أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول البطيخ تجاوزت نسبة 99%، حيث تنتج المملكة سنويًّا 605 آلاف طن من مساحة تقدر بأكثر من 24 ألف هكتار في مختلف المناطق.

وأوضحت الوزارة ضمن تقرير حملة "موسم حصادها"، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية ورفع كفاءة منظومة تسويق الفواكه المحلية لدعم المزارعين المحليين، أن منطقة مكة المكرمة تعد الأعلى إنتاجًا بأكثر من 442,305 أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج يبلغ 60,893 طنًا، ثم المنطقة الشرقية بإنتاج 38,705 أطنان، ومنطقة الجوف تنتج 24,847 طنًا، بينما يبلغ إنتاج الباحة 12,008 أطنان، وإنتاج المدينة المنورة 9,245 طنًا، وإنتاج القصيم 6,999 طنًا، وتبوك 4,502 طن، وحائل 3,245 طنًا، وعسير 1,240 طنًا، وجازان 1,011 طنًا.

‏وأشارت الوزارة إلى أن البطيخ يزرع في المملكة خلال موسمين هما سبتمبر، وفبراير حتى نهاية مارس ويتم جني محصوله بعد 90 إلى 120 يومًا، ويزرع في معظم مناطق المملكة، ويعد مصدرًا كبيرًا للفيتامينات، ويقوي المناعة، ويحمي الدماغ، ويقي من أمراض القلب والسرطان، ويحمي من الجفاف، لافتة النظر إلى أن برنامج التنمية الريفية المستدامة "ريف" يعمل على زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحصول البطيخ ورفع معدل زراعته خلال موسمه الذي ينطلق في فترة الصيف ويمتد إلى 6 أشهر، حيث تبدأ زراعة البطيخ مع نهاية شهر فبراير، ويثمر بعد 100 يوم من زراعته.

الجدير بالذكر أن حملة "موسم حصادها" تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة البيئة أخبار السعودية أخر أخبار السعودية محصول البطيخ

إقرأ أيضاً:

معمل سمنت القائم يعلن عن تحقيق إنتاج سنوي يبلغ 850 ألف طن

أعلن معمل سمنت القائم، اليوم الجمعة، عن تحقيق طاقة تعاقدية في إنتاج 850 ألف طن سنوياً، فيما أشار الى وجود خطط لرفع الإنتاج إلى مليون طن سنوياً.

وقال المدير المخول لمعمل سمنت القائم، محمد زغير الراوي، إن "المعمل حقق طاقة تعاقدية التي تعتبر الطاقة التصميمية للمعمل في إنتاج نحو 850 ألف طن سنوياً من السمنت المقاوم"، مشيراً إلى أن "المعمل يعمل بخط إنتاجي واحد إذ يتم إنتاج ما يقارب (80 الى 90) ألف طن شهرياً، ويعمل الآن ضمن الطاقة التصميمية".

ولفت إلى أن "هناك خططاً أعدت سيتم العمل بتنفيذها للوصول الى الطاقة التصميمية للمعمل والبالغة مليون طن سنوياً من خلال عمليات التحديث والتطوير، وكذلك الاهتمام بنوعية السمنت"، مبيناً أن "المعمل حصل مؤخراً على شهادة الجودة للمنتج".

مقالات مشابهة

  • المملكة تعزز ريادتها في إنتاج التمور بأكثر من (1.6) مليون طن سنويًا
  • “البيئة”: المملكة تعزز ريادتها في إنتاج التمور بأكثر من 1.6 مليون طن سنويًا
  • المملكة تعزز ريادتها في التمور.. اكتفاء ذاتي 124% بإنتاج 1.6 مليون طن
  • المملكة تعزز ريادتها في إنتاج التمور بأكثر من 1.6 مليون طن سنويًا
  • متحدث هيئة النقل: الرياض تتصدر سوق تأجير السيارات بـ40%
  • محلل طقس: جازان هي أعلى مناطق المملكة في نسبة هطل الأمطار خلال أغسطس
  • معمل سمنت القائم يعلن عن تحقيق إنتاج سنوي يبلغ 850 ألف طن
  • مع بداية موسم البلح.. رصد لأسعار الفاكهة الصيفية اليوم
  • وزارة الزراعة تعلن تحقيق فائض بإنتاج الحنطة بأكثر من مليون طن
  • "البيئة" تعدد فوائد تناول فاكهة التين الطازجة للجسم