بوابة الفجر:
2024-08-11@05:44:32 GMT

صيام عاشوراء وأهميته في الإسلام "تفاصيل"

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

صيام يوم عاشوراء يحمل أهمية كبيرة في الإسلام وله فضل عظيم. يتميز هذا اليوم بالعديد من الفضائل والأعمال المحببة، ويُعتبر صيامه سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. في هذا الموضوع، سنستعرض أهمية صيام يوم عاشوراء من جوانب متعددة:

صيام يوم عاشوراءصيام عاشوراء

1. تكفير الذنوب: من أبرز فضائل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة الماضية.

فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم). هذا التكفير يعد فرصة عظيمة للمسلمين لمحو الذنوب والخطايا والتقرب إلى الله.

2. اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم: كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء ويحث المسلمين على صيامه. اتباع سنته في هذا اليوم يعزز من محبتنا واتباعنا له، ويعد من الأعمال التي تقترب بنا إلى الله.

3. اقتداء بالأنبياء: يوم عاشوراء له دلالات تاريخية ودينية، حيث يُذكر أن النبي موسى عليه السلام صام هذا اليوم شكرًا لله على نجاته من فرعون. فعندما علم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بذلك قال: "نحن أحق بموسى منهم" وأمر بصيامه. صيام هذا اليوم يعزز من الارتباط بين المسلمين وبين رسل الله وأنبيائه.

4. الاستعداد النفسي والمعنوي لبداية السنة الهجرية: يوم عاشوراء يقع في بداية السنة الهجرية، وصيامه يعزز من الاستعداد الروحي والمعنوي لبداية العام الجديد بالتوبة والطاعات، مما يعطي دفعة إيجابية لبقية السنة.

5. الشعور بالمساواة والتآزر بين المسلمين: عندما يصوم المسلمون يوم عاشوراء، يشعرون بأنهم جزء من أمة واحدة تتشارك في العبادات والطاعات. هذا الشعور بالمساواة والتآزر يعزز من الوحدة والتماسك بين أفراد المجتمع الإسلامي.

6. زيادة الأجر والثواب: الصيام بشكل عام من أحب الأعمال إلى الله، ويوم عاشوراء يعد من الأيام التي يتضاعف فيها الأجر. فصيام هذا اليوم يمنح المسلم فرصة عظيمة لزيادة حسناته والتقرب من الله.

بإجمال، صيام يوم عاشوراء يحمل فضائل عظيمة ويعد من السنن المؤكدة التي يجب على المسلم الحرص على اتباعها. هو يوم تتجلى فيه معاني الرحمة والمغفرة والتوبة، ويمنح المسلمين فرصة ثمينة للتقرب إلى الله وتحقيق الأجر والثواب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء صيام عاشوراء سنة عاشوراء الفجر بوابة الفجر صلى الله علیه وسلم صیام یوم عاشوراء هذا الیوم إلى الله یعزز من

إقرأ أيضاً:

واشنطن‬ : تعاملت مع إيران بمبدأ الإسلام هذه الايام !

‫بقلم‬ : د. سمير عبيد ..

