نص مشروع قانون العمل الجديد ن المنظور امام مجلس النواب حاليا، مدة اجازة الوضع وشروط الحصول عليها للمراة العاملة وساعات العمل المناسبة لها. .

أخبار متعلقة

تعرف على حقوق المرأة العاملة في حالة الإنجاب بقانون العمل الجديد

تعرف على عدد ساعات عمل الطفل في حالة لجوء صاحب العمل لتشغيله

تعرف على شروط وسن عمل الطفل في قانون العمل الجديد

ونصت المادة 49 على انه «مع عدم الإخلال بأحكام المواد التالية، تسري على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال، دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع العمل.

ويصدر الوزير المختص- بعد أخذ رأي كل من المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، قرارًا بتحديد الأحوال، والمناسبات والأوقات، والأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.

كما نصت المادة 50 على انه «للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن خمسة وأربعين يومًا، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبين بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

ويخصم من الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل، ما يلتزم بأدائه نظام التأمين الاجتماعي من تعويض عن الأجر وفقا لحكم المادة رقم (79) من قانون التأمين الاجتماعي.

وتخفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، ولا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع«.

مجلس النواب لجنة القوى العاملة قانون العمل الجديد وزارة العمل وزارة العمل (المرأة العاملة)

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس النواب قانون العمل الجديد وزارة العمل زي النهاردة قانون العمل الجدید تعرف على

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة حول "التمكين الاقتصادي للمرأة" بالقليوبية

شاركت مديرية العمل بمحافظة القليوبية، فى ندوة توعوية تحت عنوان "التمكين الاقتصادي للمرأة" وذلك بمقر المجلس القومي للمرأة بفرع القليوبية ، بحضور عدد 100 من المستفيدات من مشروع الادخار والإقراض الرقمي في برنامج الشمول المالي.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة العمل برفع الوعي التثقيفي للمرأة ، والتمكين الاقتصادي للمرأة من خلال المساهمة في زيادة تشغيل النساء من خلال توفير فرص العمل اللائقة، وتنفيذ الدورات التدريبية المجانية التى تستهدف تأهيلها ، بمركز التدريب المهني بالخانكة والوحدة المتنقلة بشبين القناطر على بعض المهن التي يحتاجها سوق العمل من أجل تنمية مهاراتها وتأهيلها للحصول على فرص عمل لائقة تساهم في تمكينها اقتصادياً ، تحت إشراف الإدارات المركزية المعنية بالوزارة.

وقال إيمان السيد مدير مديرية العمل بالقليوبية، إن تلك الجهود تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ، وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة بالمحافظات.

وأضافت مدير المديرية، أنها شاركت فى فعاليات الندوة بحضور د.دعاء أحمد "مدير إدارة المرأة والطفل ورئيس وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، ود.نجلاء الفرماوي مدير عام إدارة المبادرات وحقوق  الإنسان بديوان عام المحافظة ، وراندا عبد الحميد مديرة فرع المجلس القومى للسكان فرع القليوبية ، ومؤكدة على أن الندوة تأتي في إطار جهود المديرية المكثفة وأجهزتها للتوعية من خلال الندوات وورش العمل للتوعية والتثقيف وتفعيل دورها فى تحقيق التمكين الإقتصادي للمرأة داخل المجتمع.

مقالات مشابهة

  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • الجريدة الرسمية تنشر إجراءات الحصول على بيان صلاحية الموقع بلائحة قانون البناء
  • وفقًا للقانون.. عودة العمل بمحاكم مصر بكامل طاقتها بعد انتهاء الإجازة القضائية
  • هل يجوز بناء منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية؟.. قانون 2008 يوضح
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول "التمكين الاقتصادي للمرأة" بالقليوبية
  • ملامح من الحياة في كندا (4)
  • بعد إقراره.. تعرف على التعديلات الكاملة لقانون قادرون باختلاف (تفاصيل)
  • قانون العمل أبرزها.. أعضاء القوى العاملة بـ "النواب" يكشفون أولويات اللجنة بدور الانعقاد الخامس