بغداد اليوم - متابعة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت (13 تموز 2024)، قرب انتهاء العمليات العسكرية شمال العراق، مبيناً أنه سيتم استكمال النقاط العالقة في الحزام الأمني على طول الحدود الجنوبية.

وقال أردوغان أمام خريجي شباب الأكاديمية العسكرية في إسطنبول في تصريحات تابعتها "بغداد اليوم"، "إننا سننجز قريبا جدا إغلاق منطقة العمليات في شمال العراق"، مبيناً أنه تم "توجيه ضربات مؤلمة للمنظمة الإرهابية"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

وأضاف "سنستكمل النقاط العالقة في الحزام الأمني على طول حدودنا الجنوبية"، مشيراً الى أن "بلاده عازمة على القضاء على أي بنية من شأنها تشكيل تهديداً على طول الحدود مع العراق وسوريا".

وأوضح أردوغان "المنظمة الانفصالية باتت عاجزة عن التحرك داخل حدودنا، وفي العراق وسوريا هي محاصرة بالكامل".

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لحركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، أن التوغل التركي هدفه احتلال أجزاء من العراق وإيجاد خط حدودي جديد.

يشار الى ان القوات التركية دخلت الشهر الماضي بأعداد كبيرة تصل الى خمسة عشر ألف عسكري بالإضافة الى ما يزيد عن 300 دبابة الى داخل المدن الشمالية العراقية، حيث تم رصدها تقيم نقاطا للتفيش وتخلي بعض القرى من سكانها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

البارتي يساند قرار حظر الأحزاب المقربة من الـ PKK: أطردوهم جميعًا- عاجل

بغداد اليوم - أربيل 

أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الخميس (8 آب 2024)، أن قرار حظر الأحزاب المقربة من العمال الكردستاني من قبل المحكمة الاتحادية خطوة مهمة يجب تعزيزها.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "يجب تعزيز هذه الخطوة من قبل الحكومة العراقية بخطوات أخرى تتمثل بطرد جميع عناصر حزب العمال والمنظمات التابعة له من جميع مناطق العراق".

وأضاف أن "حزب العمال أساء للعراق، وسبب الضرر لإقليم كردستان، ووجودهم في أراضي الإقليم باطل، ويجب على الحكومة تعزيز خطوات القضاء وطردهم من العراق بشكل كامل".

وكانت المحكمة الاتحادية قدد قررت يوم الثلاثء الماضي، حظر ثلاثة أحزاب مقربة من حزب العمال الكردستاني، كما قررت غلق مواقعها في العراق.

وصدر القرار عن الهيئة القضائية للانتخابات، بعد تلقيها طلباً موجهاً من دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية بحل، الحرية والديمقراطية الإيزيدي، وجبهة النضال الديمقراطي، ومجتمع كردستان، بناء على شكوى تقدّم بها جهاز الأمن الوطني.

ووفقاً للحكم الصادر عن محكمة الهيئة القضائية للانتخابات، فقد تقرّر حل الأحزاب الثلاثة، وإغلاق مقارها، ومصادرة أموالها بعد استنفاد طرق الطعن القانونية عملاً بقانون الأحزاب السياسية.

ويمنع القانون على الأحزاب العاملة ذات الارتباط التنظيمي أو المالي بأي جهة غير عراقية أو توجيه النشاط الحزبي بناءً على توجيهات من أي دولة أو جهة خارجية. كما أوجب عليها الامتناع عن الأحزاب السياسية التي تحظرها الدولة.

مقالات مشابهة

  • نائب يكشف خطورة فقرة في اتفاقية النقل الجوي بين العراق وسوريا
  • الأمم المتحدة “تحذر”من عودة داعش للعراق!
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • العراق.. أوامر عليا لإعادة تقييم ملف أمن الحدود مع دول الجوار
  • العراق.. أوامر عليا لإعادة تقييم ملف أمن الحدود مع دول الجوار - عاجل
  • اليوم.. شباب العراق بمواجهة اليمن على ارض البصرة
  • المالية البرلمانية: أسباب سياسية واقتصادية تمنع العراق من فتح قنوات للعملات الأجنبية - عاجل
  • العراق يعلن توقيف 5 متورطين باستهداف «عين الأسد»
  • العراق يجري عمليات عسكرية استباقية لضبط الحدود مع سوريا
  • البارتي يساند قرار حظر الأحزاب المقربة من الـ PKK: أطردوهم جميعًا- عاجل