رغم مسيرته المظفرة مع برشلونة فإن طريق الأسطورة ليونيل ميسي نحو منصات التتويج مع منتخب الأرجنتين لم يكن دوما مفروشا بالورود وظلت الخيبات تلاحقه في المباريات النهائية، قبل أن ينجح في تحقيق أول انتصار له في 2021 ببطولة كوبا أميركا.

وأكدت شبكة "سكاواكا" للإحصائيات أن ميسي "أصبح اللاعب الأكثر تتويجا في تاريخ كرة القدم" برصيد 44 لقبا جماعيا في مسيرته المذهلة التي امتدت من عام 2004 إلى 2023.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2على خطى إسبانيا.. الأرجنتين وميسي لثلاثية تاريخية في كوبا أميركاlist 2 of 2مدرب كندا يشكو سوء المعاملة بكوبا أميركا: عامَلونا كمواطنين من الدرجة الثانيةend of list

ويخوض "البرغوث" النهائي الثامن في مسيرته مع منتخب "التانغو" منذ أول مشاركة له في 2005 عندما يواجه كولومبيا فجر بعد غد الاثنين في المباراة النهائية ببطولة كوبا أميركا 2024.

وقاد الفائز بـ8 كرات ذهبية منتخب الأرجنتين للتأهل إلى المباراة النهائية لكوبا أميركا بعد الفوز على كندا بثنائية نظيفة صباح الأربعاء الماضي.

وشارك "البولغا" في 7 مباريات نهائية مع منتخب الأرجنتين في مختلف البطولات ذاق خلالها طعم الانتصار والتتويج في 3 مناسبات، وخرج يجر أذيال الخيبة والانكسار في 4 نهائيات.

Messi has now led Argentina to ???? ???????????????????????? in his career ????

✅ Copa América 2007
✅ Olympics 2008
✅ World Cup 2014
✅ Copa América 2015
✅ Copa América 2016
✅ Copa América 2021
✅ World Cup 2022
✅ Copa América 2024 pic.twitter.com/4B3Bw8Ycws

— 433 (@433) July 10, 2024

8 سنوات من الانتظار

ظل الحظ يعاند ميسي في التتويج بلقب كوبا أميركا في بداية مسيرته، فقد مني منتخب الأرجنتين في النهائيات الثلاث الأولى التي خاضها الأسطورة.

كانت المرة الأولى عام 2007 حين خسر منتخب الأرجنتين بثلاثية نظيفة أمام البرازيل.

وانتظر ميسي 8 سنوات أخرى ليقود "الألبيسيليستي" إلى النهائي في 2015، لكن طموحاته في التتويج اصطدمت بخصم عنيد هو منتخب تشيلي الذي فاز عليه بركلات الترجيح 4-1 بعد التعادل السلبي دون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي.

وجاءت هذه الخسارة لتزيد معاناة الأرجنتينيين الذين خسروا ثاني لقب لهم خلال عام واحد، بعد خسارتهم أمام ألمانيا في نهائي مونديال البرازيل 2014.

وتكرر السيناريو ذاته في 2016 بعد أن تغلبت تشيلي على الأرجنتين بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي دون أهداف.

وتعبيرا عن إحباطه من الهزيمة قرر ميسي حينها اعتزال اللعب دوليا مع منتخب بلاده، وقال "المنتخب انتهى بالنسبة لي، إنه النهائي الرابع الذي أخسره والثالث على التوالي".

وفي النسخة الماضية 2021 نجح ميسي في فك نحسه مع منتخب الأرجنتين وقاده إلى التتويج باللقب على حساب البرازيل المضيفة 1-0 في ملعب ماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو، ليحصد أول ألقابه مع منتخب بلاده وهو في الـ37 من عمره.

2007 ✅
2015 ✅
2016 ✅
2021 ✅
???????????????? ????

Lionel Messi could become the first player ever to feature in 5⃣ Copa America finals ????????????️ pic.twitter.com/gTO4fHwNoR

— LiveScore (@livescore) July 13, 2024

نهائيان لكأس العالم

خلال مسيرته الطويلة في ملاعب كرة القدم خاض ميسي نهائي كأس العالم مرتين، كانت الأولى في مونديال 2014 بالبرازيل عندما خسر المنتخب الأرجنتيني أمام ألمانيا 0-1 بعد التمديد لشوطين إضافيين.

