قضت محكمة الجنح بالمجمع القضائي المختص في الجرائم الاقتصادية والمالية في تونس بسجن كل من زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي والقيادي في الحركة رفيق عبد السلام 3 سنوات في ما تعرف بقضية التمويل الأجنبي للحركة.

وقال المتحدث باسم محكمة تونس الابتدائية إن المحكمة قضت كذلك بتغريم المتهميْن مبلغا ماليا يساوي قيمة التمويل الأجنبي الذي تلقته الحركة، وفق قوله.

يذكر أن الغنوشي يلاحق في عدد من القضايا، بعضها صدرت فيها أحكام بالسجن، وأخرى لا تزال في طور التحقيقات.

وكان الغنوشي قد أعلن منذ أشهر مقاطعة جلسات التحقيقات والمحاكمات في كل مراحلها، معتبرا أن هذه الملاحقات سياسية وكيدية، ولا تتوافر فيها شروط المحاكمة العادلة، على حد وصفه.

ويحاكم الغنوشي في قرابة 9 قضايا حسب هيئة الدفاع عنه، وكانت الشرطة قد قبضت عليه بعد مداهمة منزله في 17 أبريل/نيسان 2023 بشبهة التآمر ضد أمن الدولة.

وبعد اعتقاله أمرت المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس بإيداعه السجن في قضية التصريحات المنسوبة له بالتحريض على أمن الدولة.

ويعد الغنوشي أحد أبرز قادة جبهة الخلاص المعارضة الرافضة لإجراءات استثنائية بدأ الرئيس قيس سعيد فرضها يوم 25 يوليو/تموز 2021، ومن أبرزها حل مجلس القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة قاطعتها المعارضة.

وتشهد تونس منذ فبراير/شباط 2023 حملة توقيفات شملت إعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال وسياسيين، بينهم الغنوشي وعدد من قيادات النهضة، منهم على العريض ونور الدين البحيري وسيد الفرجاني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«ري أسوان»: تعاملنا مع التغيرات المناخية باحتراف آخر 10 سنوات

قال المهندس محمد علي، وكيل وزارة الري في أسوان، إن التغيرات المناخية أصبحت ظاهرة لا يمكن تفاديها بشكل واضح في التأثير على المنطقة والدول المجاورة وأدت  إلى زيادة معدلات سقوط الأمطار وشدة موجات السيول، خاصة أن التغيرات المناخية بأسوان الجو مفاجئة وأصبحت أكثر حدة عن الماضي.

الدولة أنشأت العديد من المشاريع الصناعية لتفادي الأمطار

وأضاف «علي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أنه تم التعامل مع تلك التغيرات المناخية خلال آخر 10 سنوات بشكل محترف حيث تم إنشاء 1631 مخرا صناعيا على مستوى الدولة وعلي التحديد في محافظة أسوان تم إنشاء 36 مخرا صناعيا و22 سد إعاقة و14 حاجزا ترابيا و22 بحيرة صناعية.

الدولة على استعداد تام لموسم الأمطار

وأوضح وكيل وزارة الري في أسوان، أن وزارة الري وجميع أجهزة الدولة المعنية تكون في كل عام على استعداد لموسم السيول، حيث قامت وزارة الري من جانبها على التأكد من سلامة الأعمال الصناعية استعدادا لأي أمطار قد تحدث، مشيرًا إلى أنه يتم قراءة النشرات الجوية بشكل يومي بحيث يتم تحديد مواقع سقوط الأمطار ودرجة الشدة ليتم أخد الإجراءات الأزمة.

مقالات مشابهة

  • محكمة الأسرة ترفض دعوى للضرر وتوافق على الطلاق بالإبراء
  • تعامل مع السنة مناطقيًا.. أخطاء الحلبوسي فككت تحالفه بسبب وهج السلطة
  • 8 إصابات حصيلة حادث تصادم بطريق الروضة المطار
  • اليوم.. استئناف محاكمة المتهم بقتل رجل أعمال مصري يحمل الجنسية الإيطالية بالفيوم
  • رسميًا.. برشلونة يعلن تعاقده مع داني أولمو حتى 2023
  • «ري أسوان»: تعاملنا مع التغيرات المناخية باحتراف آخر 10 سنوات
  • الإعدام بحق 26 في قضية تمرد في الكونغو الديمقراطية
  • محكمة أمريكية تلغي ترخيصاً لإنشاء مشروع غاز مُسال باستثمارات خليجية
  • محكمة في جمهورية الكونغو تقضي بالإعدام على 26 متمردا
  • ماذا يعني انضمام تركيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل؟