بوابة الفجر:
2024-08-11@03:17:19 GMT

أحب الأعمال يوم عاشوراء.. التقرب من الله

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء هو يوم عظيم في التقويم الإسلامي، ويعد من أفضل الأيام التي يمكن أن يتقرب فيها المسلمون إلى الله عز وجل بأعمال البر والتقوى. هناك العديد من الأعمال المحببة التي يمكن القيام بها في هذا اليوم المبارك لتعظيم الأجر والثواب. وفيما يلي بعض من أحب الأعمال في يوم عاشوراء:

أحب الاعمال يوم عاشوراءأحب أعمال عاشوراء

1.

الصيام: يُعد الصيام من أحب الأعمال في يوم عاشوراء. فقد ورد في الحديث النبوي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذا اليوم ويحث المسلمين على صيامه، قائلًا: "صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم). يفضل أيضًا صيام اليوم التاسع من محرم، ويُعرف باسم يوم تاسوعاء، لاتباع السنة النبوية.

2. التصدق والإحسان: من الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء التصدق على الفقراء والمحتاجين. فالتصدق يُعظم الأجر ويزيد من بركة المال ويخفف من هموم الآخرين، وهو من الأعمال التي تقرب العبد إلى الله.

3. كثرة الدعاء والاستغفار: يُستحب في يوم عاشوراء الإكثار من الدعاء والاستغفار. فهو يوم مبارك، والدعاء فيه مستجاب بإذن الله. يُفضل أن يستغل المسلم هذا اليوم في طلب المغفرة والرحمة والهداية.

4. قراءة القرآن الكريم: يُعد تلاوة القرآن من أحب الأعمال في يوم عاشوراء، حيث أن قراءة القرآن تزيد من الإيمان وتهدئ النفس وتعمق العلاقة بين العبد وربه.

5. صلاة النوافل: إلى جانب الصلوات المفروضة، يُستحب أداء النوافل في يوم عاشوراء. فالصلاة تُقرب العبد من ربه وتزيد من حسناته وترفع درجاته.

6. صلة الرحم: زيارة الأهل والأقارب والتواصل معهم من الأعمال المحببة في هذا اليوم. فصلة الرحم تقوي العلاقات الاجتماعية وتزيد من المحبة والتآلف بين الناس.

7. التوبة والعودة إلى الله: يُعتبر يوم عاشوراء فرصة عظيمة للتوبة والعودة إلى الله، وطلب المغفرة عن الذنوب والمعاصي. فالتوبة تجبّ ما قبلها وتفتح صفحة جديدة في حياة المسلم.

بإجمال، يوم عاشوراء هو يوم مبارك يستحق أن يُستغل في القيام بأعمال البر والتقوى والتقرب إلى الله. فمن خلال الصيام والصدقة والدعاء وقراءة القرآن وصلة الرحم، يمكن للمسلم أن يزيد من حسناته ويقترب من ربه، محققًا بذلك الأجر والثواب العظيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم عاشوراء أعمال عاشوراء الفجر بوابة الفجر فی یوم عاشوراء أحب الأعمال من الأعمال هذا الیوم إلى الله

إقرأ أيضاً:

فعالية في بني مطر بصنعاء بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

الوحدة نيوز/ نُظمت بمديرية بني مطر في محافظة صنعاء اليوم فعالية خطابية بذكرى قدوم الإمام الهادي يحيى بن الحسين عليه السلام، إلى اليمن.

وفي الفعالية بمدرسة شهيد القرآن، استعرض مدير مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بالمحافظة إبراهيم حميد الدين جوانب من شخصية الإمام الهادي ومسيرة حياته وقيادته الملهمة في إرساء مبادئ للدولة من خلال قدرته على معالجة حالة الصراع والاقتتال في اليمن.

وتطرق إلى ما حققه الإمام الهادي، في ترسيخ قيم العدل ومناهضة الظلم حتى صار أنموذجاً في القيادة العادلة التي ارتبط بها أهل اليمن.

تخللت الفعالية التي حضرها مديرو مكاتب التربية بالمديرية يحيى الكحلي والإرشاد محمد القاسمي ومسؤول مدارس جيل القرآن مصطفى الخباط ومدير المدرسة فيصل جابر وعقال وشخصيات اجتماعية، فقرات تناولت مرحلة قدوم الإمام الهادي إلى اليمن والتفافهم حوله.

مقالات مشابهة

  • 3 شروط تضعها الإفتاء لنشر آيات القرآن على مواقع التواصل
  • فعالية في بني مطر بصنعاء بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن
  • المشاركون في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن يثمنون جهود "الشؤون الإسلامية"
  • وزارة الشؤون الإسلامية تصدر دليلًا تعريفيًا لمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم
  • "السديس": القيادة الرشيدة وضعت القرآن الكريم وتلاوته في صدر اهتماماتها
  • طالبان تلزم موظفي المؤسسات الحكومية بالصلاة جماعة.. هكذا علق علماء المسلمين
  • لماذا كان الإمام زيد -عليه السلام- حليف القرآن 2-2
  • حظر مُسيّرات وإغلاق فنادق.. كربلاء تعالج خلل عاشوراء باستعداد خاص للأربعين
  • حكم قراءة القرآن جهرًا في المسجد يوم الجمعة
  • كيف نُحصن أنفسنا من شياطين الجن؟