرة أخرى

أنا متفاءل باجتهاد الأمريكان لمفاوضات جنيف وبتجاوب الحكومة السودانية حتى الآن مع المساعي الأمريكية وبالأخبار التي تتكلم عن لقاء البرهان بوزير الخارجية الأمريكية، وذلك لأنه يذكرني بزيارة مبعوث أمريكا للقرن الأفريقي الذي اجتمع بالبرهان يوم 24 أكتوبر 2021 والذي قبل أن تغادر طائرته الأجواء السودانية كان الجيش قد بدأ في اعتقال القحاتة وتنفيذ انقلاب 25 أكتوبر، بسرعة أذهلت قيادة الدعم السريع حينها وأرعبتهم ربما أكثر من القحاتة.

البرهان لديه خبرة في صفع أمريكا، وأتوقع أن يعيدها مرة أخرى وبدلا من توقيع اتفاق مع المليشيا وحلفاءها، توجيه الضربة التي انتظرناها طويلا للمليشيا.

بالنسبة للمفاوضات عموما، كل من من ليس معنا في فهو ضدنا. ولا توجد منطقة وسطى. المليشيا شنت عدوان إجرامي على الشعب السوداني كله، ولا يمكنك توصيف حربها ضد الدولة والشعب على أنها حرب بين طرفين يمكن حلها بالتفاوض بين طرفين إلا إذا كنت متواطئا معها بشكل ما. لا يوجد تفاوض بين الدولة والمجموعات الإرهابية في أي مكان في العالم.
وأمريكا إذا كانت جادة في وقف الحرب في السودان لكانت تدخلت وأوقفت تدفق السلاح للمليشيا ووقفت بوضوح مع الدولة ومع الشعب السوداني ولم تحاول المساواة بين الدولة والمليشيا وجر الجيش للتفاوض معها لإكسابها شرعية. أمريكا عبارة عن عدو، قولا واحدا. ولن يأتي منها أي خير.

مفهوم أن تتعامل الحكومة مع الدعوة الأمريكية للتفاوض لتحقيق بعض المكاسب السياسية، ولكن ليس أكثر من ذلك؛ تتكلم الحكومة مع أمريكا كحومة، ترسخ شرعيتها مقابل المليشيا، تطرح رؤيتها للحل والتي تتضمن بالضرورة وضع الأمور في نصابها، بتوصيف الحرب بشكل صحيح كتمرد على الدولة وحرب على الشعب، تطرح رؤيتها وشروطها والتي تتضمن استسلام المليشيا وتحملها تبعات الجرائم التي ارتكبتها ضد الدولة والشعب والتي على أمريكا أن تتجاوب معها وتتبناها إن كانت جادة في تحقيق السلام في السودان وهو ما لن يحدث على الأرجح، ثم تفشل جنيف وتواصل الطاحونة عملها حتى القضاء على المليشيا أو استسلامها.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الإمارات: إحالة «عصابة بهلول» إلى المحاكمة الجنائية
  • النائب العام يوجه بالتحقيق في فساد مشروع كلية طب جامعة تعز "وثيقة"
  • الإمارات تعلن اعتقال أكثر من 100 شخص تورطوا بـعصابة بهلول
  • إحالة عصابة إجرامية إلى المحاكمة الجنائية بالإمارات
  • عصابة بهلول.. النائب العام الإماراتي يأمر بإحالة أكثر من 100 متهم للمحاكمة الجنائية
  • النائب العام يأمر بإحالة عصابة إجرامية إلى المحاكمة الجنائية روعت الضحايا وجمعت إتاوات
  • الإمارات.. إحالة عصابة إجرامية إلى المحاكمة الجنائية روعت الضحايا وجمعت إتاوات
  • البرهان لديه خبرة في صفع أمريكا، وأتوقع أن يعيدها مرة أخرى
  • النائب العام يأمر بإجراء تحقيقات موسعة في وفاة اللاعب أحمد رفعت
  • عاجل.. النائب العام يأمر بتحقيقات موسعة بشأن وفاة اللاعب أحمد رفعت