لا شك أن الموت حقيقة حتمية لا مفر منها، ولكن هذا لم يمنع الباحثين من البحث عن سبل لإرجاء حدوثه لأطول فترة ممكنة. وتتميز أحدث طريقة رشحها الباحثون لتحقيق ذلك بأنها مجانية وغير مؤلمة، ومذاقها ليس سيئا، ولن تجعل المرء يضطر لبذل مجهود، إنها "الامتنان".

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن دراسة جديدة تضم نحو 50 ألف امرأة بالغة توصلت إلى أنه كلما زادت قوة مشاعر الامتنان لديهن، قلّت فرص وفاتهن خلال الثلاثة أعوام التالية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 246 دقيقة إضافية من النوم تجعلك أكثر سعادة فلا تبخل على نفسك بهاlist 2 of 2نصائح من خبيرة جودة الحياة.. كيف تحقق السعادة في عالم مضطرب؟end of list

وبالتأكيد سوف يرحب الأشخاص الذين يميلون بطبيعتهم إلى تقديم الشكر بنتائج الدراسة. في حين أن الأشخاص الذين لا يميلون لذلك، ربما يشعرون بالامتنان لمعرفة أنه بالممارسة، ربما يتمكنون من تعزيز شعورهم بالامتنان ويتمكنون من جني مكاسب طول العمر أيضا.

النساء اللواتي يسجلن درجات أعلى على مقاييس الامتنان يتمتعن بمؤشرات حيوية أفضل (بيكسلز) مقاييس الامتنان

وقال جويل وونج أستاذ الإرشاد النفسي في جامعة إنديانا، الذي يتناول بالبحث ممارسات وتدخلات الامتنان، ولم يشارك في الدراسة الجديدة: "إنها دراسة مثيرة".

وربطت أدلة متزايدة ما بين الامتنان ومجموعة من المزايا من أجل الصحة العقلية والبدنية. وتم التوصل إلى أن الأشخاص الذين يسجلون درجات أعلى على مقاييس الامتنان يتمتعون بمؤشرات حيوية أفضل بالنسبة لوظائف القلب والأوعية الدموية، والتهاب النظام المناعي والكوليسترول.

كما أنه من المرجح بصورة كبيرة أن يتناولوا أدويتهم ويمارسوا التمارين الرياضية بصورة دورية، كما أنهم يتبعون عادات نوم صحية ونظاما غذائيا متوازنا.

كما أن الامتنان مرتبط بانخفاض خطورة الإصابة بالاكتئاب، وبدعم اجتماعي أفضل، وتبني هدف أكبر في الحياة، وكل هذه الأمور مرتبطة بطول العمر.

مع ذلك، هذه أول مرة يربط فيها الباحثون بصورة مباشرة ما بين الامتنان وانخفاض خطورة الوفاة مبكرا، وفق ما قال وونج وآخرون.

وقال وونج: "الأمر ليس مفاجأة، ولكن من الجيد دائما أن نرى بحثا تجريبيا يدعم فكرة أن الامتنان ليس فقط أمرا جيدا بالنسبة للصحة العقلية ولكنه أيضا جيد من أجل العيش لفترة أطول".

دراسة رصدت عادات الآلاف من النساء الأميركيات منذ عام 1976 تضمنت اختبارا لقياس شعور الممرضات بالامتنان (بيكسلز) دراسة صحة الممرضات!

وقالت ينج تشين، كبيرة المشاركين في الدراسة، والعالمة الباحثة التجريبية في برنامج هيومن فلورشينج في جامعة هارفارد إنها تشعر بالدهشة لندرة الدراسات التي تربط بين الامتنان والوفاة. لذلك لجأت هي وزملاؤها للحصول على بيانات من "دراسة صحة الممرضات" (Study Health Nurses) وهي دراسة خاصة بصحة الممرضات ترصد صحة وعادات الآلاف من النساء الأميركيات منذ عام 1976.

وخلال عام 2016، تضمنت هذه الجهود اختبارا لقياس شعور الممرضات بالامتنان. وطلب منهن استخدام مقياس مؤلف من 7 نقاط لتحديد درجة موافقتهن أو عدم موافقتهن على 6 أقوال، بما فيها "لدي الكثير في الحياة الذي أشعر بالامتنان تجاهه" و"إذا كان يتعين عليّ أن أكتب لائحة تضم الأمور التي أشعر بالامتنان تجاهها سوف تكون القائمة طويلة للغاية".

وقدمت 49 ألفا و275 ممرضة إجاباتهن، وقسّم الباحثون الإجابات إلى نحو 3 مجموعات بناء على درجات الامتنان.

