أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية أن وزارة الصحة الإسرائيلية، تعيش منذ أيام على وقع حالة من الاستنفار، وذلك على خلفية تفشي مرض يسمى "حمى غرب النيل"، مشيرة إلى أن حصيلة الوفيات بلغت إلى حدود الأمس 31 شخصا، موضحة أن وتيرة الوفيات ارتفعت خلال اليومين الماضيين بنسبة فاقت 70 بالمائة، قبل أن تؤكد أنها تسارع الزمن من أجل احتواء هذا المرض الذي يهدد بحصد مزيد من الأرواح.

وارتباطا بالموضوع، أشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إلى أن الحصيلة الرسمية التي قدمتها وزارة الصحة الإسرائيلية أمس الجمعة، تؤكد تسجيل ارتفاع مقلق في عدد الوفيات جراء انتشار هذا المرض، بلغ 70 بالمائة خلال اليومين الماضيين.

في ذات السياق، تؤكد الصحيفة الاسرائيلية أنّه تم تسجيل 31 حالة وفاة بسبب المرض، منذ مايو الماضي، خاصة على مستوى المنطقة الوسطى بين تل أبيب الكبرى والقدس، مشيرة إلى أن الخبراء لم يتوصلوا بعد إلى الأسباب الحقيقية التي ساهمت في ارتفاع حالات الإصابة بهذا المرض ونطاقها غير المعتاد لهذا الموسم.

ووفق ذات المصدر، يحرج البعض انتشار هذا المرض القاتل قد يكون بسبب المناخ، في إشارة إلى أحوال الطقس بإسرائيل المتسمة بارتفاع الحرارة أكثر من المعتاد في بداية فصل الصيف.

يشار إلى أن مرض "حمى النيل الغربي" أو "حمى غرب النيل"، هو مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان بواسطة البعوض، حيث تم اكتشافه عام 1937 في ولاية غرب النيل في أوغندا، وعادة ما ينتشر عن طريق البعوض المصاب بالعدوى عندما يتغذى على دم طيور مصابة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

غرفة طوارئ الخريف: تسع ولايات تاثرت بالامطار والشمالية ضررها أكبر

بحسب التقرير تم تسجيل 21 حالة جديدة من الإسهالات المائية الحادة، منها 4 حالات في محلية كسلا و17 حالة في محلية ود الحليو، دون تسجيل أي حالات وفاة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 158 حالة، مع استقرار حالات الوفاة عند 10 حالات.

كسلا: التغيير

أعلنت غرفة طوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة الاتحادية أن تسع ولايات سودانية تأثرت بالأمطار الغزيرة هذا الموسم، حيث تضررت 6,200 أسرة في 37 محلية.

واستعرض الاجتماع اليومي للغرفة، الذي عُقد اليوم بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة في كسلا، تقريرًا صادرًا عن إدارة الترصد والمعلومات بالإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة.

وأشار التقرير إلى تسجيل 21 حالة جديدة من الإسهالات المائية الحادة، منها 4 حالات في محلية كسلا و17 حالة في محلية ود الحليو، دون تسجيل أي حالات وفاة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 158 حالة، مع استقرار حالات الوفاة عند 10 حالات.

وبحسب التقرير فإن الولاية الشمالية كانت الأكثر تضررًا من الأمطار والسيول، حيث شهدت أعلى عدد من الإصابات وحالات الوفاة، بالإضافة إلى انهيارات جزئية وكاملة للمنازل حتى السابع من أغسطس.

تلتها ولايات شمال كردفان، كسلا، والجزيرة في حجم الأضرار. كذلك، شهدت ولايات نهر النيل، غرب كردفان، وكسلا إصابات وحالات وفاة إضافية.

ونوه التقرير إلى تنفيذ عدد من التدخلات، منها حصر الأضرار والإصابات، تشكيل لجان طوارئ مصغرة، وتنفيذ حملات لمكافحة نواقل الأمراض وتحسين الإصحاح البيئي في عدة ولايات.

ومع ذلك، أشار التقرير إلى عدد من التحديات التي تواجه هذه الجهود، مثل قلة وسائل النقل، صعوبة الطرق، تدهور الوضع الأمني، ضعف شبكات الاتصال، ونقص الميزانيات.

الوسومالسيول والأمطار في السودان موسم الخريف

مقالات مشابهة

  • السلطات البرازيلية: لم يتم اكتشاف أي حالة طوارئ قبل تحطم طائرة الركاب
  • سرطان خطير يصيب نساء لبنان.. لا وقاية ولا توعية
  • غرفة طوارئ الخريف: تسع ولايات تاثرت بالامطار والشمالية ضررها أكبر
  • سلالة أكثر فتكًا.. جدري القردة يتفشى في أفريقيا ويثير القلق
  • محكمة النقض تخفف الحكم عن قاتل زوجته بالقناطر الخيرية من الإعدام للمؤبد
  • “الصحة العالمية” تشكل لجنة طوارئ عالمية حول انتشار “جدري القردة” في أفريقيا
  • الصحة العالمية تشكل لجنة طوارئ عالمية حول انتشار إم بوكس في أفريقيا
  • الصحة العالمية تستعد لإعلان حالة طوارئ دولية بسبب جدري القردة
  • تشكيل لجنة طوارئ عالمية بشأن انتشار جدري القردة في أفريقيا
  • الصحة العالمية تشكل لجنة طوارئ بعد انتشار سلالة من جدري القردة بأفريقيا