لكن ميسي لم يستسلم وظل يلاحق حلمه الذي تحقق في النسخة الماضية خلال "مونديال قطر 2022" بعد الانتصار على فرنسا بركلات الترجيح عقب التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي، محرزا لقبا غاب عن خزائن "التانغو" منذ مونديال المكسيك 1986.

36 years after: #Maradona 1986, #Messi 2022#WorldCupFinal #WorldCup #Argentina #ARG pic.twitter.com/X1IpWxtWCw

— The Peninsula Qatar (@PeninsulaQatar) December 18, 2022

وفي المباراة النهائية للنسخة الثالثة المستحدثة من بطولة "فيناليسيما" عام 2022 -والتي تجمع بين بطلي أوروبا وكوبا أميركا- قاد ميسي الأرجنتين إلى منصة التتويج بعد الفوز على إيطاليا بطلة يورو 2020 بثلاثية نظيفة على ملعب ويمبلي في لندن بإنجلترا يوم الأول من يونيو/حزيران 2022.

On this day in 2022, Argentina conquered Wembley and the European champions Italy, winning the Finalissima! Lionel Messi was named Man of the Match! ????????????pic.twitter.com/DC3UsASO8a

— Roy Nemer (@RoyNemer) June 1, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مع منتخب الأرجنتین کوبا أمیرکا pic twitter com Copa América

إقرأ أيضاً:

حظر تيك توك في مصر.. لعنة الولايات المتحدة تضرب العالم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعات حول حظر تيك توك في مصر، بالتزامن مع مطالبات وإجراءات حظره في الولايات المتحدة الأمريكية.

الغريب في الأمر أن رواد السوشيال ميديا على فيسبوك وإكس وموقع البحث العالم جوجل، يؤكدون حظر تطبيق تيك توك في مصر ابتداءً من شهر أكتوبر القادم.

لا يوجد حتى الآن أي إعلان رسمي من أي جهة حكومية عن حظر منصة تيك توك، سواء على المواقع أو الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لتلك الجهات، كما لم تنشر أي وسيلة إعلامية موثوقة هذا الخبر.

ما هي الدول التي حظرت تيك توك؟

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي مؤخرًا على تشريع يمنح تطبيق الفيديو القصير تيك توك مهلة تسعة أشهر لبيع عملياته في الولايات المتحدة لشركة أمريكية أو مواجهة حظر على مستوى البلاد. والسبب: يُزعم أن الشركة الأم الصينية بايت دانس تخضع لنفوذ الحكومة الصينية، وبالتالي قد تمرر بيانات حساسة من المواطنين الأمريكيين إلى النظام في بكين.

نفت بايت دانس هذه المزاعم، لكن مشروع القانون أصبح قانونًا يوم الأربعاء عندما وقع عليه الرئيس جو بايدن بعد موافقة مجلس الشيوخ.

تركز مناقشات تيك توك في أوروبا على جانب مختلف. زعمت سلطات الاتحاد الأوروبي أن التطبيق يشكل خطرًا كبيرًا للإدمان، وخاصة للمستخدمين الشباب، ويمكن أن يسبب أيضًا أشكالًا أخرى من الضرر النفسي. وردًا على ذلك، أوقفت الشركة وظيفة المكافأة في الاتحاد الأوروبي التي كانت جزءًا من تطبيق TikTok Lite الفرعي والتي كانت تكافئ مشاهدات الفيديو بشهادات هدايا للمنتجات الحقيقية.

الدول التي أغلقت أو حظرت تيك توك
كانت الهند، جارة الصين، من بين الدول الأولى التي فرضت قيودًا على تيك توك والتطبيقات الصينية الأخرى. حظرت الهند حوالي 60 تطبيقًا صينيًا، بما في ذلك تيك توك، خلال مواجهة عسكرية على طول الحدود الهيمالايا التي تشترك فيها مع الصين. تم فرض حظر دائم منذ عام 2020، مع تبرير معلن هو أمن بيانات مواطنيها.

وعلى النقيض من ذلك، فإن المخاوف الأخلاقية هي التي دفعت طالبان إلى حظر التطبيق في أفغانستان في عام 2022، بعد عام واحد تقريبًا من استعادة السيطرة على البلاد. التطبيق غير متاح أيضًا للمستخدمين في إيران. داخل إيران، يقال إن تيك توك حظر عناوين IP الإيرانية. ومع ذلك، من جانبه، حظر النظام الشمولي في طهران جميع منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية تقريبًا مثل YouTube وX وInstagram وWhatsApp وFacebook وTelegram.

