شفق نيوز:
2024-08-11@05:12:57 GMT

أعمال شغب بدار مشردات في بغداد

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أعمال شغب بدار مشردات في بغداد

أعمال شغب بدار مشردات في بغداد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي بغداد المشردون اعمال شغب

إقرأ أيضاً:

أعمال شغب لليمين المتطرف في المملكة المتحدة

ترجمة: بدر الظفري

يوم الأحد، حاصر حشد من العنصريين اليمينيين المتطرفين فندقًا يأوي طالبي اللجوء في روثرهام، وهاجموا وحاولوا إحراقه. وهتف حشد من الناس "أحرقه" و"أشعل فيه النار" أثناء قيامهم بدفع سلة مشتعلة عبر باب محطم في قاعدة المبنى. نظر طالبو اللجوء المذعورون من خلال النوافذ المكسورة إلى حشد من الناس يطالبون بموتهم. حدثت مشاهد مماثلة في وقت لاحق من ذلك اليوم في فندق في تامورث.

شكلت هذه الأحداث مجرد جزء صغير مما قد يكون أسوأ أسبوع للعنف اليميني المتطرف منذ الحرب العالمية الثانية. ومع عدم وجود منظم مركزي أو مجموعة واحدة تقف وراء موجة الكراهية هذه، فإنها تعكس طبيعة اليمين المتطرف المعاصر، حيث يتم التخطيط للمشاكل في شوارعنا وتشجيعها من قبل شبكات لامركزية واسعة من الناشطين عبر الإنترنت. ولكن على الرغم من أن دور اليمين المتطرف أساسي، فإن هذا العنف العنصري نشأ من مناخ التحيز القائم الذي أججته الجهات الفاعلة الرئيسية.

بدأت الاضطرابات يوم الثلاثاء عندما قام حشد غاضب بأعمال شغب وحاولوا مهاجمة مسجد في ساوثبورت. وتلا ذلك أعمال عنف عنصرية في هارتلبول في اليوم التالي، ثم في سندرلاند يوم الجمعة. ومن اللافت للنظر أن الأمور تصاعدت أكثر مع بداية عطلة نهاية الأسبوع، حيث تحولت "مظاهرات" اليمين المتطرف إلى هجمات عنصرية وأعمال شغب ونهب في ليفربول وهال ومانشستر وستوك أون ترينت يوم السبت. في الأسبوع الماضي، رصدت منظمة الأمل وليس الكراهية أكثر من 30 حدثًا يتعلق بالعنصرية واليمين المتطرف.

ما لاحظناه هو أنه على الرغم من أن الدافع وراء هذه الموجة غير المسبوقة من نشاط اليمين المتطرف كان الهجوم المفجع على الأطفال في ساوثبورت، إلا أن الاحتجاجات المخطط لها سرعان ما أصبحت معبرة عن عداء أوسع للتعددية الثقافية، والتحيز ضد المسلمين والمهاجرين. فضلا عن سلسلة عميقة من المشاعر الشعبوية المناهضة للحكومة.

ظهرت العديد من الروايات غير الصحيحة مع ظهور هذه الأحداث المروعة في جميع أنحاء إنجلترا. في البداية أخطأ البعض في عزو الاضطرابات إلى رابطة الدفاع الإنجليزية ــ وهي الجماعة التي توقفت عن العمل منذ سنوات ــ ولكن هذه الموجة من المظاهرات تعكس الطبيعة اللامركزية المتزايدة لليمين المتطرف الحالي. وفي حين شارك فيها نشطاء ينتمون إلى منظمات يمينية متطرفة تقليدية، فقد تم التخطيط لمعظم هذه الاحتجاجات بشكل عضوي، غالبًا من قبل السكان المحليين، المتصلين بشبكات اليمين المتطرف اللامركزية عبر الإنترنت.

لا تظهر الشعارات واللغة والأيقونات المشتركة أن مثيري الشغب يشكلون مجموعة متماسكة أو منسقة؛ بل يعني أن المنظمين والحاضرين غالبًا ما ينشطون في مساحات متداخلة عبر الإنترنت. وعلى الرغم من عدم تنظيمهم مركزيًا، إلا أن المشاركين يستمدون من مصدر مشترك للغضب وغالبًا ما يعيدون تدوير نفس الشعارات - على وجه الخصوص "كفى"، و"أوقفوا القوارب"، و"أنقذوا أطفالنا".

تمكن التكنولوجيا الحديثة، ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، الأفراد من التعاون لتحقيق أهداف سياسية مشتركة مستقلة عن الهياكل التنظيمية التقليدية. تفتقر هذه الشبكات إلى قادة رسميين، بل لديها شخصيات صورية، غالبًا ما يتم اختيارها من مجموعة مختارة من "المؤثرين" اليمينيين المتطرفين على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولعل أبرز الشخصيات اليمينية المتطرفة المتورطة في نشر المعلومات المضللة هو ستيفن ياكسلي لينون (المعروف أيضًا باسم تومي روبنسون). وعلى الرغم من أنه يقضي حاليًا إجازة في آيا نابا، إلا أنه ظل ينشر على موقع X، ينتقد الإسلام ويقول إن مثيري الشغب في ساوثبورت "كان غضبهم مبررًا". ولم يكن من المفاجئ أن يهتف مثيرو الشغب باسمه بانتظام في معظم الاحتجاجات التي جرت هذا الأسبوع، حيث كانوا يلقون الحجارة على المساجد ويرددون شعارات عنصرية.

