تظاهر بريطانيون، ونشطاء حقوقيون مناصرون للفلسطينيين، أمام مكتب رئيس الحكومة البريطانية الجديدة، كير ستامر، للمطالبة بوقف الحرب على غزة، ووقف تسليح دولة الاحتلال.

مظاهرة أمام مكتب ستارمر لمطالبة الحكومة الجديدة بوقف إطلاق النار في غزة ووقف تسليح اسرائيل https://t.co/em4ebWJiTV — Arab-London عرب لندن (@arablondon4) July 13, 2024

وقال المتظاهرون إنهم مستمرون في التظاهر لإيصال صوتهم بشأن وقف الحرب على غزة، ودعوا ستارمر الذي رأس الحكومة خلفا للمحافظين، إلى الضغط من أجل وقف الحرب.



وفي وقت سابق الجمعة، اعتدت الشرطة البريطانية بالقمع والضرب المبرح على متظاهرين مؤيدين لفلسطين كانوا يتظاهرون في العاصمة لندن.

وتعاملت الشرطة البريطانية بعنف مع متظاهرين متضامنين مع القضية الفلسطينية في منطقة وايتشيبل شرق لندن، حيث بث ناشطون قيام عناصر من الشرطة بالاعتداء بالضرب والطرح أرضا لعدد من المتظاهرين.

وأظهر مقطع فيديو متداول قيام الشرطة بضرب أحد المتظاهرين كان على متن سيارة حاملا علم فلسطين، وأسقطته أرضا وسط هتافات بالتوقف عن أعمال العنف.

في وقت سابق، أكد ستارمر، على الحاجة إلى وقف "واضح وعاجل" لإطلاق النار في غزة، القطاع الفلسطيني الذي قتلت فيه إسرائيل أكثر من 38 ألف فلسطيني خلال 9 أشهر وحولته إلى أنقاض.

وقفة قبالة مكتب رئيس الوزراء البريطاني تنديداً بجرائم الاحتـ،ـلال وللمطالبة بوقف القتـ،ـل في غـ،ـزة.#عرب_لندن pic.twitter.com/bAwQCze2sI — Arab-London عرب لندن (@arablondon4) July 13, 2024

وتولى زعيم "حزب العمال" كير ستارمر، رسميًا منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة بعد أن تم تعيينه من قبل الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

وقال مكتبه في بيان إن "ستارمر، أكد في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة التوصل لوقف واضح وعاجل لإطلاق النار بغزة، وعودة الرهائن، وزيادة فورية في حجم المساعدات للمدنيين".

وجدد ستارمر، "تعازيه للخسارة المأساوية في الأرواح في أعقاب هجمات أكتوبر/ تشرين الأول الماضي"، على حد قوله.




وشكر رئيس الوزراء البريطاني الجديد، نتنياهو، على تهنئته، قائلاً إنه يتطلع إلى "مواصلة تعميق العلاقة الوثيقة" بين البلدين.

وأضاف البيان أنه "من المهم أيضا ضمان توافر الظروف طويلة الأمد لحل الدولتين، بما في ذلك ضمان أن السلطة الفلسطينية لديها الوسائل المالية للعمل بفعالية".

وفي وقت سابق الأحد، أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رئيس الوزراء البريطاني الجديد على مستجدات القضية الفلسطينية، وطالب لندن بالاعتراف بدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي هنأ فيه الرئيس الفلسطيني رئيس الوزراء البريطاني بتشكيله الحكومة الجديدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وتولى ستارمر، رسميًا منصب رئيس الوزراء، بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

وقالت الوكالة إن عباس أطلع ستارمر "على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والحاجة الفورية إلى الاستجابة للجهود الدولية لوقف إطلاق النار (في غزة)، وإدخال المساعدات الإنسانية، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من كامل قطاع غزة، والإفراج عن الأموال الفلسطينية المحجوزة لدى إسرائيل".

وأعرب الرئيس الفلسطيني "عن ثقته بأن يسهم تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة، في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين".

وأبدى استعداد فلسطين "للعمل مع رئيس الوزراء البريطاني من أجل صنع السلام، من خلال حل الدولتين المستند إلى الشرعية الدولية"، داعيا بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل بدعم غربي، وأمريكي مطلق حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال بريطانيا بريطانيا احتلال غزة طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء البریطانی

إقرأ أيضاً:

مصر تقف حائط صد أمام تصفية القضية الفلسطينية (فيديو)

قال شادي زلطة، الكاتب الصحفي، إنّ التواصل المستمر بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن يعكس الدور المحوري لمصر في القضية الفلسطينية، إذ أنّ مصر تبذل الكثير من الجهود منذ بداية الحرب على قطاع غزة 7 أكتوبر، مما يؤثر دور مصر الفعال على المجتمع الدولي، مشيرا إلى أنّ مصر تقف حائط صد أمام تصفية القضية الفلسطينية من خلال الجهود المصرية الأمريكية القطرية، كما أنّه جرى التوصل لعدد من الخطوات قد تكون بداية لحل الدولتيين وفقا للمرجعيات الدولية.

خبير: جيش الاحتلال يستهدف تجويع الفلسطينيين.. ومصر تمثل تيار الاعتدال سقوط شهداء ومصابين جراء قصف اسرائيلي على قطاع غزة الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية 

وأضاف «زلطة»، خلال مداخلة هاتفية مع، عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أنّ الجانب الأمريكي يدرك الدور المصري في القضية الفلسطينية، موضحا أنّه يدرك أيضا دور مصر في منع توسع الحرب في المنطقة، وزيادة حالة عدم الاستقرار، كما أنّ الاتصال الهاتفي بين السيسي ورئيس أمريكا تحدث في هذا الأمر، مع الاتفاق على بذل كافة الجهود لعدم التوسع في الحرب.

التوتر بين الجانب الإيراني والإسرائيلي 

وتابع الكاتب الصحفي، أنّ هناك عدم استقرار نتيجة ما يفعله الجانب الإيراني والإسرائيلي، فضلا عن التهديدات المتبادلة بينهم، لافتا إلى أنّ مصر تبذل قصاري جهدها لمنع حالة التوتر المستمرة خلال هذه الأيام.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا أمس الأربعاء، بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة منذ صباح اليوم، حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".
 

مقالات مشابهة

  • وقفة احتجاجية أمام البرلمان للمطالبة بوقف “تنخيل” المدن
  • الملك تشارلز يشكر الشرطة على تصديها للمناهضين للإسلام
  • مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل بالهند تطالب بوقف الحرب على غزة
  • رئيس عربية النواب: جولات رئيس الوزراء ونائبه تنسف الروتين والبيروقراطية أمام الاستثمار
  • كيف يتعامل ستارمر مع عنف اليمين المتطرف في بريطانيا؟
  • عاجل| السيسي يُجري اتصالًا هاتفيًا برئيس وزراء بريطانيا لتهنئته على تشكيل حكومته
  • الرئيس السيسي لرئيس وزراء بريطانيا: يجب إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • ستارمر يتعهد بمواصلة مكافحة شغب اليمين المتطرف
  • مصر تقف حائط صد أمام تصفية القضية الفلسطينية (فيديو)
  • وقفة أمام البرلمان المغربي بالرباط دعما لفلسطين ورفضا للتطبيع (شاهد)