بوابة الفجر:
2024-08-11@01:43:13 GMT

أفضل الأعمال في يوم عاشوراء وحكم صيامه

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

نحن الآن على أعتاب موسم آخر من مواسم الطاعات والخيرات، وهو يوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر الله المحرم. يعد هذا اليوم مباركًا وله شأن عظيم في السنة النبوية الشريفة، حيث وردت في فضله أحاديث عديدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، الذي حثنا على صيامه إحياءً لذكرى هذا اليوم. في يوم عاشوراء نجا موسى عليه السلام وفرق الله بين الحق والباطل وأغرق فرعون.

نظرًا لفضل هذا اليوم العظيم، يفضل الدعاء وعمل الأعمال الصالحة. سنتعرف في السطور التالية على أحب الأعمال في يوم عاشوراء 1446.

 أفضل الأعمال المستحب فعلها يوم عاشوراء


يوافق يوم عاشوراء هذا العام يوم الثلاثاء القادم، 16 يوليو 2024، وهو اليوم العاشر من شهر محرم. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟» قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه وأمر بصيامه. ومن أفضل الأعمال المستحب فعلها في هذا اليوم ما يلي:

- الصيام في يوم عاشوراء: فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صوم عاشوراء يكفِّر السنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».
- المحافظة على الصلاة في أوقاتها: والإكثار من النوافل.
- قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه.
- الإنفاق في سبيل الله: وهي الصدقة.
- بر الوالدين وصلة الأرحام وإطعام الطعام.
- كثرة الدعاء في هذا اليوم: ودعوة الصائم لا ترد.
- التوبة والاستغفار وذكر الله على جميع الأحوال.

حكم صيام يوم عاشوراء


وردت العديد من الأحاديث بشأن صيام يوم عاشوراء، وأوضحت التخيير في أمر الصيام، فمن شاء صام ومن شاء ترك الصيام. في بداية الإسلام كان صيام يوم عاشوراء واجبًا، حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم من تناول الطعام في اليوم أن يمسك ويصوم. كما ورد في حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: «أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا من أسلم: أن أذن في الناس: أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء». النبي صلى الله عليه وسلم قد صام هذا اليوم، واقتداءً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم يُستحب صيامه لنيل الفضل العظيم وهو تكفير ذنوب عام ماضية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاشوراء يوم عاشوراء أدعية يوم عاشوراء النبی صلى الله علیه وسلم فی یوم عاشوراء هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة.. العالمي للفتوى يوضح

فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الألفة ولين الجانب حين معاملة الخلق من أجل نعم الله على العبد؛ لما فيها من الفضل والخير ودليل صدق الإيمان وحسن الأخلاق.

 

10 سلوكيات لا تفعلها مع طفلك.. يوضحها العالمي للفتوى المؤشر العالمي للفتوى يحذر من تحييد الأخلاق في التعامل مع تطورات العصر فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة


واستشهدا العالمي للفتوى عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَأْلَفُ، وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ وَلَا يُؤْلَفُ». [أخرجه الحاكم في المستدرك]

 

 

ما ورد في السنة المطهرة من ثواب السلام والمصافحة

 

قالت دار الإفتاء المصرية أن السلامُ على الناس والمصافحة فيما بينهم من السنن الحسنة التي يغفر الله تعالى بها الذنوب، وهذا ما قررته السنة النبوية المطهرة؛ فعن البراءِ بن عازبٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ، إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا» أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود والترمذي وابن ماجه في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف".

وتابعت الإفتاء أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ، تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ» أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط"، وابن شاهين في "الترغيب".

كما أضافت دار الإفتاء أنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ عَبْدَيْنِ مُتَحَابَّيْنِ فِي اللهِ، يَسْتَقْبِلُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ فَيُصَافِحُهُ وَيُصَلِّيَانِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، إِلَّا لَمْ يَفْتَرِقَا حَتَّى تُغْفَرَ ذُنُوبُهُمَا مَا تَقَدَّمَ مِنْهُمَا وَمَا تَأَخَّرَ» أخرجه أبو يعلى الموصلي في "المسند"، وابن السني في "عمل اليوم والليلة"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والشجري في "ترتيب الأمالي".

 

 

ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟

المصافحة عقب الصلاة من العادات الطيبة التي درج عليها كثير من المسلمين في كثير من الأعصار والأمصار، وهي من السلوكيات الحسنة التي تبعث الألفة بين الناس، وتقوي أواصر المودة بينهم، كما أنها ترجمة عملية للتسليم من الصلاة، ومن مقاصد الشريعة الإسلامية أن تترجم العبادة إلى سلوك وممارسة وحسن معاملة.


وعبارة "حرمًا" بعد الصلاة: دعاء بأن يرزق الله المصلي الصلاةَ في الحرم، فهي منصوبةٌ على نزع الخافض، والرد بعبارة "جمعًا": معناه الدعاء للداعي أن يرزقه الله تعالى مثل ما دعا به، أو أن يجمع الله الداعيَيْن في حرمه؛ على ما يحتمله لفظ الجمع من المعاني. فهي دعاءٌ في توددٍ وتراحمٍ وتواصل.


وهذه المصافحة دائرةٌ بين الإباحة والاستحباب، وقد نص جماعة من العلماء على استحبابها؛ مستشهدين بما رواه الإمام البخـاري في صحيحه عن أَبي جُحَيْفَةَ رضي الله عنـه قَـالَ: "خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بِالْهَاجِرَةِ إِلَى الْبَطْحَاءِ، فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ، وَقَامَ النَّاسُ فَجَعَلُوا يَأْخُذُونَ يَدَيْهِ فَيَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ". قَالَ أبو جحيفة: "فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِي، فَإِذَا هِيَ أَبْرَدُ مِنَ الثَّلْجِ وَأَطْيَبُ رَائِحَةً مِنَ الْمِسْكِ".

مقالات مشابهة

  • دعاء السفر مكتوب.. ردده عند ركوب السيارة
  • الطب والعرافون
  • يوم الشباب العالمي
  • ميراث النبي في التربية سر من أسرار أولياء الله.. تعرف عليه
  • ترند الماء أمام عطش أطفال غزة ونظرة الشريعة الإسلامية
  • مجمع البحوث يكشف كيف كان النبي يقضي يومه
  • خطيب الجمعة اليوم بعد ترند المياه: الإسراف في استعماله بدعة
  • عدد ركعات صلاة قيام الليل
  • الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة.. العالمي للفتوى يوضح