إن تنظيم موجة العنف هذه عبر مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي هو دليل آخر على أن ما يحدث عبر الإنترنت له تأثير حقيقي في مجتمعاتنا وفي شوارعنا. عدد من الشخصيات التي نشرت عن الهجوم في ساوثبورت، بما في ذلك لينون وكاره النساء سيئ السمعة أندرو تيت، الذي ادعى خطأً أن المهاجم كان "مهاجرًا غير شرعي" وطلب من الناس "الاستيقاظ"، سبق أن تم حذفهم من منصة X (تويتر سابقًا) ) ولكن تم إرجاع حساباتهم بعد أن سيطر Elon Musk على المنصة. وقد أدى ذلك إلى تمكن الحركة اليمينية المتطرفة مرة أخرى من الوصول إلى ملايين الأشخاص.

في غضون لحظات من الهجوم الأولي في ساوثبورت يوم الاثنين، انتشرت معلومات مضللة حول مرتكب الجريمة المزعوم عبر الإنترنت: كانت هناك ادعاءات كاذبة بأنه مسلم، بدافع الإسلام، وأنه مهاجر غير شرعي وصل مؤخرًا على متن قارب.

ومع ذلك، في حين ينشر "المؤثرون" معلومات مضللة، يجب علينا أن ننظر إلى دور الجهات الفاعلة المفترضة في التيار الرئيسي لفهم السبب وراء استعداد الكثير من الناس لتصديق هذه الأكاذيب ذات الدوافع العنصرية. لقد انبثقت أحداث هذا الأسبوع من مناخ التحيز القائم الذي عززته على مدى سنوات عناصر من وسائل الإعلام لدينا والسياسيين الذين يفترض أنهم من التيار الرئيسي. ومن المثير للصدمة أنه حتى نايجل فاراج، وهو الآن عضو في البرلمان، أصدر مقطع فيديو يتساءل "ما إذا كانت الحقيقة محجوبة عنا".

وسواء كان الأمر يتعلق بعناوين الصحف التي لا نهاية لها والتي تشوه صورة المسلمين وطالبي اللجوء، أو وزيرة الداخلية آنذاك سويلا برافرمان التي تصف وصول الأشخاص اليائسين عن طريق القوارب بأنه "غزو"، فقد ساهمت جميعها في تأجيج الكراهية التي تجلت في أعمال عنف في الأيام الأخيرة.

وكان هناك حديث عن حظر مؤسسة كهرباء لبنان كرد على هذا العنف. وهذا لن يكون فعالا، لأسباب ليس أقلها أن المنظمة لم تعد موجودة. لن نمنع طريقنا للخروج من هذه المشكلة. نعم، يجب أن يواجه أي فرد شارك في هذا العنف وشجعه العدالة، ولكن المطلوب على المدى الطويل هو العمل المتضافر حول التماسك المجتمعي، ومسؤولية ودقة أكبر من جانب الصحفيين والسياسيين عند مناقشة الهجرة وطالبي اللجوء والمجتمع المسلم.

إن السياسة اليمينية المتطرفة ليست ورمًا يتدلى من جسدنا السياسي، فهي شيء منفصل ومتميز. إنها عدوى بداخله، ويمكن أن تنتشر. وأي رد فعال على أهوال الأسبوع الماضي يجب أن يأخذ ذلك في الاعتبار.

سعى العديد من الأشخاص، بما في ذلك المعلقون الإعلاميون وحتى السياسيون، إلى تصوير أعمال الشغب اليمينية المتطرفة هذا الأسبوع على أنها تدفق للغضب المشروع. ليس. لا يوجد شيء "مشروع" في محاولة إحراق فندق بداخله طالبو لجوء. لا يوجد شيء "مشروع" في إلقاء الحجارة على المساجد أو مهاجمة الأشخاص الملونين. إنه عنف يميني متطرف، يحركه مناخ من الكراهية والتحيز، ويجب محاسبة جميع المسؤولين عنه.

• جو مولهال هو مدير الأبحاث في منظمة "الأمل وليس الكراهية" المناهضة للفاشية.

مقالات مشابهة

  • ”في وضح النهار: اختطاف مثير لرجل أعمال من قلب عدن!”
  • أعمال شغب لليمين المتطرف في المملكة المتحدة
  • أمين الفتوى: ثواب هذه الأعمال أكبر بكثير من اداء العمرة (فيديو)
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد وأربيل
  • ملك بريطانيا يشكر الشرطة على مواجهتها أعمال الشغب
  • ضرب ”ضابط” عراقي وسط الشارع في بغداد ”فيديو”
  • سائق يصيب طفل بالرصاص أثناء عبثه بسلاح ناري بدار السلام
  • الفنانة مروة ناجى تتالق على مسرح سيد درويش بدار الاوبرا بالاسكندرية
  • تنويه من المرور بشأن قطع طريق “حيوي” في بغداد لمدة 45 يوماً
  • سعر صرف الدولار في تعاملات اليوم