القبض على متهم أطلق الرصاص على منزلين لأهل زوجته في أربيل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اربيل

إقرأ أيضاً:

بها سم قاتل.. تحذير من نوع شوكولاتة شهير يسبب الوفاة

حذرت دراسة أميركية حديثة من تناول الشوكولاتة الداكنة، ومنتجات الكاكاو المماثلة على الرغم من فوائدها الصحية الشهيرة، مشيرة إلى أنها تحتوي على معادن ثقيلة سامة مثل الرصاص والكادميوم، وهي معادن ترتبط بمخاطر صحية كبيرة بما في ذلك الأمراض المزمنة ومشاكل النمو خاصة عند الأطفال.

أول تعليق من والدة البطل الأوليمبي أحمد الجندي بعد التتويج بالذهبية مخاطر الشوكولاتة الداكنة

ووفقًا لما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأميركية، خلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه المعادن السامة، الرصاص والكادميوم، هما معادن طبيعية توجد في التربة التي تُزرع فيها المحاصيل الزراعية. نتيجة لذلك، من الصعب تجنب وجودها في المنتجات الغذائية. 

 

ومع ذلك، تشير الدراسة التي نشرت في مجلة "Frontiers in Nutrition" إلى أن بعض المناطق الزراعية تحتوي على مستويات سامة أعلى من غيرها. ويُعزى ذلك جزئيًا إلى الاستخدام المفرط للأسمدة التي تحتوي على معادن والملوثات الصناعية.

وفيما يخص الشوكولاتة الداكنة تحديدًا، فقد وجدت الدراسة أن هذه المنتجات تحتوي على بعض أعلى مستويات الرصاص والكادميوم، رغم زراعتها في أراض تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى. 

هذه الشوكولاتة، المعروفة بأنها غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد والمعادن المفيدة، ارتبطت سابقًا بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، إلا أن الدراسة الجديدة تشير إلى وجود جانب سلبي محتمل يتطلب الحذر.

قام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل 72 منتجًا من الشوكولاتة الداكنة لمعرفة مستويات الرصاص والكادميوم والزرنيخ. وتفوقت هذه الدراسة على دراسات سابقة حيث قامت باختبار المنتجات على مدار 8 سنوات، بما في ذلك أعوام 2014 و2016 و2018 و2020، مما أعطى نتائج أكثر شمولية ودقة.

وأشارت الدراسة إلى أن مستويات الرصاص والكادميوم في الشوكولاتة التي تم تحليلها تساوي أو تفوق تلك الموجودة في الأطعمة الأكثر تلوثًا التي تختبرها هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

 كما أكدت على أهمية هذه النتائج كونها تشير إلى مخاطر صحية محتملة يجب الانتباه لها، خاصة بالنسبة للأطفال.

في المقابل، ردت رابطة صناع الحلويات الوطنية عبر البريد الإلكتروني على التقرير، مؤكدة أن الشوكولاتة والكاكاو آمنان للأكل ويمكن الاستمتاع بهما كنوع من المكافأة. وأكدت الرابطة أن سلامة الغذاء وجودة المنتج هما من أهم أولوياتها، مشيرة إلى التزامها بالشفافية والمسؤولية الاجتماعية.

وجدت الدراسة أن 43% من المنتجات التي تم اختبارها تجاوزت الحد الأقصى المسموح به للرصاص كما حددته المادة 65 في قانون ولاية كاليفورنيا، بينما تجاوزت 35% الحد المسموح به للكادميوم. في حين لم تُظهر الدراسة وجود مستويات كبيرة من الزرنيخ في الشوكولاتة.

ومع أن مستويات الحد المسموح به في كاليفورنيا أقل من تلك التي حددتها الحكومة الفدرالية، حيث تحدد هيئة الغذاء والدواء الأميركية الحد الأقصى للرصاص في حلوى الأطفال عند 0.1 جزء في المليون، فإن المادة 65 في كاليفورنيا تضع معيارًا أكثر صرامة يبلغ 0.05 جزء في المليون.

وفيما يخص البالغين، أشار كبير مؤلفي الدراسة لي فريم، المدير التنفيذي لمكتب الطب التكاملي والصحة بجامعة جورج واشنطن، إلى أنه لا يوجد داع للقلق بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين يستهلكون كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة. وأضاف أن تناول أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يشكل خطرًا ضئيلًا، لكنه نصح بالانتباه إلى مصادر أخرى للتعرض للرصاص في حال وجودها.

في المقابل، أوضح تيودروس غوديبو، الأستاذ المساعد في الكيمياء البيئية بجامعة تولين، أن خطر التعرض للمعادن الثقيلة يرتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، والنساء الحوامل، والأطفال الصغار. وأشار إلى أن استهلاك كميات صغيرة من الكادميوم على مدى طويل قد يؤدي إلى تلف الكلى، لافتًا إلى أن وكالة حماية البيئة تصنف الكادميوم كمادة مسرطنة محتملة للإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الرصاص يمكن أن يؤثر بشكل خاص على نمو دماغ الأطفال، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء والتغيرات السلوكية وزيادة السلوك المعادي للمجتمع.

بشكل عام، يرى الخبراء أنه لا داعي للقلق المفرط بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين يستهلكون الشوكولاتة الداكنة بين الحين والآخر، ولكن يجب توخي الحذر في حال وجود عوامل خطر أخرى قد تزيد من التعرض للمعادن الثقيلة.

مقالات مشابهة

  • رجل يطلق الرصاص على رأس زوجته أمام المارة في إسطنبول
  • بها سم قاتل.. تحذير من نوع شوكولاتة شهير يسبب الوفاة
  • قرب صيدليّة... أطلق النار عليه
  • القبض على متهم ادعى توفير تذاكر طيران بأسعار مخفضة في المنيا
  • القبض على مسن متهم بالتعدي على حفيدته بقليوب
  • ممثلية أربيل تعلن نتائج الدور الثاني للسادس الابتدائي
  • القبض على متهم بتجارة وترويج المخدرات شرقي بغداد
  • أكثر من 30 شهيدا في استهداف منزلين ومدرستين تؤويان نازحين في غزة
  • «رآها مع عشيقها».. «النقض» تنقذ متهم من حبل المشنقة بعد قتله زوجته
  • وفد إيزيدي يقدم اعتذاراً لاتحاد علماء الإسلام في أربيل.. صور