يوليو 13, 2024آخر تحديث: يوليو 13, 2024

المستقلة / متابعة / – بدأ العراق جولة من المحادثات في واشنطن مع ممثلين عن وزارة الخزانة الأميركية لمعالجة القضايا المتعلقة بالقيود المفروضة على الدولار، حسبما أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي بثته قناة العراقية الإعلامية الحكومية.

وصف حسين الاجتماعات بأنها “مفيدة للغاية”، مشيراً إلى أنها ستستمر.

وتشمل المواضيع المقرر طرحها للمناقشات المقبلة، إجراء مزيد من المحادثات حول قائمة البنوك العراقية الخاضعة للعقوبات الأميركية، ووضع أموال إيران المتراكمة في العراق. وقال حسين: “هناك خطوات جادة لحل هذه القضايا”.

وشهد العراق نقصاً في توافر الدولار العام الماضي، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بفحص التحويلات إلى البنوك العراقية عن كثب. ولطالما استخدمت الشركات والأفراد الإيرانيون البنوك في العراق المجاور، للوصول إلى الدولار، والالتفاف على العقوبات الأميركية.

تعهد البنك المركزي العراقي بتقييد جميع المعاملات التجارية الداخلية اعتباراً من هذا العام، في محاولة للحد من التعاملات بالدولار خارج القطاع المصرفي العراقي، والحد من تهريبه إلى الخارج.

وأشار حسين إلى أن المحادثات مع وزارة الخزانة الأميركية تهدف إلى تخفيف هذه القيود وضمان تدفق الدولار بشكل أكثر سلاسة في الاقتصاد العراقي. ومن المتوقع أن تساهم هذه المحادثات في وضع حلول مستدامة للقضايا المالية التي تواجه العراق، وتخفيف الضغط على الاقتصاد الوطني.

في الختام، أكد حسين أن هناك خطوات جادة لحل هذه القضايا، وأن المحادثات ستستمر لضمان تحقيق نتائج ملموسة في المستقبل القريب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

لجنة الاستثمار النيابية تعقد اجتماعات لتعديل قانون الاستثمار العراقي

ذكر عضو لجنة الاستثمار النيابية، أسعد البزوني، اليوم الجمعة، عن عقد اجتماعات تشاورية لتعديل قانون الاستثمار في البلاد.

وقال البزوني إن "لجنة الاستثمار النيابية تعمل على تعديل قانون الاستثمار خصوصاً بما يخص الاستثمار الصناعي ومناقشة فقراته من خلال  جلسات استشارية كبيرة خاصةً وأن العراق الآن يتوجه صوب قطاع الاستثمار الخاص، لذا هنالك ضرورة بأن يكون القانون ملائماً للبيئة العراقية وللمستثمرين من الدول الاخرى".

وأضاف أن "العمل جارٍ على القانون لما له أهمية كبرى في مجال الاستثمار خصوصاً وأن العراق بحاجة الاستثمار لأن اعتماد العراق الحالي على النفط والموارد البسيطة الاخرى"، مبيناً انه "بتفعيل الاستثمار والقطاع الخاص ستكون أبواباً أخرى لمردود العراق"، وأوضح أن"الموازنة الآن فيها عجز كبير وانخفاض اسعار النفط تتراجع وتضعنا بمشكلة كبيرة خصوصاً وأن الموازنة احتسبت على أساس 60 دولاراً للبرميل".

 وأشار إلى أن "الاعتماد على الموارد النفطية يسبب لنا مشاكل كبيرة ويجب أن نعتمد أكثر من مورد وأن العراق قادر في صناعته وزراعته واستثماره وأراضيه، ونحتاج الى توفير البيئة الآمنة والمناسبة للاقتصاديين والمستثمرين الأجانب والشركات العالمية الكبرى".

مقالات مشابهة

  • هل يحتفظ حزب الله برده مع وقف التنفيذ لتفادي تعطيل محادثات وقف النار ؟
  • مبيعات المركزي العراقي من الدولار تتجاوز ملياراً في اسبوع
  • الاقتصاد النيابية:الاقتصاد العراقي هش في ظل حكومات الأحزاب الشيعية
  • إدارة الدولة العراقيّة بين المثاليّة والواقعيّة!
  • لجنة الاستثمار النيابية تعقد اجتماعات لتعديل قانون الاستثمار العراقي
  • وليم بيرنز سيقود الجانب الأميركي في محادثات التهدئة بغزة
  • مسؤول أميركي: محادثات الرئيس بايدن مع أمير قطر والرئيس المصري كانت معمقة وتناولت مسألة الرهائن
  • أميركا تهدد إيران وترسل طائرات إف-22 إلى المنطقة
  • الفساد: السبب المباشر لأزمة الكهرباء في العراق
  • كاساس يهاجم معارضي مشروع التأهل لكأس العالم ويكشف تفاصيل عقده الجديد