وافقت الحكومة على المشاركة في مداولات غير مباشرة بمدينة جنيف السويسرية بشأن الأوضاع الإنسانية، استجابةً لمبادرة الممثل الشخصي للأمين العام

التغيير: بورتسودان

قالت حكومة بورتسودان إنها متمسكة بمنبر جدة ولا ترى ضرورة لإنشاء منبر آخر، مؤكدة تعاونها الإيجابي مع الأمم المتحدة في كل ما من شأنه تخفيف المعاناة عن الشعب السوداني والتوصل إلى رؤية مشتركة بشأن توصيل الإغاثة للمحتاجين والنازحين في المناطق التي تضررت بسبب الاعتداءات المتكررة والمتعمدة لقوات الدعم السريع.

جاء ذلك في بيان اليوم السبت، اطلعت عليه “التغيير”، أوضح موافقة الحكومة على المشاركة في مداولات غير مباشرة بمدينة جنيف السويسرية بشأن الأوضاع الإنسانية، وذلك استجابةً لمبادرة الممثل الشخصي للأمين العام.

وقال البيان إن الوفد الممثل للحكومة برئاسة مفوض العون الإنساني، سلوى آدم بنية، ويضم ممثلين للوزارات والجهات ذات الصلة بالعمل الانساني، موضحا  إن دعوة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة تشير إلى مناقشات غير مباشرة وليس عملية تفاوض، وأن وفد حكومة السودان بعد بضعة أيام من وصوله إلى جنيف لم يتلق أية أجندة أو برنامج عن هذه المداولات.

وأوضح البيان إن الوفد طُلِب منه الذهاب إلى قصر المؤتمرات بجنيف خلافاً للطبيعة غير المباشرة للمناقشات غير المباشرة وهو أمر لم ير فيه الوفد الحكومي داعياً، ويتناقض مع التفاهم حول عدم الإشهار الإعلامي للمناقشات الأمر الذي طالب به الممثل الشخصي للأمين العام.

وأكد البيان أن حكومة السودان لا ترى داعياً لإنشاء منبر جديد للوساطة، إذ تظل متمسكة بمنبر جدة وتعهداته وضرورة تنفيذ تلك التعهدات التي أُبرمت.

وأشار إلى أن الحكومة لن تقبل التعامل مع أي جسم بديل أو موازٍ بشأن الإغاثة الإنسانية خلافاً للكيان الحكومي المختص بذلك، وهو مفوضية العون الإنساني واللجنة العليا للطوارئ الإنسانية.

وناشد البيان الأطراف المحلية والإقليمية والدولية للعمل معاً من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

 

الوسومالجيش والدعم السريع المساعدات الانسانية مفاوضات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش والدعم السريع المساعدات الانسانية مفاوضات جنيف

إقرأ أيضاً:

الخارجية السودانية رداً على البيان الاماراتي: التوقف عن تسليح المليشات كفيلة بتحقيق السلام

نفت وزارة الخارجية وجود اية قيود مفروضة من القوات المسلحة السودانية تعيق ايصال العمليات الانسانية مؤكدة فى بيانها الصحفي اليوم ان ما يؤكد حرص دولة الامارات على دماء وسلامة الشعب السودانى وسلامة وصول المساعدات الانسانية للمحتاجين هو توقفها عن تزويد المليشيا بالأسلحة التي يقتل بها الشعب السوداني، ويحرم من انتاج غذائه، ووصول المساعدات إليه وعندها سيتحقق السلام وتنتفي المعاناة الإنسانية.وفيما يلى تنشر (سونا) نص البيان:اصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا أمس عن الأوضاع الإنسانية في السودان، تضمن الدعوة لإنتهاك سيادة السودان، باسم إدخال المساعدات الإنسانية وتحدث عن قيود تفرضها القوات المسلحة على وصول المساعدات الإنسانية.لا يعدو البيان أن يكون محاولة بائسة للتنصل من مسؤولية أبو ظبي عن الحرب التي تشنها المليشيا الإرهابية، صنيعة الإمارات، على الشعب السوداني بتخطيط وتسليح وتمويل كامل منها.ولذا أطلقت كبريات الصحف والإصدارات العالمية المحكمة على ما يجري حاليا ” حرب الإمارات في السودان”. وما استراتيجية التجويع المتعمد التي تنتهجها المليشيا سوى جزء من هذه الحرب.وإن كانت الإمارات حريصة على دماء وسلامة السودانيين، فلتتوقف عن تزويد المليشيا بالأسلحة التي يقتل بها الشعب السوداني، ويحرم من انتاج غذائه، ووصول المساعدات إليه وعندها سيتحقق السلام وتنتفي المعاناة الإنسانية.السؤال هو هل يعني ترحيب الإمارات بدور مجلس الأمن الموافقة على بحث شكوى السودان الموثقة ضدها لدورها في الحرب وجرائم التطهير العرقي والتجويع في السودان؟ ومثلما أعلنت الأمارات عن المبلغ الذي قدمته لوكالات الأمم المتحدة كمساعدات إنسانية للسودان، هل ستكشف عن مليارات الدولارات من أموال الشعب الإمارتي الشقيق التي انفقتها في الحرب علي الشعب السوداني.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «المؤتمر السوداني» يدعو قيادة القوات المسلحة للتحلي بالمسؤولية
  • مادورو: النائب العام هو الشخص الوحيد المرشح للتفاوض مع المعارضة
  • إيران تفجر المفاجأة المنتظرة بشأن اسرائيل: لسنا طلاّب حرب ومستعدون للتفاوض.. ولكن..!
  • إيران تفجر المفاجأة المنتظرة بشأن اسرائيل: لسنا طلاّب حرب ومستعدون للتفاوض.. ولكن..! - عاجل
  • الخرطوم تعتزم إرسال وفد لجدة للتشاور مع واشنطن بشأن مفاوضات جنيف
  • وفد من حكومة السودان يتوجه لجدة  للتشاور بشأن وقف إطلاق النار
  • وفد من «حكومة السودان» للتشاور مع «الحكومة الأمريكية» بشأن محادثات «جنيف»
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل ترسل وفدا للتفاوض بشأن غزة عقب البيان الثلاثي
  • توضيح حكومي بشأن إطلاق منحة الطلبة للأشهر المتبقية
  • الخارجية السودانية رداً على البيان الاماراتي: التوقف عن تسليح المليشات كفيلة بتحقيق السلام