نشر نجل الرئيس المصري الأسبق علاء مبارك عبر حسابه الرسمي على منصة إكس٬ مقطع فيديو لوالده يتحدث فيه عن حوار سابق دار بينه وبين الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وتهديد الأخير بأنه هيحارب إلى "آخر رجل"، بشأن منطقة حلايب وشلاتين.
الأخ البشير كان متورط في مخطط محاولة اغتيال الرئيس مبارك رحمة الله عليه في أديس أبابا … pic.

twitter.com/UCTBuyiH7L — Alaa Mubarak (@AlaaMubarak_) July 12, 2024
واتهم نجل الرئيس الأسبق، الرئيس السوداني السابق البشير٬ بأنه كان متورطا في مخطط محاولة اغتيال والده الراحل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ووفقا لقطع الفيديو قال حسني مبارك إنه "غير مستعد لخوض حرب مع السودان تحت أي ظرف من الظروف".

وأضاف مبارك أن الحرب ليست كلمة سهلة٬ وعندما يقول البشير كلمة الحرب٬ فما الذي سيترتب على ذلك  من مصائب اقتصادية وفقد أرواح والكثير من المشاكل.

وقال علاء مبارك معلقا: "الأخ البشير كان متورطا في مخطط محاولة اغتيال الرئيس مبارك رحمة الله عليه في أديس أبابا"، حسي زعمه.

وأثار مقطع الفيديو تفاعلا بين متابعين على منصة إكس، حيث صحح حساب معلومة خاطئة لنجل مبارك قائلا إن حديث مبارك عن تهديدات البشير كانت قبل حادثة محاولة الاغتيال في أديس أبابا.
يا أخ علاء
التصريحات دي كانت قبل محاولة اغتيال الرئيس مبارك في اديس ابابا — mohamed (@_Mohamed_sayed) July 12, 2024
منذ أيام تنتشر حملات تحريض على مواقع التواصل ضد اللاجئين السودانيين في مصر٬ مطالبة بترحيلهم٬ ويذكر أنه حسب مفوضية اللاجئين فإن مصر تستضيف نحو نصف مليون سوداني فروا من بلادهم عقب انلاع الحرب بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع في نسيان/أبريل الماضي.

محاولة اغتيال أديس أبابا
وفي 26 من حزيران/يونيو عام 1995 وعند زيارة مبارك إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لحضور مؤتمر القمة الأفريقية، تعرض موكبه لمحاولة استهداف من قبل مسلحين، وذلك قبل أن يقرر مبارك الذهاب للمطار ومن ثم العودة للقاهرة.

وعقب عودته للقاهرة، قال مبارك، في مؤتمر صحفي: "بدايات الموضوع كانت بعد الهبوط إلى مطار إثيوبيا، ودارت الأحاديث حول تأخر الحراسة المرافقة لموكبي، ورفضهم اصطحاب حراستي للأسلحة الخاصة بهم لكن حراسي خبأوها، وانطلق الموكب نحو مقر القمة، بعدها قامت سيارة زرقاء بسد الطريق، وترجل مجموعة من الأشخاص وفتحوا النيران على سيارتي لكن حراستي أخذت أماكنها". 


وأضاف: "استطاعوا إطلاق رصاصتين على السيارة لكنهم لم ينفذوا، وبعد ذلك ظهر شاب صغير السن يحمل رشاشا يتجه نحو السيارة لكن الحرس أصابوه، وظلت الحراسة محافظة على هدوئها، وفي النهاية أمرت السائق بأن يعود إلى المطار مرة أخرى". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري مبارك البشير اغتيال أديس أبابا مصر اغتيال مبارك البشير أديس أبابا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محاولة اغتیال أدیس أبابا

إقرأ أيضاً:

قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار

أظهرت لقطات فيديو جديدة تم نشرها يوم الخميس اللحظات التي سبقت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تجمع حاشد في بنسلفانيا في 13 تموز/ يوليو.

اعلان

وتظهر اللقطات التي نشرتها إدارة شرطة بلدة بتلر اللحظة التي رصد فيها أحد ضباط الشرطة المسلح قبل ثوانٍ من محاولته قتل ترامب.

يُظهر الفيديو الضابط وهو يصعد إلى السطح حيث كان المسلح توماس ماثيو كروكس قد اتخذ موقعه، بعد أن ساعده زميله برفعه ليتمكن من الصعود إلى المبنى لكنه سرعان ما سقط.

