تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية أن بولندا تدرس إمكانية اعتراض الصواريخ الروسية التي تستهدف المدن الأوكرانية، وذلك تزامنا مع قيام الحلفاء في الغرب بتعزيز شحنات الدفاعات الجوية للمساعدة في حماية المدنيين والبنية التحتية الحيوية للطاقة في كييف.
ونقلت المجلة قول وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكيالتي في كلمته أمام معهد أمريكان إنتربرايز على هامش قمة الناتو في واشنطن إن: " الاقتراح - الذي طرحته كييف في البداية - قيد الدراسة وتم إدراجه في اتفاقية الدفاع المشترك التي وقعها الجانبان".


وأكد أن لبلاده الحق في اعتراض وإسقاط الصواريخ الروسية التي تعبر أراضيها، لافتا الانتباه إلى أن اعتراض الصواريخ بعد عبورها الحدود يمثل "معضلة" نظرًا لأن الحطام يمكن أن يسبب ضررًا في حد ذاته.
ووفقا للمجلة الأمريكية يمثل هذا الأمر خروجا عن مواقف وارسو السابقة بشأن قضية اعتراض الصواريخ الروسية الموجهة ضد أوكرانيا، مستشهدة بقول فلاديسلاف كوسينياك كاميش، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع البولندي، للإذاعة البولندية في وقت سابق من هذا الأسبوع إن هذه الخطوة ستتطلب موافقة حلفاء الناتو وسط مخاوف من تصعيد محتمل. وقال "إذا لم يتخذ الناتو مثل هذا القرار، فإن بولندا لن تتخذه بشكل فردي".
ونفذت روسيا سلسلة من الضربات ضد أهداف مدنية في الأسابيع الأخيرة، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 16 آخرين خلال هجوم على أكبر مستشفى للأطفال في أوكرانيا.
وأكدت الأمم المتحدة وجود "احتمال كبير" بأن تكون المذبحة نتيجة "ضربة مباشرة" بصاروخ روسي، وليس بسبب إسقاط صاروخ، كما زعمت موسكو في حالات سابقة من هذا القبيل.. وأعلنت كييف أمس الجمعة أن المحكمة الجنائية الدولية بدأت تحقيقا في جريمة حرب محتملة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بولندا الصواريخ الروسية الصواریخ الروسیة اعتراض الصواریخ

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: كييف تسعى لنقل الحرب داخل روسيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن كييف تسعى "إلى نقل الحرب" داخل روسيا، التي تشهد توغلا للقوات الأوكرانية في منطقة كورسك، بدأ الثلاثاء ولم تعلق عليه كييف بشكل مباشر إلى الآن.

 

وقال زيلينسكي، في مداخلته اليومية: "اليوم، وفي شكل متكرر، أعد قائد القوات المسلحة تقارير عن الجبهة، عن تحركاتنا ونقل الحرب إلى أراضي المعتدي. أوكرانيا تثبت أنها قادرة على على استعادة العدالة، وممارسة الضغط الضروري: الضغط على المعتدي".

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت، في بيان السبت، إن القوات الروسية تواصل التصدي لتوغل أوكراني في البلاد.

 

ثلاث مناطق حدودية

وفرضت روسيا نظاما أمنيا واسعا في ثلاث مناطق حدودية وحشدت قوات لمواجهة أكبر هجوم أوكراني مضاد على أراض روسية منذ اندلاع الحرب في 2022.

هذا وأعلنت الوكالة النووية الروسية، السبت، أن الهجوم عبر الحدود الذي شنته أوكرانيا "شكل تهديدا مباشرا" لمحطة للطاقة النووية تقع على بعد أقل من 50 كيلومترا من منطقة القتال.

 

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن "روساتوم" قولها إن "تصرفات الجيش الأوكراني تشكل تهديدا مباشرا" لمحطة كورسك للطاقة النووية في غرب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مضيفة أنه "في الوقت الحالي، هناك خطر حقيقي من وقوع ضربات واستفزازات من جانب الجيش الأوكراني.

 

وكشفت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، مساء الجمعة، أنها بصدد بدء "عمليات لمكافحة الإرهاب في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك.. لضمان سلامة المواطنين ومنع خطر الأعمال الإرهابية التي تنفذها مجموعات العدو التخريبية".

 

 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: كييف تسعى لنقل الحرب داخل روسيا
  • زيلينسكي: كييف تسعى إلى "نقل الحرب" لروسيا
  • رئيس «الأوكراني للحوار»: كييف تحاول تحسين دفاعاتها في مناطق تحت سيطرتها
  • رئيس الوزراء البولندي يتهم الحكومة السابقة باختلاس 25 مليار دولار
  • قيمتها 855 مليون دولار.. بولندا تشتري صفقة صواريخ “جو-جو” من أمريكا
  • معارك وهجمات بمسيّرات .. ومقتل 10 أشخاص بعد هجوم صاروخي روسي شرق أوكرانيا
  • كييف: نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا مستمر بصورة طبيعية
  • نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: الغرب يبرر أعمال كييف الإرهابية في مقاطعة كورسك
  • جنرال فرنسي: توازن القوى سيبقى لصالح الجيش الروسي رغم ظهور “إف-16” في أوكرانيا
  • الخارجية الأمريكية: لا يوجد حظر لاستخدام كييف للأسلحة الأمريكية