وبالمقارنة بالنساء صاحبات أقل الدرجات، كانت اللاتي سجلن أعلى درجات يملن إلى أن يكنّ أصغر سنا ومن المرجح بصورة كبيرة أن يكون لهن زوج، كما أنهن أكثر مشاركة في العلاقات الاجتماعية والواجبات الدينية، وبوجه عام يتمتعن بصحة أفضل.

الممرضات اللاتي لديهن أعلى شعور بالامتنان أقل عرضة للوفاة بنسبة 29% مقارنة بالأقل امتنانا (بيكسلز) شعور أعلى بالامتنان يعني وفاة أقل

وبلغ متوسط عمر الممرضات اللاتي أجبن عن الأسئلة 79 عاما، وبحلول نهاية 2019، توفي منهن قرابة 4 آلاف امرأة. وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل عدة مثل متوسط دخل الأسرة ووضعهن التقاعدي ومشاركتهن في الأنشطة الدينية، خلصت تشين وزملاؤها إلى أن الممرضات اللاتي لديهن أعلى شعور بالامتنان أقل عرضة للوفاة بنسبة 29% مقارنة بالأقل امتنانا.

ولجأ الباحثون بعد ذلك إلى التعمق بصورة أكبر من خلال مراعاة مجموعة من المشاكل الصحية تتضمن تاريخ مرض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان ومرض السكري. وجاءت نسبة خطورة وفاة النساء الأكثر امتنانا أيضا أقل بنسبة 27% من الأقل امتنانا.

وحينما أخذ الباحثون في الاعتبار تأثيرات التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، وممارسة التمارين الرياضية، ومؤشر كتلة الجسم وجودة النظام الغذائي، جاءت أيضا نسبة خطورة وفاة الممرضات الأكثر امتنانا أقل 21% من الأقل امتنانا.

وفي النهاية، أضافت تشين وزملاؤها مقاييس الوظيفة المعرفية والصحة العقلية، والراحة النفسية. وحتى بعد مراعاة هذه المتغيرات، كانت نسبة وفاة الأكثر امتنانا أقل بنسبة 9% مقارنة بالأقل امتنانا.

وجرى نشر نتائج الدراسة في دورية غاما للطب النفسي.

يمكن تعزيز الامتنان من خلال خطوات بسيطة مثل الاحتفاظ بمفكرة لكتابة أشياء تشعرك بالامتنان (بيكسلز) خطوات تعزز الامتنان

ورغم أن الدراسة أظهرت علاقة واضحة بين الامتنان وطول العمر، فإن ذلك لا يثبت أن أحدهما يسبب الآخر. ورغم أنه من المنطقي أن يساعد الامتنان الأشخاص على العيش لفترة أطول، فإنه من المحتمل أيضا أن يؤدي التمتع بصحة جيدة للشعور بالامتنان، أو أن العاملين يتأثران بعامل ثالث لم تتضمنه بيانات الدراسة.

وأشار فريق هارفارد إلى إمكانية وجود سلبيات للامتنان، وذلك في حال ارتبط بشعور الشخص أنه مدين لغيره، فإن ذلك يمكن أن يقوض شعور المرء بالاستقلالية أو إبراز علاقة هرمية.

وقالت سونجا ليبوميرسكي، الباحثة التجريبية في علم النفس الاجتماعي في جامعة كاليفورنيا ريفيرسيد، التي تدرس الامتنان ولم تشارك في الدراسة، إن شعور الشخص بأنه مدين لغيره يمكن أن يجعله يشعر بأنه عبء على الآخرين، وهو أمر خطير لأي شخص يعاني من الاكتئاب ولديه أفكار انتحارية.

ولكن في معظم الحالات، يعتبر الامتنان شعورا يستحق العمل على اكتسابه، حسبما قالت ليوبوميرسكي. وقد أظهرت التجارب السريرية أنه يمكن تعزيز الامتنان من خلال خطوات بسيطة مثل الاحتفاظ بمفكرة لكتابة الأمور التي تشعر بالامتنان نحوها أو كتابة خطاب شكر وتسليمه يدا بيد. وأضافت: "الامتنان مهارة يمكن بناؤها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نفسي إلى أن کما أن

إقرأ أيضاً:

منها الموز الأخضر..أطعمة تساعد في إنقاص الوزن

ساعد تناول الطعام الصحي في الحصول على لياقة بدنية، دون أن يضطر المرء لتجويع نفسه لإنقاص الوزن. حسب ما نشرته صحيفة Times of India، فإن اختيار النظام الغذائي المناسب يساعد في التخلص من الدهون والحصول على مظهر رائع. وهذه قائمة بأفضل الأطعمة لإنقاص الوزن:

1. البيض

يعد البيض مصدرًا مهمًا للبروتين والعناصر الغذائية مثل الكاليسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. أيضًا يساعد البيض على الشعور بالشبع وبالتالي يمكن أن يساهم في نجاح جهود إنقاص الوزن.