ثم سارع الضابط لتنبيه زملائه الآخرين بأنه رأى المسلح وتوجه إلى سيارة دوريته لاسترداد مسدسه، وفقًا لتقارير الشرطة.

بعد ذلك، أطلق كروكس النار مصيباً ترامب بعد 39 ثانية، وفقاً للشرطة.

خدشت الطلقات أذن الرئيس السابق، وقتلت رجل إطفاء متطوع وأب لطفلين كوري كومبيراتور، وأصابت اثنين آخرين من الحاضرين.

صرخ الشرطي الذي حاول الصعود إلى السطح متوجهاً لضابط آخر: "لقد استدار نحوي، من يراقبه؟ كان على الجانب الأيسر".

ترامب في أول مقابلة له بعد محاولة الاغتيال.. كان من المفترض أن أكون ميتا طبيبي قال "قد كانت معجزة"بعد نجاته من محاولة اغتيال في بنسلفانيا.. ترامب يدعو الأمريكيين إلى الاتحاد ويحذر من "انتصار الشر"ردود فعل عالمية واسعة استنكرت محاولة اغتيال ترامب

في غضون ثوانٍ، يظهر المزيد من ضباط إنفاذ القانون من وحدات مختلفة وهم يقتربون من المبنى.

وفي وقت لاحق في اللقطات، يمكن رؤية الضباط مجتمعين حول جثة كروكس الذي قُتل بالرصاص.

وفي مقطع فيديو آخر حصلت عليه صحيفة وول ستريت جورنال، يقول أحد الضابط إنه طلب من جهاز الخدمة السرية قبل أيام أن ينشروا رجالاً على السطح الذي أطلق منه كروكس النار على ترامب.

وقال: "أخبرتهم بالحاجة إلى نشر رجال هناك"، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف الضابط: "لقد تحدثت إلى رجال الخدمة السرية، وقالوا لي: "لا مشكلة، سنقوم بذلك".

وقال جهاز الخدمة السرية إنه يقوم بمراجعة جميع اللقطات المصورة، كما يقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي ولجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب بالتحقيق في الحادث.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في خضم الحملة الانتخابية: ترامب يوجه انتقادات شخصية لهاريس ووالز ترامب يهاجم حاكم جورجيا وسط حملة انتخابية مشحونة في الولاية الحاسمة ترامب يدافع عن فانس وسط عاصفة من الانتقادات دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية اغتيال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟ يعرض الآن Next طائرات مسيرة تستهدف ليبيتسك الروسية مع اشتداد القتال في كورسك يعرض الآن Next في خضم الحملة الانتخابية: ترامب يوجه انتقادات شخصية لهاريس ووالز يعرض الآن Next إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع يعرض الآن Next كيشيدا يلغي رحلته إلى آسيا الوسطى بسبب زلزال قوي وتحذيرات من زلازل محتملة اعلانالاكثر قراءة بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين رحلة 8 أيام قد تتحول لأشهر.. رائدا فضاء قد يبقيان خارج كوكب الأرض بسبب تعطل مركبتهما مؤيدون لفلسطين يقاطعون كلمة هاريس خلال تجمع انتخابي بالقول "لن نصوت للإبادة".. كيف ردت عليهم؟ سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية دونالد ترامب روسيا حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس أمريكا الشمالية كينيا فضاء إنذار أزمة المهاجرين شغب إنجلترا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • خروج كيشو وبراءته من التحرش بفتاة فرنسية.. شاهد التفاصيل كاملة
  • اندلاع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في شبوة عقب محاولة اغتيال مسؤول محلي
  • علاء مبارك يعلق على خسارة مصر أمام المغرب.. ماذا قال؟
  • قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار
  • علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق: الهزيمة أمام المغرب فضيحة
  • هزيمة ثقيلة وفضيحة..علاء مبارك يعلق على خسارة مصر أمام المغرب وسط تفاعل
  • شاهد: اسم طالب في نتيجة الثانوية يثير جدلاً
  • أمريكا تخشى هجمات انتقامية ضد الديمقراطيين عقب محاولة اغتيال ترامب
  • اجتماعات سودانية في أديس أبابا لبحث ترتيبات ما بعد الحرب
  • خبير بالشأن الأفريقي يكشف السيناريوهات المتوقعة للأزمة السودانية بعد محاولة اغتيال البرهان