كتب- محمد أبو بكر:

قال مصدر مصري رفيع، إن القيادة الإسرائيلية تعمل على احتواء الرأي العام من خلال استهلاك الوقت في اجتماعات شكلية لجذب الرأي العام الإسرائيلي بعيدًا عن التوصل إلى صفقة؛ لتجنب إنهيار الائتلاف الحكومي.

جاء ذلك بحسب نبأ عاجل أذاعته قناة القاهرة الإخبارية.

.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد شوبير شهد سعيد هدير عبدالرازق الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان صفقة التبادل الاحتلال الإسرائيلي تبادل الأسرى

إقرأ أيضاً:

بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟

في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتعاون مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كلاً من إسرائيل وحركة حماس إلى المشاركة في جولة مفاوضات نهائية الأسبوع المقبل، بهدف إبرام اتفاق شامل يتضمن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

اعلان

في البيان المشترك الصادر يوم الخميس، شدد القادة الثلاثة على أن الحل الدبلوماسي هو الخيار الوحيد لتهدئة التوترات التي بلغت ذروتها بعد اغتيال إسرائيل لقيادات بارزة في حزب الله وحماس في بيروت وطهران الأسبوع الماضي.

وأكد القادة أن الوقت قد حان لوضع حد لمعاناة سكان قطاع غزة والأسرى وعائلاتهم، داعين إلى تسريع تنفيذ الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه سابقًا. وأبرز البيان ضرورة عدم إضاعة المزيد من الوقت أو تقديم أعذار للتأخير، مشددًا على أن خطوات ملموسة يجب أن تُتخذ فورًا لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

فلسطينيون نازحون جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يقيمون مخيمًا في رفح في 6 ديسمبر 2023AP Photoشروط نتنياهو الجديدة تزيد من تعقيد المفاوضات

على الرغم من التقدم الذي تحقق في المفاوضات السابقة، فإن الشروط الجديدة التي فرضها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعاقت التوصل إلى اتفاق نهائي. وقد تفاقمت الأزمة بشكل حاد بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، مما أثار قلقاً كبيراً حول مستقبل هذه المفاوضات، حسبما أفاد موقع "إكسيوس".

سي إن إن تكشف: حماس تعيد بناء نصف كتائبها في شمال ووسط غزة رغم ادعاءات نتنياهو بتحقيق النصرحكومة نتنياهو تجتمع في قبو بوزارة الدفاع والمقاتلة الأمريكية الأخطر تهبط بالمنطقة وعينها على إيرانوزير خارجية النرويج: نبحث عن تدابير للرد على سياسات حكومة نتنياهونتنياهو لـ "تايم": أعتذر عن 7 أكتوبر لكن لا أتحمل المسؤولية وعلى حزب الله أن يفكر مرتين إن وسع الحرب

في حديثه لمجلة "تايم" حول مسألة الرهائن، قال نتنياهو:" إنه لا يعتقد أن إسرائيل ستكون مستعدة لقبول صفقة تطلق سراح الرهائن دون إنهاء سيطرة حماس على قطاع غزة". وأضاف: "لا أعتقد أن هذا سيكون مجدياً، لأن ذلك قد يؤدي إلى تكرار الأزمات المستقبلية". وشدد على أن إسرائيل ملتزمة بإطلاق سراح جميع الرهائن وتحقيق النصر في الحرب.

وفي سياق متصل، أعلن مكتب نتنياهو عبر منصة إكس أن إسرائيل ستشارك في المحادثات النهائية المقررة في 15 أغسطس. وأكد البيان أن فريق التفاوض الإسرائيلي سيذهب إلى الموقع المحدد لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل تنفيذ الصفقة.

فيما وجّه زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد انتقادات لاذعة لنتنياهو خلال مقابلة له مع موقع "والا نيوز" الإسرائيلي، حيث أكد أن "فشل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى هو نتيجة فقدان نتنياهو لضميره. من يفتقد الضمير لا يستحق أن يقود إسرائيل."

تحركات دبلوماسية مكثفة وراء الكواليس

كشفت مصادر أمريكية، بحسب ما أورد موقع "إكسيوس"، أن الدعوة لعقد القمة جاءت عقب مشاورات مكثفة أجراها الرئيس بايدن مع أمير قطر والرئيس المصري. وأضافت المصادر أن الاقتراح باستضافة القمة كان من قِبل الجانب المصري والقطري، ولاقى دعماً كاملاً من الولايات المتحدة.

