صحيفة التغيير السودانية:
2024-08-11@05:55:24 GMT

قراءة نقدية في «أهزوجة المكان»

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

قراءة نقدية في «أهزوجة المكان»

قراءة نقدية في «أهزوجة المكان»

إبراهيم عابدين

“أهزوجة المكان” واحدة من المجموعات القصصية للروائية والقاصة بثينة خضر مكي الصادرة عن دار سدرة للطباعة والنشر في طبعتها الأولى في العام  ٢٠٠١.

قصص المجموعة الإحدى عشر تتفاوت مابين الأقصوصة مثل قصة “انتقام” وقصة  “عسل وملح” والقصة القصيرة كما في بقية قصص المجموعة.

أصدرت القاصة والروائية بثينة خضر مكي قبل هذه المجموعة، أكثر من مجموعة قصصية منها  “النخلة والمغني”  1993 ، “أشباح المدن   1994، ” أطياف الحزن ” 1996، كما أصدرت روايات “أغنية النار”  1998، “صهيل النهر ” 2000، “حجول من شوك ” 2005، ” بوابات الرحيل ” 2018 ، وأخيرا رواية “حصار الأمكنة ” 2019.

جذبني” تركيز اللغة”في أقصوصة ” انتقام ” فكأن كل كلمة أو عبارة محسوبة بمقياس، ومحدودة بحجم التأثير الذي ستتركه عند القارئ.

وفي هذا تأكيد لقدرة وملكة تستحق الانتباه والإعجاب أيضا. تأمل معي :- (قال لها: لك لون المانجو، ولحديثك طعمه.

حولت ذرات الحلبة وحبوب “الترمس” إلى مساحيق ناعمة، ثم خلطتها بعجائن أخرى. وطفقت تدلك بها وجهها وجسدها يوميا فيزداد رواء لونها، الذي هو بلون حبات المانجو الناضجة.

أكثر هو من هداياه لهاثيابا وملابسا، وقلائد ذهبية، وأسورة، كلها بلون المانجو ومشتقات لونه البهي.

وتزوجته.. إهمالا لفارق السن بينهما. وكيدا، في شعورها بالغثيان، عندما تتأمل صلعته الملساء، كرشه الضخم، المتدلي، وانتقاما من زوجته.. التي كانت معلمتها في المرحلة الثانوية وطردتها من الفصل وحرمتها من حضور حصتها اسبوعا كاملا  لإهمالها وسوء سلوكها’ وبالانتباه والإعجاب نفسه تدهشك قصة “أهزوجة المكان” باستهلالها اللافت:

“الواجهات السحرية تشرع أبوابها في صرير متناغم مثل تراتيل اهزوجة طقسية يردد ترنيمتها البحر ، ويتعلق لحنها فوق الرمال الناعمة واكوام الحجارة المتكدسة قرب وفوق المباني التي كانت قصورا شاهقة ذات زمان”. إننا ندخل مكان ذات رهبة وسحر – ترى في اي مكان تقع هذه القصور التي كانت شاهقة ثم صارت اطلالا؟؟!! ويمضي الاستهلال في وصف المكان  “في إنكسارات الشقوق في الصخور الصامدة، الواقفة ضد لفح الشمس ينحشر مصفرا باهتا ،شعاع الأصيل الغارب المهزوم ، تتسرب حشرات هائمة يتعذر تصنيفها فيما إذا كانت برية او بحرية، بعضها يقفز وبعضها يسحب بعضا منه في حركات بطيئة خاملة”.

هل في مثل هذا المكان وجود لإنس؟

“وقف وحيدا ، قصير القامة ، لون سماره فاتح في قتامة آنية النحاس القديمة . غرس سيقانه الحافية الإقدام في الأرض، في قوة . وضع امامه طاولة عليها جوال مقطوع من الخيش وقد تراصت من فوقه أكوام من الودع والصدف ومجموعات من المحارات البحرية ، بعضها مصنوع على هيئة سلاسل ومفاتيح او طفايات سجائر وبعضها كما هو ..بهيئته البحرية الطبيعيةغير ان ما بجوفه قد أفرغ.

عيناه عسليتان لونهما بني غامق يحتشد في نظراته غموض المكان

صامت قليل الكلام وإن فعل ، وتحدث إليك بصوته رقيق منخفض .بينما صوته ينسدل في غموض ،يسترسل في تواتر ، ينزلق فوقك كمحلول العسل الذي يسيل وهجا من عينيه المنغمستين في عمق عينيك .كان إسمه أوهاج .”.. هنا البحر .وهنا رجل . وهنا امرأة…”وقفت تتأمله وكأنه عينة بحث إجتماعي وهي تتظاهر بتقليب المحارات أمامها. كانت تعاين أظافره القصيرة المتسخة، وعندما رفع اليها حبات الودع بانت التشققات في أصابعه وبعض الفقاقيع البيضاء الصغيرة على باطن كفة يده اليمنى، لاحظت أيضا وجود ندبة كبيرة وكأنها قطع جرح قديم .إلتقت حبات الودع من كفه باصلبعها وكأنها تخشى على نفسها عدوى مرض جلدي . بينما هو يحاول ترتيب أشياءه أمامها كانت هي ترمقه من طرف خفي.. شعر رأسه الناعم اللزج.. منخاره العربي الأشم.. جبينه.. لكنه فجأة اخترقها بنظراته العسلية الوهج فارتبكت”.

