أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون أن المحققين السويديين لم يتمكنوا من تحديد المتهم بتخريب خطوط أنابيب الغاز الروسية "السيل الشمالي" وأغلقوا ملف القضية.

وقال كريسترسون في مقابلة مع مجلة "تايم": "أجرينا تحقيقا رسميا لأن ذلك لم يحدث على الأراضي السويدية، بل في منطقتها الاقتصادية. وقد تم إجراؤه بطريقة تقليدية إلى حد ما، وخلص المحققون إلى أنهم لا يستطيعون اتهام أي طرف.

ولهذا فإن القضية مغلقة بالنسبة لنا".

وفي الوقت ذاته، رفض رئيس الوزراء السويدي التحدث عن نتائج محددة للتحقيقات.

وكانت وزارة الخارجية السويدية قد رفضت في وقت سابق عرض الصين لإجراء تحقيق دولي في تفجيرات أنابيب "السيل الشمالي" للغاز.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في وقت سابق بأن روسيا طلبت مرارا بيانات عن التفجيرات، إلا أنها لم تتلق شيئا أبدا.

وفي 8 فبراير 2023، كتب الإعلامي الأمريكي الحائز جائزة بوليتزر سيمور هيرش في مقالته نقلا عن مصادر استخباراتية، أن العبوات الناسفة زرعت مسبقا تحت خطوط أنابيب الغاز في يونيو 2022 من قبل غواصين من البحرية الأمريكية بدعم من متخصصين نرويجيين.

ووقعت في 26 سبتمبر 2022 انفجارات في خطي نقل الغاز "السيل الشمالي-2" و"السيل الشمالي"، وتوقف نتيجتها ضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر الخطين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: روسيا الغاز الروسي الخارجية السويدية رئيس الوزراء السويدي السیل الشمالی

إقرأ أيضاً:

سلطات مالي تطالب السفير السويدي بمغادرة البلاد

مالي – طالبت مالي السفير السويدي لديها بمغادرة البلاد بعد تصريحات ستوكهولم بخفض المساعدات بسبب قطع مالي علاقاتها مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية المالية إنه قد تم إخطار السفير السويدي في مالي بضرورة مغادرة البلاد، حيث جاء في بيانها المنشور على موقع X للتواصل الاجتماعي: “لقد تم إخطار السفير السويدي، الذي تم استدعاؤه إلى مقر وزارة الخارجية، بضرورة مغادرة البلاد خلال 72 ساعة، وذلك عقب تصريح عدائي لوزير التعاون الدولي والتجارة السويدي بشأن مالي”.

وكان وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي السويدي يوهان فورسيل قد قال في وقت سابق إن بلاده قررت التخلي عن استراتيجية مساعدات مالي هذا العام بسبب قطع باماكو علاقاتها الدبلوماسية مع كييف.

وكانت مالي قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا يوم الاثنين الماضي، بسبب دعم كييف للإرهابيين المحليين، حيث ذكرت وسائل إعلام فرنسية نقلا عن مصدر عسكري مالي، أن إرهابيين من تحالف CSP-DPA للجماعات الانفصالية المسلحة المالية سافروا إلى أوكرانيا لتلقي التدريب هناك. وقالت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة “نوفوستي” في وقت سابق، إن كييف، ولعدم قدرتها على هزيمة روسيا في ساحة المعركة، قررت فتح “جبهة ثانية” في إفريقيا، لإرضاء الجماعات الإرهابية في الدول الإفريقية الصديقة لروسيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • عاجل | مالي تطلب من السفير السويدي مغادرة أراضيها خلال 72 ساعة
  • مالي تطرد سفير السويد بسبب تصريحات ستوكهولم
  • سلطات مالي تطالب السفير السويدي بمغادرة البلاد
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يبحث مع سفير السويد بالقاهرة تعزيز نشاط الحوار العربي الأوروبي
  • رئيس «الإنجيلية» يلتقي سفير السويد ويؤكد أهمية الحوار لتعزيز قبول الآخرين
  • افتتاح خط إنتاج صمامات الغاز الآمنة لمواقد الطهي من "العربية للتصنيع"
  • الهيئة العربية للتصنيع تبدأ تصنيع «صمامات الغاز» الآمنة لمواقد الطهي | صور
  • «العربية للتصنيع» تفتتح خط إنتاج صمامات مواقد الغاز الآمنة
  • السيطرة على حريق اندلع فى 6 أكشاك بأسوان
  • السيطرة على حريق شب فى أكشاك مزلقان السيل بأسوان