حذر الكرملين السبت من أن نشر صواريخ أميركية في ألمانيا قد يجعل من العواصم الأوروبية أهدافا للصواريخ الروسية، في تكرار للمواجهات خلال الحرب الباردة.

وتحدث الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن “مفارقة” في أن “أوروبا هي هدف لصواريخنا، وبلادنا هدف للصواريخ الأميركية في أوروبا”.

وأضاف لقناة “روسيا 1” التلفزيونية الرسمية “لدينا القدرة الكافية لاحتواء هذه الصواريخ، لكن الضحايا المحتملين هم عواصم هذه الدول” الأوروبية.

كما لمح بيسكوف إلى أن مثل هذه المواجهة يمكن أن تقوض أوروبا ككل، بالطريقة نفسها التي انتهت بها الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفياتي.

وقال “أوروبا تتفكك. أوروبا لا تعيش أفضل لحظاتها (…) وأن يعيد التاريخ نفسه أمر لا مفر منه”.

أعلن البيت الأبيض الأربعاء خلال قمة حلف شمال الأطلسي أنه سينشر بشكل دوري أسلحة طويلة المدى بما في ذلك صواريخ كروز من طراز توماهوك في ألمانيا اعتبارا من عام 2026 بهدف الردع.

وأكد البيت الأبيض أن “هذه القدرات المتقدمة ستثبت التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي ومساهماتها في الردع الأوروبي المتكامل”.

“ضمان للسلام”

وانتقد الكرملين هذه الخطوة واتهم واشنطن بالدفع نحو حرب باردة جديدة والمشاركة بشكل مباشر في النزاع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن وزير الدفاع أندريه بيلوسوف أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي لويد أوستن بحثا خلالها خفض مخاطر “تصعيد محتمل”.

وأشاد المستشار الألماني أولاف شولتس بالقرار الأميركي على الرغم من انتقادات أعضاء حزبه الديموقراطي الاشتراكي.

ويمثل القرار عودة لصواريخ كروز الأميركية إلى ألمانيا بعد غياب 20 عاما.

ودفاعا عن القرار، قال شولتس للصحافيين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن “هذا جزء من الردع ويضمن السلام. إنّه قرار ضروري ومهم اتُخذ في الوقت المناسب”.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في حديث إذاعي إن قرار النشر يسد “فجوة خطيرة جدا” في قدرات البلاد.

ولا يملك الجيش الالماني صواريخ طويلة المدى تطلق من البر، بل فقط صواريخ كروز يمكن إطلاقها من الطائرات.

وأدى نشر صواريخ بيرشينغ البالستية الأميركية في ألمانيا الغربية في ثمانينات القرن الماضي خلال الحرب الباردة إلى تظاهرات كبيرة.

واستمر نشر الصواريخ الأميركية خلال إعادة توحيد ألمانيا وحتى تسعينات القرن الفائت.

لكن بعد نهاية الحرب الباردة، خفضت الولايات المتحدة بشكل كبير أعداد الصواريخ في أوروبا مع تراجع التهديد الروسي.

لكن دول حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة تسارع إلى تعزيز دفاعاتها في القارة، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.

المصدر أ ف ب الوسومألمانيا أوكرانيا الولايات المتحدة روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: ألمانيا أوكرانيا الولايات المتحدة روسيا الولایات المتحدة حلف شمال الأطلسی الحرب الباردة فی ألمانیا

إقرأ أيضاً:

ميدفيديف محذرا ألمانيا: دباباتنا قادرة على الوصول إلى برلين

أدى الهجوم الأوكراني المفاجئ على منطقة كورسك إلى ردود فعل قوية في موسكو، حيث أعرب دميتري مدفيديف، الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن، عن تأكيده على قدرة الدبابات الروسية على الوصول إلى برلين.

اعلان

جاء هذا التصريح عقب ظهور مدرعات ألمانية ضمن الوحدات الأوكرانية التي شنت الهجوم.

اعتبر مدفيديف مقال صحيفة "بيلد" الألمانية، الذي ناقش احتمال عودة الدبابات الألمانية إلى روسيا بعد مرور 80 عامًا، بمثابة "استفزاز انتقامي".

من جهة أخرى، أفادت موسكو بأن الهجوم الأوكراني، الذي استخدم مركبات مدرعة، لم يحقق أهدافه بفضل التصدي القوي من الجيش الروسي، مع تأكيد حاكم كورسك أن الوضع على الحدود "تحت السيطرة".

بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسياهل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل14 قتيلا في قصف صاروخي روسي في دونيتسك.. وإعلان حالة الطوارئ بمنطقة كورسك بعد توغل عسكري أوكراني"اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا

من جهتها، قالت المفوضية الأوروبية الخميس إن أوكرانيا تمتلك حق الدفاع عن نفسها، بما في ذلك مهاجمة أهداف في روسيا، بعد توغلها في إقليم كورسك الحدودي.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية، بيتر ستانو، أن "أوكرانيا تقاتل عدواناً غير مشروع، ولها الحق في ضرب الأهداف سواء داخل أراضيها أو في أراضي العدو".

قدمت بروكسل بالتعاون مع الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً ضخماً لأوكرانيا بلغ حوالي 108 مليارات يورو حتى الآن.

وفي الوقت ذاته، فرض الاتحاد الأوروبي 14 حزمة عقوبات على روسيا بهدف تقليص إيراداتها ومنعها من الحصول على المواد والتقنيات الأساسية اللازمة لجهودها العسكرية.

يشارك مئات الجنود الأوكرانيين في العملية العسكرية التي انطلقت يوم الثلاثاء في منطقة كورسك التي تبعد حوالي 500 كيلومتر جنوب غرب موسكو.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا بسبب تمرير البضائع الأوروبية إلى روسيا.. السويد تطالب بفرض عقوبات "صارمة" على الشركات الصينية بوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج روسيا أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "جثث متفحمة للمصلين": إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بغزة راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل واستنكار عالمي واسع يعرض الآن Next أكبر توغل أوكراني عبر الحدود الروسية: هل سيساهم التقدم في كورسك في تغيير موازين الصراع؟ يعرض الآن Next بعد أعمال شغب عنصرية اجتاحت بريطانيا.. الملك تشارلز يدعو إلى الوحدة الوطنية يعرض الآن Next حرب بالجوار.. دول أوروبا الشرقية تريد ردع أي عدو محتمل لكنها تعاني في تجنيد شباب لجيوشها يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليا اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة الجزائرية خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة بأولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة ضحايا إسرائيل السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله قصف الجيش الروسي الجزائر فيضانات - سيول إيران مظاهرات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ميدفيديف محذرا ألمانيا: دباباتنا قادرة على الوصول إلى برلين
  • "الناتو" يعترض طائرة روسية فوق بحر البلطيق.. ماذا يحدث؟
  • الهجوم الثاني في أقل من أسبوع.. استهداف قاعدة تستقبل قوات أميركية شمال شرقي سوريا
  • الحكومة تحذر من رسائل نصية منسوبة للبريد تطلب بيانات شخصية من المواطنين
  • هجوم بمسيرة يستهدف قوات أميركية في سوريا
  • علماء يرصدون فطريات تتغذى على البلاستيك
  • غادروا فورا.. ألمانيا تحذر رعاياها مجددا من تفاقم الوضع في لبنان
  • الحوثيون : غارات أميركية بريطانية تستهدف محافظة الحديدة 
  • مدفعية الاحتلال تستهدف بشكل مكثف مسجد النصر شمال غزة
  • سنتكوم: تدمير مسيرتين و3 صواريخ للحوثيين