2. الخضراوات

تكون الخضراوات، مثل البروكلي والسبانخ وما إلى ذلك، غنية بالثيلاكويدات، وهو مركب معروف بأنه يؤدي إلى الشعور بالشبع ومن ثم تناول كميات أقل من الطعام.

3. اللحوم الخالية من الدهون

إن صدور الدجاج منزوعة الجلد واللحوم الحمراء الخالية من الدهون غنية بالبروتين والحديد بينما تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة مقارنة بقطع اللحوم الأخرى. إنها سمات تجعلها خيارات ممتازة لدعم التحكم في الوزن.

4. الفاصوليا والبقوليات

يمكن أن تساعد الفاصوليا والبقوليات الأخرى، مثل العدس والفول، في إنقاص الوزن. إنها أطعمة غنية عادةً بالبروتين والألياف، مما يعزز الشعور بالشبع.

5. بذور الشيا

لأن بذور الشيا مليئة بالألياف، فإنها يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام. كما أن بذور الشيا تتمدد في المعدة عند تناولها جافة عن طريق امتصاص الماء، وتعمل كمثبط طبيعي للشهية.

6. المكسرات

تشتهر المكسرات بأنها غنية بالدهون غير المشبعة الصحية للقلب وتوفر مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف والمركبات النباتية المفيدة. تشير الأبحاث إلى أن تناول المكسرات يمكن أن يعزز الصحة الأيضية ويدعم فقدان الوزن.

7. الموز الأخضر

في حين أن الموز الأخضر ربما لا يكون مذاقه جيدًا مثل نظيره الأصفر الأكثر شهرة، إلا أنه يمكن أن يكون نعمة إذا كان الشخص في مهمة لفقدان الوزن. يعد الموز غير الناضج من أغنى مصادر النشا المقاوم للبريبايوتيك. ويعزز النشا المقاوم من حساسية الخلايا للأنسولين، مما يساعد في منع تراكم الدهون حول الخصر.

هناك مجموعة من الأطعمة والمكونات الغذائية التي قد تساعد في عملية إنقاص الوزن، وذلك للأسباب التالية:

1. الأطعمة الغنية بالألياف:
  - الخضروات، مثل الخس والبروكلي والكوسا
  - الفواكه، مثل التفاح والبرتقال والفراولة
  - الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح والشعير

الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

2. الأطعمة البروتينية الخالية من الدهون:
  - الدجاج والسمك والبيض
  - اللحوم الخالية من الدهون
  - الحليب والجبن القليل الدسم

البروتين يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات أثناء إنقاص الوزن، كما أنه يشبع لفترة أطول.

3. المكونات الحارة:
  - الفلفل الحار
  - الزنجبيل
  - الكركم

هذه المكونات قد تزيد من عملية الحرق والتمثيل الغذائي بشكل طفيف.

4. المشروبات الصحية:
  - الماء
  - الشاي الأخضر
  - عصير الليمون

هذه المشروبات تساعد على التخلص من السوائل الزائدة وتحفيز عملية الحرق.

يجب تناول هذه الأطعمة ضمن نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحقيق نتائج إنقاص الوزن المرجوة بشكل صحي وآمن.

مقالات مشابهة

  • الجهد العقلي المبالغ فيه يؤثر سلبًا على الصحة النفسية (تفاصيل)
  • بعد تجربته على 50 امرأة.. نجاح عقار يطيل خصوبة المرأة
  • دراسة: الجهد العقلي المكثف قد يسبب مشاعر سلبية
  • دراسة طبية: 3 عوامل محفزة للتبرع بالدم في الإمارات
  • دراسة لـ«تريندز» تحذر من خطر الطائرات المسيّرة في أيدي الفاعلين غير الدوليين
  • دراسة جديدة لـ «تريندز» تستقرأ آفاق الحرب الروسية-الأوكرانية
  • دراسة تحذر من خطر مميت لمحليات اصطناعية شهيرة
  • دراسة: مشاريع المونديال ستكلف المغرب ما بين 100 و 150 مليار دولار
  • دراسة طبية: 3 عوامل محفزة على التبرع بالدم في الإمارات
  • منها الموز الأخضر..أطعمة تساعد في إنقاص الوزن