تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

العيش لفترة طويلة ليس مجرد مسألة عمر طويل، بل يتعلق بالعيش بشكل جيد أيضًا، ووفقًا لتوقعات وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، فإن أكثر من واحد من كل خمسة أمريكيين سيبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر بحلول عام 2040، كما أن أكثر من 56% من هؤلاء الذين سيصلون إلى هذا العمر سيحتاجون إلى نوع من الرعاية طويلة الأجل.

لحسن الحظ، هناك خطوات يمكن اتخاذها في أي عمر لضمان الحفاظ على الصحة مع مرور السنين.

يقول الدكتور جون باتسيس، أخصائي أمراض الشيخوخة في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، إن تبني سلوكيات صحية في وقت مبكر يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة صحية.

أهمية البدء مبكرًا

يوضح الدكتور باتسيس أن هناك أفرادًا يظلون في صحة جيدة ونشاط حتى سن التسعين، بينما يصاب آخرون بالأمراض والضعف في مراحل متقدمة من العمر. 

ويشدد على أن إيجاد إحساس بالذات والهدف، والسعي إلى السعادة في كل مرحلة من مراحل الحياة، يلعب دورًا كبيرًا في التقدم الصحي في العمر.

سلوكيات يمكن تعديلها

لا يمكن للناس تغيير جيناتهم أو ماضيهم، لكن يمكنهم تغيير مستقبلهم من خلال تبني عادات صحية مثل تحسين التغذية، ممارسة الرياضة بانتظام، والانخراط في المجتمع، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والشرب. 

يشير الدكتور باتسيس إلى أهمية العمل مع فريق الرعاية الصحية والاستفادة من الموارد المجتمعية لتحقيق هذه الأهداف.

نصائح للشيخوخة الصحيةالتغذية السليمة

التغذية الجيدة تبدأ من الطفولة وتستمر طوال الحياة. ينصح الدكتور باتسيس باتباع نظام غذائي متوازن مثل النظام الغذائي المتوسطي، الذي يركز على الفواكه والخضروات الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المصنعة.

النشاط البدني

ينصح بممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل المشي لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، مقسمة على خمسة أيام. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة الأنشطة القائمة على المقاومة للحفاظ على كتلة العضلات وقوتها.

العلاقات الاجتماعية

تعتبر العلاقات الاجتماعية جزءًا مهمًا من الشيخوخة الصحية. يشير الدكتور باتسيس إلى أن التواصل الاجتماعي يعزز الصحة العقلية ويمنح شعورًا بالرفاهية والهدف.

توضح نصائح الدكتور باتسيس أن الشيخوخة الصحية يمكن تحقيقها في أي مرحلة من مراحل الحياة.

يتطلب الأمر إرادة للتغيير وتبني عادات صحية، مثل تحسين التغذية، ممارسة الرياضة، وتعزيز العلاقات الاجتماعية، يمكن تحقيق الشيخوخة الصحية من خلال استراتيجيات شخصية تركز على ما هو مهم للفرد وتعمل على تحقيق أهدافه الصحية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العناية بالصحة الشيخوخة أمراض الشيخوخة

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يشدد على تطوير الخدمات الصحية بمركز مسطرد

قام المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، بجولة داخل المركز الطبي بمسطرد، وذلك للاطلاع على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين والوقوف على احتياجات المركز.

وأثناء الجولة، تفقد المحافظ أقسام المركز المختلفة، واستمع إلى شرح وافٍ من القائمين على العمل حول سير العمل وكافة الخدمات التي يقدمها المركز، كما قام بالتحدث مع عدد من الاطباء للاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم حول تطوير وزيادة الخدمات المقدمة.

وأكد محافظ القليوبية على أهمية دور المركز الطبي بمسطرد في تقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين، مشددًا على ضرورة توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة. كما وجه المحافظ بزيادة عدد الأطباء والممرضين وتوفير الأجهزة الطبية الحديثة، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة.

وشدد المحافظ على ضرورة الاهتمام بنظافة المركز وتوفير بيئة مريحة للمرضى والمراجعين، مؤكدًا على أهمية تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض المعدية.

وفي ختام الزيارة، أكد المحافظ على متابعته المستمرة لكافة المشروعات الصحية بمحافظة القليوبية، مشددًا على أهمية توفير خدمات صحية متميزة للمواطنين.

جاءت الجولة بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ واللواء إيهاب سراج الدين السكرتير العام واللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ 

مقالات مشابهة

  • أخطر 5 عادات يومية تسبب الوفاة.. بينها النوم في هذه الحالة
  • لون فمك قد يشير إلى حالات صحية مقلقة
  • دراسة: استهلاك الآباء للكحول يورث الأطفال أعراض الشيخوخة المبكرة
  • «الأزهر للفتوى الإلكترونية»: يجب تعليم أبنائنا كيفية الحفاظ على المال
  • «الصليب الأحمر»: السودان يواجه أزمة صحية مع تفاقم أزمة الغذاء
  • صحة سوهاج تشارك بالمؤتمر الختامي لتنظيم الأسرة
  • السيطره على حريق بمخزن للأدوات الصحية بمركز البلينا فى سوهاج
  • إحالة فريق الإشراف بإدارة سنورس الصحية للشئون القانونية
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر .. السودان يواجه أزمة صحية مع تفاقم أزمة الغذاء
  • محافظ القليوبية يشدد على تطوير الخدمات الصحية بمركز مسطرد