‫تمهيد‬:
قبل التأويل والتخوين والأتهام لنا نوضح عبارة ” تعاملت بمبدأ الإسلام” . نحن كمسلمين ومن جميع المذاهب والطوائف نعرف ان ديننا دين النصيحة . والرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو قدوتنا جميعا . وهذا هذا حديث عظيم رواه مسلم في الصحيح من حديث تميم الداري وله شواهد عند غير مسلم، يقول الرسول ﷺ: (الدين النصيحة قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)وقبل ان يأتي الينا من يكذبنا نعطيه اصل الحديث ( أخرجه البخاري في كتاب الإيمان، باب الدين النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين، ومسلم في كتاب الإيمان، باب بيان أن الدين النصيحة برقم 55)
‫أولا‬: فالولايات المتحدة سلكت هذا الطريق مع إيران اي طريق النصيحة وخصوصا بُعيد اغتيال إسماعيل هنيّة في طهران ” والذي هو فعل خطير وكبير واعتداء على دولة ذات سيادة اي اغتيال هنية” . وان من اجبر واشنطن على ذلك هو الخطر الفضيع فيما لو باشرت ايران بالرد ضد إسرائيل لانه حتما ستتفجر حرب اقليمية تذهب إلى حرب عالمية ثالثة غير مستعدة لها الولايات المتحدة المنهمكة بفترة الانتخابات الاميركية من جهة ، وما يحدث في أوكرانيا وغزة من جهة اخرى .اضافة للمخاطر على اسرائيل التي تعتبرها واشنطن قلب وروح الولايات المتحدة .. ولهذا
1-شرعت واشنطن بتقديم النصائح بالمباشر وعبر وسطاء ان تتريث طهران ولا تقوم بالرد .
2-كذلك شرعت واشنطن بتقديم التنازلات لطهران من مبدأ ( تقديم الديّة عن دم هنيّة وعن التجاوز على سيادة ايران ) فوافقت واشنطن بجعل يحيى السنوار بديلا عن إسماعيل هنيّة على رأس حركة حماس والذي هو بمثابة ( حسن نصر الله الثاني) بالنسبة لإيران . هناك موافقة ضمنية ان تستقر قيادات حماس في طهران .
3- واعطيت واشنطن الضوء الأخضر ان يكون اللاعب الاول في القضية الفلسطينية هي ايران بعد تخلي العرب والمسلمين عنها ” اي اصبحت المرجعية الخاصة بالقضية الفلسطينية ” وهذا يعني سحب البساط حتى من قطر وتركيا تقريبا ! وبنفس الطريقه فتح الطريق للدول العربية للتطبيع مع اسرائيل .
‫ثانياً‬ : ولكن قد يسأل سائل أين هي النصيحة ؟
الجواب :
1-شهادة صحيفة “وول ستريت جورنال” قالت ان الولايات المتحده ترسل رسالة الى إيران(
اذا ضربتم إسرائيل فان اقتصادكم سيمحى من الوجود ولا بنيه تحتيه تبقى لديكم) وهذه نصيحة بلغة التهديد !
2-وشهادة صحيفة “بوليتكو” قالت ان (ايران تفكر بعدم الرد حفاظاً على اقتصادها وتجنب ضربه كبرى ماحقة للبنيه التحتيه لانها لن تستطيع بعدها ان تنهض)
‫ثالثا‬: وهنا باتَ واضحاً ان ايران أخذت بالنصيحة ولكنها تريد ارضاء شعبها وشراء ماء وجهها .. وبالتالي
(قد تطلب الموافقه على توجيه ضربه منسقه مع الولايات المتحدة ومخففه لحفظ ماء وجهها) ومثلما فعلت عندما وجهت ضربتها رداً على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق ومقتل ٧ جنرالات من الحرس الثوري!
‫الخلاصة‬ :
إيران لن تقدم على توجيه اي ضربة ضد اسرائيل. وان وجهتها فسوف تكون عبر حلفائها في المنطقة وبمقدمتهم حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن . ويبقى احتمال توجيه ضربة متفق عليها بين واشنطن وطهران أمر وارد ودون ان تدمر شيء ولا تقتل انساناً !
سمير عبيد
٩ اب٢٠٢٤

سمير عبيد

مقالات مشابهة

  • اقتحام قرية النبي صالح غرب رام الله فجر اليوم
  • ميراث النبي في التربية سر من أسرار أولياء الله.. تعرف عليه
  • دعاء الأرق نقلا عن النبي.. يحث على الراحة والاسترخاء
  • ترند الماء أمام عطش أطفال غزة ونظرة الشريعة الإسلامية
  • مجمع البحوث يكشف كيف كان النبي يقضي يومه
  • خطيب الجمعة اليوم بعد ترند المياه: الإسراف في استعماله بدعة
  • واشنطن‬ : تعاملت مع إيران بمبدأ الإسلام هذه الايام !
  • عدد ركعات صلاة قيام الليل
  • شذرات عجلونية (57)
  • المؤرخ الأميركي خوان كول: الإسلام دين سلام والنبي محمد كان قائدا لأكبر حركة تحرر سلمية بالعالم