لفتت هيئة الزكاة الضريبة والجمارك إلى أن إجراءات استيراد الدراجة النارية إذا كانت أقل من 150 cc تحتاج لفاتورة وشهادة منشأ، وإذا كانت أكثر من 150 cc تحتاج لشهادة تصدير ومطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، مؤكدًة أنه لا يُسمح بدخولها بدون رقم هيكل.

استيراد دراجة نارية للاستخدام الشخصي

وأوضحت الزكاة والجمارك، عبر حسابها بمنصة إكس، أنه لا يشترط سنة صنع معينة لاستيراد الدراجات النارية، كما أن الرسوم الجمركية للدراجة النارية هى 5%.

وأشارت إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.

وجاء ذلك إجابة على استفسار أحد المتابعين ورد لهيئة الزكاة الضريبة والجمارك، نصه: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد استيراد دراجة نارية من الصين للاستخدام الشخصي ماهى المتطلبات والشروط، وفي حال استوردت دباب (دراجة نارية) هل هو مسموح من غير مخالفات وجزاءات؟".

كما أنه لا يشترط سنة صنع معينة لاستيراد الدراجات النارية, كما أن الرسوم الجمركية للدراجة النارية هي 5%، كما تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) July 13, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة الضريبة والجمارك ضريبة القيمة المضافة الزكاة والجمارك هيئة الزكاة الضريبة والجمارك دراجة ناریة

إقرأ أيضاً:

ضبط 234 دراجة نارية مخالفة خلال يوم

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء ومروجي المواد المخدرة وإحكام السيطرة الأمنية وحماية المواطنين.
وأسفرت الحملات خلال24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط الدراجات النارية المخالفة:ضبط عدد (234) دراجة نارية مخالفة.

وفي واقعة أخرى تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في مديرية أمن الوادي الجديد من ضبط تشكيل عصابى مكون من (4 عاطلين لـ"2 منهم معلومات جنائية – مقيمين بدائرة مركز شرطة الفرافرة).

وتخصص نشاطه فى سرقة المعدات والآلات الزراعية من المزارع بدائرة المركز.. وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكاب عدد (3) وقائع ، وأرشدوا عن المسروقات وضبط بحوزتهم عدد (2) تروسيكل "بدون لوحات معدنية" المستخدمين فى إرتكاب وقائع السرقة المشار إليها.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة مُدانٍ بالحبس سنة مع ‏الشغل لتورطه في إحداث عاهة مُستديمة بغريمه في مصر القديمة. ‏
وتضمن الحكم إلزام المحكوم عليه بالمصاريف الجنائية ومُصادرة الأداة المضبوطة.‏

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمد أبو عيدة وخالد عبد الغفار النجار، ‏وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.‏

وأسندت النيابة العامة للمُتهم إبراهيم.س أنه في يوم 25 يوليو 2023 بدائرة قسم شرطة مصر القديمة أحدث جرحاً بالمجني ‏عليه مصطفى عمداً مع سبق الإصرار والترصد. ‏

وجاء ذلك بأن ترصد له بالمكان الذي أيقن تواجده به، وما أن ظفر به حتى كال له ضربه حال ارتدائه أداة فاستقرت بعينه ‏اليسرى فأحدث به الإصابة الموصوفة في تقرير الطب الشرعي. ‏


وتخلف عن الإصابة عاهة مستديمة بالمجني عليه يستحيل برؤها "فقد البصر النافع بالعين اليسرى" وهو ما يعبر بحالته ‏الراهنة عاهة تقدر نسبتها (35 %) على النحو المبين بالتحقيقات. ‏

وأسندت له النيابة أيضاً أنه أحرز أداة "خاتم" مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون أن يوجد لحمله وإحرازه مسوغ ‏قانوني. 

مقالات مشابهة

  • هل يمكن تسجيل أرض هبة لأكثر من مرة؟.. هيئة الزكاة والضريبة تجيب
  • ضبط 27 دراجة نارية مخالفة في 24 ساعة
  • في طرابلس.. سرقات بالجملة
  • مصرع شاب وإصابة آخر إثر انقلاب دراجة نارية بالمنوفية
  • مصرع شاب وإصابة آخر إثر انقلاب موتوسيكل بالمنوفية
  • ضبط 234 دراجة نارية مخالفة
  • ضبط 234 دراجة نارية مخالفة خلال يوم
  • عند نقل المؤسسة إلى شخص آخر.. ما هى طريقة تحويل السجل الضريبي للمستخدم الجديد؟
  • ضبط 323 دراجة نارية مخالفة خلال يوم
  • ضبط 323 دراجة نارية مخالفة في 24 ساعة