كما تم حظر تطبيق تيك توك لأسباب مماثلة من قبل حكومات قرغيزستان وأوزبكستان ونيبال والصومال.

الدول التي فرضت حظراً جزئياً على تيك توك
تقول جميع الحكومات تقريباً التي فرضت قيوداً على تيك توك إنها فعلت ذلك لحماية مواطنيها من العواقب السلبية مثل إساءة استخدام البيانات والمعلومات الكاذبة المشتبه بها و"الدعاية المعادية"، فضلاً عن الضرر الأخلاقي والنفسي.

ولذلك لم يتم حظر التطبيق بالكامل في جميع الحالات. على سبيل المثال، حظرت باكستان تيك توك مؤقتاً بسبب المحتوى غير اللائق في مناسبات متعددة.

وفي معظم الحالات، أصبح التطبيق متاحاً مرة أخرى بعد أن عدلت الشركة مرشحاتها لحظر المحتوى المخالف.

على سبيل المثال، في روسيا، يشمل هذا المحتوى أي شيء يقدم غزو البلاد لأوكرانيا في ضوء مختلف عن السرد الرسمي للكرملين. وفي الصين، تم حظر التطبيق على الأجهزة الأجنبية، بحيث يمكن استخدام النسخة الصينية فقط.

حظرت دول أخرى تيك توك مؤقتاً، مثل أذربيجان في عام 2020، عندما اشتد الصراع مع أرمينيا حول ناغورنو كاراباخ، أو السنغال في عام 2023، بعد اعتقال السياسي المعارض آنذاك عثمان سونكو.
الدول التي تفرض قيودًا على استخدام TikTok على المسؤولين الحكوميين
في الوقت الحاضر، هناك 16 دولة، معظمها في أوروبا، حظرت تثبيت أو استخدام TikTok على الهواتف المحمولة الخاصة بالعمل الحكومي.

تختلف الحظر بشكل كبير في نطاقها. في الولايات المتحدة وكندا، مُنع موظفو الحكومة الفيدرالية من تثبيت التطبيق على أجهزة العمل الخاصة بهم منذ أوائل عام 2023، وقد أدخلت معظم الولايات الأمريكية قواعد مماثلة.

جلب شهر مارس 2023 سلسلة من الأوامر من الحكومات، بما في ذلك في أستراليا ونيوزيلندا، والتي تلزم موظفيها بحذف التطبيق من هواتف العمل الخاصة بهم. حدث نفس الشيء في المملكة المتحدة وهولندا والنرويج. في الدنمارك، ينطبق حظر TikTok فقط على الموظفين في وزارة الدفاع، بينما في لاتفيا ينطبق على العاملين في وزارة الخارجية.

TikTok في ألمانيا
في ألمانيا، تدرس الأحزاب التي تشكل الائتلاف الحكومي الحالي (الخضر والديمقراطيون الاجتماعيون من يسار الوسط والديمقراطيون الأحرار النيوليبراليون) حاليًا تنظيم TikTok أو حظر استخدامه على أجهزة موظفي الحكومة الفيدرالية. حتى أن المعارضة الديمقراطية المسيحية المحافظة ضغطت من أجل حظر تام.

ومع ذلك، لا توجد حاليًا أي قيود على تيك توك في ألمانيا. وكان حزب البديل من أجل ألمانيا الشعبوي اليميني المتطرف ناجحًا بشكل خاص في استخدام التطبيق لاستهداف الناخبين الشباب.

مقالات مشابهة

  • لعنة عراقية تلاحق نائب هاريس لتهربه من الخدمة في بغداد
  • الأرجنتين تحبط “سرقة القرن” إثر اكتشاف نفق قرب مصرف
  • أولمبياد باريس 2024.. مهند شعبان يتأهل إلى الدور النهائي بمنافسات الخماسي الحديث
  • أميركا تعالج «ضغوط الأولمبياد» بـ «الكاريوكي»!
  • ميركاتو 2024.. باريس سان جيرمان يضم الإكوادوري ويليان باتشو
  • أبوظبي تستضيف نهائيات بطولة الدراجات النارية «سوبر كروس»
  • "مصر متعوّدة".. لعنة الـ "6" تُصيب جيل ميكالي في الأولمبياد
  • حظر تيك توك في مصر.. لعنة الولايات المتحدة تضرب العالم
  • خبر سار لعشاق ميـسي
  • هجوم ابنة مارادونا ضد لاعب منتخب ألمانيا للهوكي