أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات واستنكارها استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني على يد آلة الحرب الإسرائيلية، وآخرها استهداف مخيمات النازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وجددت المملكة مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين العزّل في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما تؤكد المملكة على ضرورة تفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

تركيا تطلب من محكمة لاهاي ضمّها للمشاركين في رفع قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

قدمت تركيا اليوم طلبًا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، التابعة للأمم المتحدة، لتبنّي دعوى قضائية، تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، حسبما أعلن عنه وزير الخارجية التركي.

اعلان

وبهذا الطلب، تصبح تركيا، وهي واحدة من أشد منتقدي تصرفات إسرائيل في غزة، أحدث دولة تسعى للمشاركة في القضية. كما طلبت كل من إسبانيا والمكسيك وكولومبيا ونيكاراغوا وليبيا الانضمام إلى القضية، وكذلك فعل المسؤولون الفلسطينيون. ولا يزال قرار المحكمة بشأن طلباتهم معلّقًا.

وكتب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "لقد قدمنا للتو طلبنا إلى محكمة العدل الدولية للتدخل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل". وأضاف: "إن إسرائيل التي تشجعها حالة الإفلات من العقاب على جرائمها، تقتل المزيد والمزيد من الفلسطينيين الأبرياء كل يوم". وشدّد بقوله: "يجب على المجتمع الدولي أن يقوم بدوره لوقف الإبادة الجماعية، ويجب أن يمارس الضغط اللازم على إسرائيل ومؤيديها... ستبذل تركيا كل جهد ممكن للقيام بذلك".

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية، ودعا إلى معاقبتها في المحاكم الدولية وانتقد الدول الغربية لدعمها إسرائيل. وفي مايو الماضي علّقت تركيا التجارة مع إسرائيل، متذرعةً بعدوانها على غزة. وعلى النقيض من الدول الغربية التي صنفت حماس كمنظمة إرهابية، أشاد أردوغان بالحركة ووصفها بأنها حركة تحرير.

وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت قضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي أواخر العام الماضي، متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية من خلال عملياتها العسكرية في غزة.

جندي إسرائيلي يلوّح بيده من دبّابة أمام مبانٍ مدمرة في قطاع غزة، بالقرب من جنوب إسرائيل (1 أغسطس 2024) Tsafrir Abayov/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وقد رفضت إسرائيل بشدة الاتهامات بالإبادة الجماعية، مُدّعية أنّ الحرب في غزة هي "عمل دفاعي مشروع ضد مقاتلي حماس" بسبب هجومهم في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

عشرات القتلى بقصف مدارس الإيواء وخيام النازحين في غزة ونتنياهو يشترط ترحيل الأسرى إلى تركيا أو قطرطبيب فلسطيني بين حربين: من غزة إلى كييفغزة حيث لا غذاء ولا دواء ولا ماء واليونسيف تحذر: 500 ألف شخص يواجهون نقصًا حادًا في المياه النظيفة عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في دير البلح ومناطق أخرى في غزةحرب غزة في يومها الـ 304: تل أبيب تعيد جثث 80 فلسطينياً وترامب يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل الليلةمخيم المواصي في غزة: ملاذ النازحين الوحيد في القطاع فهل يصلح أصلا للحياة؟

وفي حال قبول القضية فإنّ الدول التي انضمت إليها ستتمكن من تقديم مذكرات مكتوبة والتحدث في جلسات استماع علنية. وقد تم بالفعل عقد جلسات استماع أولية في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، ولكن من المتوقع أن تستغرق المحكمة سنوات للتوصل إلى قرار نهائي.

منذ تولي أردوغان السلطة عام 2003، شهدت العلاقة بين الحليفين السابقين تركيا وإسرائيل، تأرجحا بين التّشنج الشديد والمصالحة. وقد عطّلت الحرب في غزة المحاولات الأخيرة لتطبيع العلاقات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إقرار بقوة حماس وتهديد بالاغتيال.. كيف تفاعلت إسرائيل مع اختيار السنوار رئيساً للحركة خلفا لهنية؟ ناغازاكي: إسرائيل غير مدعوة لحضور إحياء ذكرى إلقاء القنبلة النووية وسفراء أمريكا وأوروبا يحتجون السنوار رئيسا جديدا لحركة حماس خلفا لهنية جنوب أفريقيا السياسة الإسرائيلية محكمة العدل الدولية اسطنبول، تركيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ساعات حبلى بالأحداث حتى مطلع الفجر وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط يعرض الآن Next فيلم يوثق اعتداء جنود إسرائيليين جنسيا على أسير فلسطيني.. ومحكمة تنظر في طلب إغلاق "أبوغريب إسرائيل" يعرض الآن Next بريطانيا: نشر 6000 ضابط شرطة مع تصاعد عنف بلطجية اليمين المتطرف وعمدة لندن يدعو إلى نبذ الكراهية يعرض الآن Next شاهد: مقتل 30 شخصا وتشريد المئات جراء فيضانات قوية ضربت الحديدة جنوب اليمن يعرض الآن Next بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا كامالا هاريس تختار تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها بالانتخابات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 شرطة بنغلاديش فرنسا اليابان إيران يحيى السنوار غزة الاحتباس الحراري والتغير المناخي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • "الديمقراطية" تدين مجزرة الاحتلال ضد النازحين بمدرسة التابعين بمدينة غزة
  • «الإصلاح والنهضة» يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإبادة الجماعية في غزة
  • الخارجية الفلسطينية تدين تصريح سموتريتش وتعتبره اعترافا صريحا بتبني سياسة الإبادة الجماعية
  • التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الحرب والإبادة بغزة
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الحرب والإبادة بغزة
  • وقفة لموظفي وزارة السياحة نصرة لغزة وتضامناً مع الأسرى الفلسطينيين
  • تركيا تطلب من محكمة لاهاي ضمّها للمشاركين في رفع قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • "الخريجي" باجتماع "التعاون الإسلامي": انتهاكات الاحتلال تهدد الأمن الإقليمي
  • منتسبو وزارة السياحة ينظمون وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني