قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن مصر والأردن يسيران في طريق التكامل الاقتصادي والتجاري، بعدما تواافق البلدين في الملفات السياسية، موضحًا أن وجود اللقاءات المشتركة يعزز العمل والتنسيق الكبير بين البلدين، وذلك تعقيبًا على انعقاد القمة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

مشروع الشام الجديد

وأشار إلى مشروع الشام الجديد أو المشرق العربي الجديد يعكس التنسيق البري والبحري، والذي يمتد من البصرة في العراق، مرورًا بميناء العقبة في الأردن، ووصولًا إلى نويبع في مصر، ما يعني أنه سيكون هناك تعاون اقتصادي وتجاري أوسع.

مدينة صناعية عربية

كما أكد توافق رؤى البلدين في كل الملفات، وأن هناك إصرار من البلدين لنقل العلاقات إلى افاق أرحب، إضافة إلى الشراكة التي تجميع مصر والبحرين والأردن، والتي ستثمر عن مدينة صناعية للدول العربية على الحدود العراقية الأردنية قريبًا.

القمة الـ31 للجنة العليا المصرية الأردنية

وأضاف أن هذه القمة هي انعكاس حقيقي لتكون هناك قمم أخرى ونموذج يحتذى به في العلاقات المصرية الأردنية، لافتًا إلى أن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة تم تدشينها في 1985، وأن هذا الاجتماع هو الحادي والثلاثين لهذه القمة.  

مدبولي: تنفيذ عدد من المشروعات المرحلة المقبلة مع الأردن بث مباشر.. فعاليات المؤتمر الصحفي بين مصطفى مدبولي ونظيره الأردني نعيش العصر الذهبي للمنطقة العربية

وأضاف: نشهد العصر الذهبي للمنطقة العربية الآن، في ظل ما يحدث على الأرض من زيارات متبادلة على كافة الأصعدة، وذلك في ظل التغيرات الدولية الكبيرة التي نشهدها، للتغلب على النتائج الكارثية للحرب الروسية الأوكرانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور حامد فارس مصر والاردن المصریة الأردنیة

إقرأ أيضاً:

السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وتلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، جرى خلاله التباحث بشأن تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية الراهنة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم التشاور خلال الاتصال بشأن التطورات المتلاحقة بالمنطقة على وقع العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد موقف مصر بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه، ورفض أي انتهاك لسيادته ومقدرات شعبه الشقيق، مع استمرار تحذير مصر من مغبة الإمعان في سياسات التصعيد العسكري، بما لها من تداعيات خطيرة غير معلومة العواقب.

كما أكد الرئيس ضرورة استمرار المساعي الدولية الجادة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، باعتباره طريق استعادة الاستقرار بالمنطقة وإنهاء حالة التوتر الجارية، وبما يسمح بدفع مسار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، لإرساء السلام والأمن والتنمية بشكل مستدام بالمنطقة.

تطرق الاتصال أيضاً إلى العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس ورئيس الوزراء العراقي الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • إلهام شاهين: «إحنا في المنطقة العربية نعيش على صفيح ساخن وقلوبنا موجوعة»
  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تل أبيب تحت النار: قتلى وجرحى ومدينة في حالة طوارئ.
  • بدء عرض مسلسل وتر حساس قريبًا
  • السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين