بوابة الفجر:
2024-08-11@00:42:52 GMT

يوم عاشوراء.. تعرف على أهميتة ومميزاته

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء يعد من الأيام الهامة والمميزة في التقويم الإسلامي وله مكانة خاصة لدى المسلمين. يوافق يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الأول في السنة الهجرية. تكتسب هذه المناسبة أهمية كبيرة لعدة أسباب دينية وتاريخية.

تعرف على أهمية يوم عاشوراء

أولًا، من الناحية الدينية، يعتبر يوم عاشوراء يومًا مباركًا ويستحب فيه الصيام.

فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء، وأوصى المسلمين بصيامه. الصيام في هذا اليوم يُكفّر ذنوب السنة الماضية، كما ورد في الحديث النبوي: "صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

ثانيًا، من الناحية التاريخية، يذكر يوم عاشوراء بعدة أحداث هامة في التاريخ الإسلامي، أبرزها نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده. لهذا السبب، كان اليهود في المدينة يصومون هذا اليوم، وعندما علم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بذلك قال: "نحن أحق بموسى منهم" وأمر المسلمين بصيامه.

ثالثًا، يُعتبر يوم عاشوراء أيضًا ذكرى حزينة عند الشيعة، حيث يتذكرون استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في معركة كربلاء. تعد هذه الواقعة من أهم الأحداث التي تشكل جزءًا كبيرًا من التراث الشيعي، ويتم إحياؤها عبر مجالس العزاء والمواكب.

بإجمال، يوم عاشوراء يجمع بين الفرحة بنجاة الأنبياء والحزن على فقدان الأحباء، ويظل فرصة للتأمل والتقرب إلى الله من خلال الصيام والعبادة والتذكر. يمثل هذا اليوم رمزًا للوحدة بين المسلمين بغض النظر عن اختلافاتهم، حيث يشتركون في الاحتفاء بذكرى هذا اليوم المبارك كلٌ على طريقته.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم  الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسعار الذهب أسعار اللحوم أسعار الدولار أسعار اليورو أسعار العملات أخبار الرياضة الدوري الإنجليزي الدوري المصري دوري أبطال أوروبا دوري أبطال إفريقيا دوري أبطال أسيا يوم عاشوراء عاشوراء الفجر یوم عاشوراء هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

سعر الدواجن اليوم بعد الانخفاض الجديد؟ تعرف على أسعار الفراخ البيضاء والبيض 10-8-2024

شهدت أسعار الدواجن في الأسواق المحلية اليوم تراجعًا ملحوظًا، بينما شهدت أسعار البيض استقرارًا نسبيًا. 

فيما يلي تفاصيل الأسعار:

سعر الفراخ البيضاء: انخفض إلى 66 جنيهًا للكيلو، بتراجع قدره جنيهين.سعر الفراخ البلدي: سجل 121 جنيهًا للكيلو.أسعار الكتاكيت اليومالكتكوت الأبيض: 30 جنيهًا في الشركات، و21 جنيهًا من القطعان.الكتكوت الهجين: 16 جنيهًا. أسعار البيض اليومالبيض البلدي: 6.08 جنيه للبيضة.كرتونة البيض الأحمر: 152 جنيهًا بالجملة، وتصل إلى 160 جنيهًا للمستهلك.كرتونة البيض الأبيض: 149 جنيهًا بالجملة، وتباع للمستهلك بـ159 جنيهًا.كرتونة البيض البلدي: 150 جنيهًا بالجملة، وتصل إلى 160 جنيهًا للمستهلك.

تُعكس هذه الأسعار التغيرات الحالية في سوق الدواجن والبيض، والتي قد تتأثر بعدد من العوامل الاقتصادية والتجارية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار السلع الغذائية اليوم السبت 10-8-2024
  • سعر الدواجن اليوم بعد الانخفاض الجديد؟ تعرف على أسعار الفراخ البيضاء والبيض 10-8-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 10-8-2024
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 9-8-2024 في الدقهلية
  • تعرف على أسعار الطيور بأسواق البحيرة اليوم 9 أغسطس
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 9-8-2024
  • تعرف على أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة اليوم
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 8-8-2024 في الدقهلية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 8-8-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 8-8-2024