بينما تواصل واشنطن جهودها المكثفة لتفادي تفاقم الأزمة بعد تهديد إيران بالرد على مقتل هنية، وتزايد القلق في إسرائيل من رد فعل واسع النطاق من حزب الله على اغتيال شكر، أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، يوم الأربعاء: "نحن أقرب من أي وقت مضى إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس."

في المقابل، كشفت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان" أن عائلات الأسرى المحتجزين في غزة التي التقت بمسؤولين مطلعين على المفاوضات الأسبوع الماضي، تلقت إشعارًا بعدم وجود تقدم ملحوظ في المحادثات. وصرح المسؤولون في فريق التفاوض بأن هناك تشاؤماً بشأن إمكانية تحقيق "اختراق قريب" في المفاوضات التي تدار عبر الوسطاء.

وقبل انعقاد القمة المنتظرة، تُعقد جولة من المحادثات التحضيرية بين الفرق المعنية من جميع الأطراف لوضع الأسس اللازمة للتوصل إلى اتفاق شامل. وعلى الرغم من استمرار الفجوات بين مواقف إسرائيل وحماس، يصر المسؤولون الأمريكيون على أن هذه الفجوات قابلة للتسوية، مؤكدين أن التوصل إلى الصفقة أصبح الآن في متناول اليد

وأشار مسؤول أمريكي إلى أن الوصول إلى اتفاق نهائي ليس فقط ضرورياً لإنهاء الصراع في غزة، بل أيضاً لتجنب تصعيد إقليمي أوسع، خاصة في ظل التهديدات الإيرانية المتزايدة في حال استمرار الصراع.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتجاجًا على استبعاد إسرائيل.. سفير الولايات المتحدة في اليابان يتغيب عن ذكرى قصف ناغازاكي غارة إسرائيلية على منزل يؤوي نازحين في دير البلح تركيا تطلب من محكمة لاهاي ضمّها للمشاركين في رفع قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل حركة حماس السياسة الإسرائيلية صفقة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حكومة نتنياهو تجتمع في قبو بوزارة الدفاع والمقاتلة الأمريكية الأخطر تهبط بالمنطقة وعينها على إيران يعرض الآن Next نتنياهو لـ "تايم": أعتذر عن 7 أكتوبر لكن لا أتحمل المسؤولية وعلى حزب الله أن يفكر مرتين إن وسع الحرب يعرض الآن Next إلغاء حفلات تايلور سويفت في فيينا بعد اعتقال مشتبهيْن بهما "استلهما من داعش وخططا لهجوم إرهابي" يعرض الآن Next "حق مشروع".. الاتحاد الأوروبي يؤيد التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية يعرض الآن Next تغريم ثلاث شركات كحول في البرتغال لاستخدامها العلم الوطني في الترويج لمنتجاتها اعلانالاكثر قراءة بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين رحلة 8 أيام قد تتحول لأشهر.. رائدا فضاء قد يبقيان خارج كوكب الأرض بسبب تعطل مركبتهما مؤيدون لفلسطين يقاطعون كلمة هاريس خلال تجمع انتخابي بالقول "لن نصوت للإبادة".. كيف ردت عليهم؟ سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية حكومة دونالد ترامب إسبانيا روسيا إسرائيل سرقة حركة حماس غزة مظاهرات كينيا لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هاريس تردّ على داعمين لفلسطين: الآن هو الوقت المناسب لإتمام صفقة الأسرى
  • آثار الرأي الاستشاري حول وضع إسرائيل في فلسطين
  • والد أسير إسرائيلي: كلما اقتربنا من إبرام صفقة يفشلها نتنياهو بعملية
  • سلطنة عُمان ترحب بالدعوة لوقف اطلاق النار في غزة واستئناف المفاوضات
  • الداخلية تنهي عقد شرطي حاول إيهام الرأي العام في الديوانية
  • أبو بريق: الخلاف داخل مجلس الدولة انتقص كثيرًا من صورته أمام الرأي العام الليبي
  • بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟
  • قادة قطر ومصر وأمريكا: حان وقت التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة
  • عائلات الرهائن تدعو الحكومة الإسرائيلية لإتمام صفقة الإفراج
  • واشنطن: نُوصل رسائل إلى حماس من أجل التوصل لوقف إطلاق النار