صحيفة الاتحاد:
2024-08-11@05:04:45 GMT

5 نصائح لاختيار غذاء صحي

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

بات معروفا اليوم أن النظام الغذائي الصحي يحمي من عدد من الأمراض المزمنة التي تشكل خطرا على الحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.
ومنذ الطفولة المبكرة، نتلقى كما هائلا من المعارف والمعلومات حول طريقة تناول الطعام لنكون أصحاء ونقلل من خطر الإصابة بالأمراض. ويعرف معظم الناس معلومات كثيرة عن الأكل الصحي.


لكن هذه المعرفة لا تؤدي دائمًا إلى تناول طعام صحي.
موقع "ذا كونفرسيشن" الأسترالي المتخصص في قضايا البيئة والمناخ والصحة العامة استعان بالبروفيسورة المشاركة نينا فان دايك، المديرة المشاركة في معهد ميتشال التابع لجامعة فيكتوريا في مدينة ملبورن الأسترالية من أجل الإجابة على السؤال: كيف يمكن جعل الخيارات الغذائية الصحية أسهل؟
اقترحت البروفيسورة فان دايك خمس نصائح لتحقيق ذلك:
1- طهي كمية كبيرة
إذا كنت مشغولا خلال أغلب أيام الأسبوع، وليس لديك الوقت لإعداد الطعام الطازج، خطط لطهي الطعام بكمية كبيرة في الأيام التي يكون لديك فيها الوقت. ثم احفظ الطعام الباقي في الثلاجة لتحضيره سريعا.
2- وجبات خفيفة صحية
بعض الناس لديهم جدول مزدحم في النهار في كثير من الأحيان. لذا، يتناولون أي طعام في متناولهم. إذا كنت من هؤلاء، تناول وجبات خفيفة صحية متاحة ويمكن الحصول عليها بسهولة. على سبيل المثال طبق من الفاكهة، أو حبوب كاملة، أو المكسرات غير المملحة.
3- نقاش خياراتك الغذائية مع العائلة
سيسمح ذلك بالتوصل إلى بعض الوجبات الصحية التي يحبها الجميع. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، حاول في البداية تقديم كمية صغيرة فقط من الطعام الصحي الذي تود إدخاله في نظامهم الغذائي، وضع الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة التي يحبون تناولها واعتادوا عليها بالفعل. مع الوقت، سيعتادون تناول الأطعمة الصحية.
4- اختيار مطاعم تقدم وجبات سريعة صحية
يعتمد عدد متزايد من الناس على خدمات توصيل الوجبات من المطاعم عبر التطبيقات، خاصة مع زيادة العمل عن بعد جراء جائحة كورونا. إذا كنت من هذه الفئة، حاول إعداد قائمة مسبقًا بالمطاعم والوجبات التي تفضلها والتي تعتبر صحية أيضًا. يمكنك اختيار وجبات مثل اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج أو الأسماك المشوية أو المسلوقة (بدلاً من المقلية)، والبحث عن وجبات تحتوي على الكثير من الخضار أو السلطة.
5- الفواكه والخضروات
تذكر أن مذاق الفواكه والخضروات أفضل من الأطعمة المصنعة. كما أنها غالبًا ما تكون أرخص عندما تكون في موسمها. كما تعتبر الخضروات المجمدة أو المعلبة بديلاً صحيًا وسريعًا.

أخبار ذات صلة المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض عاصمة اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصحة أطعمة صحية غذاء

إقرأ أيضاً:

مرض أو طبع.. استشاري تغذية يقدم نصائح للتخلص من الكسل (فيديو)

أكد الدكتور محمد الشافعي، استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، أن الكسل قد يكون طبع في الانسان، بينما هناك كسل مرضي لا ارادي، منوها بأن من أهم أسباب الكسل المرضي مقاومة الانسولين وتناول السكريات والنشويات بكمية كبيرة تؤدي إلى ما يسمى بمقاومة الانسولين، والتي من أعراضها الخمول والكسل.

كيف تتخلص من الكسل أثناء ساعات العمل؟ استراتيجية العودة إلى الدراسة في أيام ما بعد رمضان: كيف نقضي على الكسل؟

وحذر "الشافعي " خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم السبت، من تناول السكريات والمعدة فارغة؛ لأنها تعمل على زيادة نسبة السكر والأنسولين في الجسم؛ مما يزيد من نسبة الخمول والكسل المرضي. 

وأشار استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، إلى أن نقص بعض المعادن والفيتامينات يزيد من الشعور بالخمول، ولا بد من تناول الكروميوم وفيتامين "b" و"d" والكالسيوم والبروتين الحيواني في الاكلات اليومية،كما أن مارسة الرياضه مهمة لجسم صحي وسليم، وتحسن الدورة الدموية والمزاج بشكل عام، مناشدًا بتناول كافة أنواع المشروبات الصحية  المهمه للهضم والامعاء، والابتعاد عن العصائر التي بها سكريات حتي لو كانت "فريش"، وتناول الفاكهة الطازجة وكميات كبيرة من المياه.

مقالات مشابهة

  • تناول الأطعمة الغنية بالسوائل يساعد على ترطيب الجسم خلال الحرارة الشديدة
  • 7 فواكه تخلصك من انتفاخ البطن المزعج
  • مرض أو طبع.. استشاري تغذية يقدم نصائح للتخلص من الكسل (فيديو)
  • نصائح هامة لاختيار منتجات عالية الجودة عبر الإنترنت (شاهد)
  • دراسة: مضادات الاكتئاب تساعد في علاج السمنة
  • إطلاق المسح الإلكتروني متعدد المؤشرات بقرية سيق الصحيّة
  • منها الموز الأخضر..أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • ما الطريقة الصحيحة لتناول مضادات الحموضة؟.. هيئة الدواء تكشف
  • نصائح هامة لتجنب السكتة الدماغية بنسبة 20%
  • قائمة أطعمة تقلل سيولة الدم.. لكن تجنبوا الثوم والزنجبيل