شهدت مواقع فرع ثقافة الجيزة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المقدم بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا"

وضمن فعاليات المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" نظم الفرع برئاسة د.

كرم ربيع، ورشة لتعليم أساسيات الرسم وأخرى لعمل تشكيلات بورق معاد تدويره بمكتبة الشيخ زايد، كما تواصلت فعاليات كل من ورشة تعليم العزف على الأورج، الباليه، ورسم البورتريه بقصر ثقافة الجيزة.

واستمرارا لاحتفالات العام الهجري الجديد، أعدت مكتبة البحر الأعظم يوما ثقافيا للرواد تضمن ورشة حكي بعنوان "دروس وعبر من هجرة سيد البشر"  تناول خلالها الشيخ مأمون عبد العظيم - من مديرية أوقاف الجيزة، أحداث الهجرة النبوية، وأعقبها لقاء حواري التعريف بأسباب الهجرة  تقديم عبير السيد، وورشة تصميم لوحات فنية معبرة عن الموضوع ذاته.

وفي سياق متصل، نظم قصر ثقافة 6 أكتوبر لقاء بمركز شباب الحي السادس، أوضح خلاله الشيخ أحمد الحسيني، من مديرية أوقاف الجيزة، كيف كانت الهجرة النبوية أساسا لنشر الدعوة وتأسيس الدولة الإسلامية.

بطل من بلدنا 

من ناحية أخرى، وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي،  برئاسة لاميس الشرنوبي، شهدت مكتبة الصف لقاء بعنوان "بطل من بلدنا " تحدث خلاله حسن محمد، عن قصة حياة البطل المقاتل عبد المعطي عيسى صاحب لقب "صائد الدبابات" خلال حرب أكتوبر المجيدة، وأعدت مكتبة دور التربية الثقافية ورشة حكي بعنوان "31 مارس.. تاريخ لا يُنسى" تحدثت خلالها منى يوسف، عن سبب اختيار هذا التاريخ عيدا قوميا لمحافظة الجيزة، موضحة أن هذا اليوم يأتي تخليدا لذكرى استشهاد أبناء قرية نزلة الشوبك بالبدرشين أثناء التصدي للاحتلال الإنجليزي عام 1919، أعقبها ورشة تصميم لوحات فنية تدريب نجلاء سيد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة قصور الثقافة الشيخ زايد لوحات فنية

إقرأ أيضاً:

فعاليات القافلة الدعوية من مسجد المجمع الإسلامي بالعبور

أشار الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن لقاء الأطفال بالمساجد يستهدف غرس القيم الدينية، والأخلاقية، والوطنية بين الأطفال، لافتا إلى أنه يحافظ أيضا على النشء من مخاطر التيارات المنحرفة والمتطرفة، بما يحقق النشأة السليمة للأطفال.

كانت مديرية الأوقاف بالقليوبية، قد أطلقت فعاليات القافلة الدعوية الكبرى، داخل مسجد المجمع الإسلامي بمدينة العبور، حيث شملت الفعاليات انعقاد لقاء الجمعة للأطفال، والذي أقيم بمشاركة ما يزيد على 400 طفل، بحضور عدد من القيادات الدعوية بمديرية أوقاف القليوبية، منهم الشيخ أحمد محمد سيد جاد، مدير المتابعة، والشيخ بشرى محمد عبدالقادر علي، مدير إدارة الأوقاف بالعبور، والشيخ حسن محمدي أبوسنة، مفتش الدعوة، والشيخ أحمد رجب الششتاوي، إمام مسجد المجمع الإسلامي.

وشهدت فعاليات القافلة الدعوية الكبرى، قيام بعض الأطفال من المشاركين بإلقاء المدائح النبوية والابتهالات ومنهم من قرأ القرآن الكريم بصوت جميل، حيث يستهدف لقاء الجمعة للأطفال غرس القيم الدينية، والأخلاقية، والوطنية بين الأطفال، والحفاظ عليهم من التيارات المنحرفة والمتطرفة.

 

عبر الأهالي ورواد المسجد عن سعادتهم البالغة بفعاليات القافلة الدعوية الكبرى، مؤكدين أنها ترسخ مبادئ الدين القويم، في ظل بعض الحملات التي يتعرض لها الدين الإسلامي من بعض القوى الغربية، مطالبين بتكرار هذه الفعاليات أسبوعيا لتحقيق الاستفادة القصوى للشباب والنشء لما تقدمه القافلة من فعاليات مهمة في تربية النشء.

مقالات مشابهة

  • تنظيم ورش فنية للأطفال في العوابي
  • فعاليات القافلة الدعوية من مسجد المجمع الإسلامي بالعبور
  • أوقاف الفيوم تواصل تنظيم لقاء الجمعة للأطفال بالمساجد
  • "مهارات العرض والتقديم".. محاضرة بمكتبة الفيوم العامة
  • محاضرات ثقافية وورش فنية بثقافة البحر الأحمر
  • "تأثير تغير المناخ على الأمن المائي" محاضرة بثقافة الفيوم
  • "القيم الإنسانية في الإسلام".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • قصر ثقافة الانفوشى يطلق ملتقى "أهل مصر" السابع عشر بالإسكندرية
  • أهل مصر.. الخيالية وفنون الكتابة والشعر في ثاني أيام ملتقى ثقافة المرأة بالإسكندرية
  • «الأوقاف» تنظم فعاليات «لقاء الجمعة للأطفال» في الجيزة غدا