الحرة:
2024-08-10@22:24:03 GMT

تقرير يكشف سبب اهتمام الإمارات بأنغولا

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

تقرير يكشف سبب اهتمام الإمارات بأنغولا

تعمل الإمارات على تعميق علاقاتها الاقتصادية مع أنغولا ودول أفريقية من خلال الوعود باستثمارات كبيرة في قطاعات حيوية تشمل الطاقة والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية البحرية، وفقا لما أورده معهد أبحاث بريطاني.

وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي يركز على قضايا الدفاع والأمن ومقره لندن، في تقرير إن "أنغولا توفر في المقابل للإمارات إمكانية تحقيق قدر أكبر من الأمن الغذائي والوصول للمعادن المهمة كما أنها تمنح أبوظبي فرصة لتعميق نفوذها في القارة السمراء وسط تراجع الاستثمارات الصينية".

وأضاف التقرير إن انخراط الإمارات مع أنغولا تزايد مع قيام شركات وطنية رائدة، مثل "مصدر" المتخصصة في مجالي الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة وشركة "موانئ دبي العالمية" ومجموعة "موانئ أبوظبي" وغيرها، عبر الاستثمار في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الأنغولي، بما في ذلك الموانئ والدفاع. 

بالمقابل يؤكد التقرير أن الإمارات تواصل استيراد الماس الأنغولي، وتأمل في تحويل هذا البلد إلى مورد غذائي موثوق به في السنوات المقبلة.

التقرير بين أن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وأنغولا شهدت تطورا منذ عام 2021. 

وتتمتع أنغولا بنمو سكاني سريع، في حين أن اقتصادها، وهو سادس أكبر اقتصاد في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، يتعافى بعد أن عانى من ركود خطير في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

كما أنها تتمتع بإمكانات زراعية كبيرة، مع تربة خصبة ومناخ ملائم يمكن أن يساعد الإمارات على تنويع وارداتها الغذائية، وتعد أيضا واحدة من أكبر مصدري الماس في العالم، حيث يباع أكثر من ثلثي إنتاجها حاليا للإمارات، وفقا للتقرير.

وإلى جانب الماس، يشير التقرير إلى أنه يُعتقد أن أنغولا تتمتع بإمكانات معدنية كبيرة وتشير الترجيحات إلى أنها تضم مناطق كبيرة غير مستكشفة تحتوي على احتياطيات ضخمة من المعادن الأرضية المهمة والنادرة، مثل النحاس والكوبالت والمنغنيز والليثيوم.

التقرير قال أيضا إن المصالح الإماراتية تنمو أيضا في جميع أنحاء أفريقيا كجزء من استراتيجية أوسع تهدف للتحول لمركز يربط أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. 

فمنذ عام 2022، سعت الشركات الإماراتية للحصول على حصص في المناجم في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويكشف التقرير أن إجمالي الاستثمار المباشر الإماراتي بين عامي 2012 و2022، بلغ في أفريقيا 59.4 مليار دولار، ليكون بذلك ثالث أكبر مصدر للاستثمار في القارة بعد الصين والولايات المتحدة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تقرير حكومي: تضرر قرابة 5600 أسرة يمنية وتدمير 177 منزلاً جرّاء فيضانات ضربت الحديدة وحجة

كشف تقرير حكومي، عن تضرر قرابة 5600 أسرة وتدمير 177 منزلاً، في محافظتي الحديدة وحجّة، جرّاء المنخفض الجوي الذي تأثرت به السواحل الغربية في البلاد، خلال الـ72 ساعة الماضية.

أكد تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية للنازحين، ان فيضانات السيول التي خلفتها الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظتي الحديدة وحجة، خلال الفترة من 6 وحتى 8 اغسطس/آب الجاري، ألحقت الضرر بنحو 5583 أسرة.

التقرير أوضح أن الأسر المتضررة في محافظة الحديدة (غربي اليمن) بلغت 2073 أسرة موزعة على 22 مخيماً في مديريتي حيس والخوخة، مشيراً إلى وفاة أربعة في حيس وتدمير 132 منزلا.

في حين تضررت 3510 أسر في حجّة (شمالي البلاد) موزعة على 61 تجمعاً في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس، بينما بلغ عدد المنازل المدمرة 25 منزلاً في مديرية ميدي فقط.

كما طمرت السيول مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية واتلفت المحاصيل فيها، وجرفت عدد من الالغام واوصلتها إلى مناطق زراعية ومأهولة بالسكان، وفقاً للتقرير.

وأشار إلى أن كثير من المناطق التي غمرتها السيول أصبحت ملوثة بالألغام وتحتاج إلى إجراء مسح شامل لنزعها وتطهيرها بشكل كامل.

وهذه الاحصائية لا تعد النهائية، خصوصا في ظل استمرار هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول الجارفة في مناطق متفرقة بالمحافظتين، علاوة على أضرار كبيرة ضربت محافظات أخرى.

وكانت ذكرت تقارير حكومية ودولية، أن مليشيا الحوثي زرعت في مناطق عديدة بالبلاد أكثر من مليوني لغم متعددة الأغراض منذ بداية الحرب التي اندلعت إثر انقلابها في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

للمزيد..

- سيول عارمة في صنعاء وإيواء متضررين بمدرسة

مقالات مشابهة

  • تقرير: تضرر أكثر من خمسة آلاف أسرة نازحة جراء الفيضانات الأخيرة باليمن
  • تقرير يحصر الضرر الذي تسببت به الأمطار الغزيرة بمناطق الحكومة الحديدة في الحديدة وحجة
  • تقرير حكومي: تضرر قرابة 5600 أسرة يمنية وتدمير 177 منزلاً جرّاء فيضانات ضربت الحديدة وحجة
  • 73 مليار درهم حجم سوق الخدمات اللوجستية في الإمارات
  • حصيلة إيرادات فيلم "جوازة توكسيك" آخر ليلة عرض
  • أفريقيا قلقة من تفشي جدري القردة .. هذه الدول سجلت أكبر إصابات
  • غرفة طوارئ الخريف: تسع ولايات تاثرت بالامطار والشمالية ضررها أكبر
  • موقع أمريكي: التصعيد الغربي سيشعل أكبر حرب في منطقة الشرق الأوسط
  • موقع أمريكي: التصعيد الغربي سيشعل أكبر حرب في الشرق الأوسط
  • «معلومات الوزراء»: زيادة كبيرة في استهلاك الكهرباء عالميا خلال 2024 و2025