ثم كان الجدل بين الرجل والمرأة:

“- انتي ضيفة على البلد.

نعم .. جئت مع الخواجات.. بعثة علمية للدراسة.

قال مبهورا:

– شغالة مع الأمريكان.

هم انجليز.. وليسوا أمريكان.

ثم أردف بعد برهة صمت كان فيها يعيد ترتيب المحارات الصغيرة بجانب الودع الأبيض.

– هل صحيح أنهم سيبنون مدينة جديدة مكان سواكن القديمة ..؟

ابتسمت له وهي تقول:

– هؤلاء يريدون دراسة الناس وقبائلهم وطرق معيشتهم.

هل سيقدمون لهم مساعدات.. ام أن الامر مجرد تسلية؟

ترددت قليلا ثم قالت في محاولة لكسبه:

– بالتأكيد. الدراسات التي سيقومون بها عن المدينة والسكان سيرفعونها لحكوماتهم التي ستقدم معونات لعمل مدارس ومراكز صحية.

ابتسم لها وهو يهز رأسه. بادلته ابتسامته وهي تحسب الودعات فجأة ارتفع صوت حاد.

سافية..سافية ..اين انت.. كم بليز.

تركت الودع بسرعة ورفعت صوتها تنادي.

– أوكي.. أوكي.

ابتسمت إليه وهو يتابعها مبهورا وخفضت صوتها:

.سأعود إليك مرة أخرى إن شاء الله.

إذا نحن هنا قرب سواكن..الآن تفصح القصة عن (سرها)..

“أسرعت نحو المخيم الذي أقيم للبعثة قرب الاستراحة الحكومية. رفعت التنورة الطويلة حتى تستطيع الإسراع بخطواتها أكثر. ثم التفتت للخلف حتى تتبين موقع البائع  قبل أن تختفي في المنحنى الصخري.

رفعت يدها لتلوح له. لكنها وقفت في ذهول وقد تصلبت يدها مرفوعة في الهواء.. لم يكن هناك أثر له ولا  لطاولته.

لا يمكن أن يكون قد جمع كل تلك الأشياء واخذ معه الطاولة واختفى في هذه البرهة الوجيزة. كلها ثوان منذ أن تركته واقفا صلدا. يبتسم لها في غموض.. تلفتت حولها في دهشة وهي تنزل يدها الممدودة في الهواء وتتمتم في خوف. بسم الله الرحمن الرحيم.. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

هل كان من تحدثت إليه جان.. تشبه في صورة إنسان ؟! لكنه قال لها: إن شاء الله. لعله من الجن المسلم. جو غريب كان يحيط بشكله وغموض عينيه.. وصوته.. يا الله.

أطلقت ساقيها للريح وأسرعت تعدو بأنفاس لاهثة تجاه المخيم وهي تضغط على حقيبة يدها التي تحتوي على المصحف وكتاب أدعية ” الحصن الحصين ” على صدرها بقوة. وين كنتي؟! الخواجات سألوا عليك مرتين. والله يا خالتي علوية مشيت مكان قريب من هنا..لكن..لكن!!

تلهث.. يرتجف جسدها.

لكن شنو؟.. بسم الله الرحمن الرحيم. انا ما قلت ليك ما تحومي في الخرابات دي وحدك.

شفت راجل ببيع الودع، واتكلمت معاه.. وبعدين ..

وبعدين اختفى!!

خبطت صدرها بيدها وهي تقول في جزع.

بسم الله الرحمن الرحيم.. بسم الله الرحمن الرحيم.. احفظنا يا صاحب الكلمات بآياتك التامات.

هل فعلا سواكن وما حولها مسكونة بالجن فعلا؟!

هل هي (سواجن) التي جمع فيها سليمان الجن وحبسه في ذلك المكان؟؟

“يرتفع النداء..

– سافية.. سافية. أوكي.. أوكي.

تسرع صفية إلى الداخل بينما صوت علوية المشرفة على شؤون الطبخ والنظافة يلاحقها. انا ما عارفة الجابنا للبلد المسكونة بالجن دي شنو؟ دراسة شنو ومسخرة شنو.. مش اسمهم اولاد جون؟! يمكن جون دا بالانجليزي. معناه الجان؟!

تنفجر صفية ضاحكة وهي تحاول عبثا، السيطرة على نفسها، بينما تتأهب للدخول على اولاد جون لترجمة اوراق تقرير البحث الإجتماعي.”..

يقول شيخي وقطبي سيدى الطيب صالح:

“لن تعطيك النصوص كامل اسرارها إن لم تقاربها وتقرأها بمحبة”..

وأهزوجة المكان

نص يستحق القراءة بمحبة.

 

الوسومالسرد السوداني القصة القصيرة بثينة خضر مكي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: القصة القصيرة بسم الله الرحمن الرحیم

إقرأ أيضاً:

أين الله؟ وما معنى العلو في "الرحمن على العرش استوى"؟.. الإفتاء تُجيب

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الموقع الإلكتروني فيسبوك في بيان معنى العلو عند قوله تعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ أنه الله سبحانه وتعالى لا يحويه مكان.

 

دار الإفتاء توضح الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن حكم المزاح وضوابطه في الإسلام.. الإفتاء توضح


وتابعت دار الإفتاء أنه من ثوابت العقيدة عند المسلمين أن الله تعالى لا يحويه مكانٌ ولا يحدُّه زمانٌ؛ لأن المكان والزمان مخلوقين، وتعالى الله سبحانه أن يحيط به شيءٌ من خلقه، بل هو خالق كل شيء، وهو المحيط بكل شيء، وهذا الاعتقاد متفقٌ عليه بين المسلمين.

 

وأضافت دار الإفتاء أنه قد عبَّر عن ذلك أهل العلم بقولهم: كان الله ولا مكان، وهو على ما كان قبل خلق المكان، لم يتغير عمَّا كان.
 

 

(أين الله) معنى الاستواء على العرش 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في بيان أستواء الله على العرش، أن الإجابة على سؤال(أين الله؟) فإنَّه إذا قُصد من هذا السؤال طلب معرفة الجهة والمكان لذات الله تعالى بما تقتضي إجابته إثبات الجهة والمكان لله سبحانه فإنه لا يصحُّ.

 

وأكدت دار الإفتاء أنه لا يليق بالله أن يُسأَل عنه بـ "أين" بهذا المعنى؛ لأن الجهة والمكان من الأشياء النسبية الحادثة، وهذ ممَّا لا يليق بالإله الخالق سبحانه وتعالى، وما ورد في الكتاب والسنة من النصوص الدالة على علو الله عزَّ وجلَّ على خلقه فالمراد منها علو المكانة والهيمنة والقهر والعظمة؛ لأنه تعالى مُنزَّه عن مشابهة المخلوقين، وكلُّ ما خطر ببالك فالله تعالى خلاف ذلك، وغاية ما يفُهم من حديث الجارية التي سألها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال لها: «أَيْنَ اللهُ؟» فأشارت بأصبعها إلى السماء هو إيمان الجارية لا مكان الله تعالى.

 

النهي عن التفكير في ذات الله 

وأشارت دار الإفتاء أن الأصل الثابت المقرر في عقيدة المسلمين أنَّ الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء كما أخبر سبحانه وتعالى عن نفسه في كتابه العزيز حيث قال تعالى: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الشورى: 11]، وأنه لا ينبغي أن يتطرّق ذهن الإنسان المسلم إلى التفكير في ذات الله سبحانه وتعالى بما يقتضي الهيئة والصورة؛ فهذا خطر كبير يُفضِي إلى تشبيه الله سبحانه وتعالى بخلقه، وإنما عليه أن يتفكر في دلائل قدرته سبحانه وتعالى، وآيات عظمته، وبدائع صُنعه، فيزداد إيمانًا به سبحانه، وألَّا يتفكَّر في ذاته عزَّ وجلَّ؛ فقد أخرج أبو الشيخ الأصبهاني في كتابه "العظمة" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ حَلَقٌ حَلَقٌ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «فِيمَ أَنْتُمْ؟»، قُلْنَا: نَتَفَكَّرُ فِي الشَّمْسِ كَيْفَ طَلَعَتْ؟ وَكَيْفَ غَرَبَتْ؟ قَالَ: «أَحْسَنْتُمْ، كُونُوا هَكَذَا، تَفَكَّرُوا فِي الْمَخْلُوقِ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي الْخَالِقِ».

 

مقالات مشابهة

  • أحمد الرافعي: بدايتي كانت من المسرح وسعيد بنجاح المهرجان القومي (خاص)
  • راشد عبد الرحيم: معركة المفاوضات
  • الروائية شهلا العجيلي: لا يمكن أن يكون الأدب أقوى من التاريخ .. لكنّ الأدب والرواية يشتغلان في منطقة لا يعرفها التاريخ
  • حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • حكم قراءة القرآن جهرًا في المسجد يوم الجمعة
  • جواز قراءة سورة يس لرد المسروق؟ أمين الفتوى يحسم الجدل
  • أستاذ دراسات إيرانية: تنسيقات بين حزب الله وإيران للرد على إسرائيل (فيديو)
  • “إسرائيل” في ذروة استنفارها تحسبا لرد إيران
  • “الخيارات والتحديات في مفاوضات السودان: قراءة نقدية واستراتيجية”
  • أين الله؟ وما معنى العلو في "الرحمن على العرش استوى"؟.. الإفتاء تُجيب