ترأس السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، اليوم السبت، أعمال جلسة البرلمان العامة الخامسة والختامية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بحضور دولة السيد فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان بالمملكة الأردنية الهاشمية و السيد جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

وأكد ، خلال افتتاح أعمال الجلسة، على وقوف البرلمان العربي التام مع القضية الفلسطينية كونها القضية الأولى والمركزية للعرب، وتضامنه مع الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة . 

وناقشت الجلسة، مجمل الأوضاع الراهنة في الدول العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني لأبشع صور حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، مجددًا البرلمان العربي دعمه للقضية الفلسطينية ونيل شعبها حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

كما تطرقت الجلسة، للتطورات الخطيرة التي يمر بها السودان، والتي تنطوي على مخاطر كبيرة ليس فقط على مقدرات الشعب السوداني وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه، بل على منظومة الأمن القومي العربي في مفهومه الشامل. 

كما أكد البرلمان العربي في جلسته العامة، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية، لإنهاء معاناة الشعب اليمني، وأيضا الأوضاع في دولة ليبيا، مشددًا البرلمان العربي على ضرورة المضي قدمًا نحو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، واستكمال الاستحقاقات المؤجلة، على نحو يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في كافة ربوع ليبيا .

وناقشت الجلسة العامة مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتها التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك، ومناقشة مسودة رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية، إضافة إلى مناقشة مسودة رؤية برلمانية عربية شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرلمان العربي جاسم البديوي مجلس التعاون العسومي البرلمان العربی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

العسومي يثمن الدور المحوري المصري لدعم العمل البرلماني عربيًا ودوليًا

ثمن معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الدور المحوري المصري بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، في دعم  العمل البرلماني وترسيخ أواصره على المستوى العربي والدولي، وخاصة فى ضوء التطورات وتسارع الأحداث عالميًا. كما أشاد بالمبادرات النوعية المتميزة فى مجال حقوق الإنسان وعلى رأسها مبادرة حياة كريمة والتى تحظى بإشادة دولية وتقدم كنموذج يحتذى به، والاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان والتى جاءت بإرادة سياسية وعزم على التنفيذ والدعم لتحقيق النجاح.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي، للسفيرة دينا الصيحي مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون البرلمانية، والمستشار أحمد الصاوي، وذلك بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي في القاهرة.

وجدد العسومي، شكره وتقديره للدعم الذي تقدمه الدولة المصرية للبرلمان العربي، لتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية بما يخدم مصالح الشعب العربي، كما جرى خلال اللقاء بحث العلاقات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون.

وأكد العسومي أن البرلمان العربي لم يتوانى يومًا عن دعم الدبلوماسية البرلمانية كونه نهجًا دبلوماسيًا مكملًا للدبلوماسية الرسمية مؤكدًا أهمية دورهما في تعزيز العمل العربي المشترك وتحقيق الأهداف الإنسانية لشعوب المنطقة العربية.

من جانبها، أشادت السفيرة دينا الصيحي، بالدور المهم الذي يقوم به البرلمان العربي وأجهزته المختلفة برئاسة معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي في تعزيز العمل العربي المشترك وتعزيز علاقاته بفضل جهوده الحثيثة والملموسة على كافة الأصعدة، مثنية على مبادرات البرلمان العربي وما حققه من إنجازات ملموسة فى مجال توحيد الصف العربي وتعزيز الروابط والبعد عن الأمور الخلافية، بالإضافة للحرص على تجميع الآليات العربية لحقوق الإنسان بما يساهم فى ترسيخ مفاهيم وثقافة حقوق الإنسان عربيًا.
 

مقالات مشابهة

  • مجلس كركوك يعقد جلسته في بغداد ويحسم منصب رئيس المجلس والمحافظ ونائبه
  • مجلس كركوك يعقد جلسته بتسعة أعضاء في فندق الرشيد
  • العسومي يثمن الدور المحوري المصري لدعم العمل البرلماني عربيًا ودوليًا
  • جيش الإنقاذ العربي.. يوم عجزت الأنظمة عن مواجهة العصابات الصهيونية بفلسطين
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البرلمان العربي: تصريحات تجويع الفلسطينيين تحريض خطير
  • البرلمان العربي : السعودية تلعب دورًا محوريًا وهامًا في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البرلمان العربي: تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتجويع الفلسطينيين يتنافى مع المبادئ الإنسانية
  • البرلمان العربي: تصريحات وزير مالية كيان الاحتلال تحريضا خطيرا يتنافى مع المبادئ الإنسانية
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يستقبل رئيس البرلمان العربي