قالت وسائل إعلام عبرية مساء يوم السبت إن الجيش الإسرائيلي استخدم قنابل “MK84” الأمريكية التي تزن طنا من المتفجرات في قصف منطقة مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة.
وذكر موقع “ميفزاك لايف” العبري أن القنابل الأمريكية التي استخدمها الجيش في مواصي خان يونس كانت ضمن شحنة الأسلحة التي أخرت الولايات المتحدة تسليمها في شهر مايو الماضي.

والقنبلة “إم كيه 84″ (MK84) وتعرف أيضا بـ”مارك 84″، سميت بـ”المطرقة” للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها.

وتزن القنبلة حوالي ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبا) وهي قنبلة موجهة لها رأس حربية متفجرة.

ووفق المصدر ذاته، فإن القنبلة الثقيلة الموجهة قادرة على إحداث حفرة عرضها 15 مترا وعمقها 11 مترا، وتخترق حتى 38 سم من المعدن أو 3.3 مترا من الخرسانة.

وأوضح الموقع أن قنابل من هذا النوع استخدمتها القوات الجوية الإسرائيلية في الهجوم على المفاعل النووي العراقي في 7 يونيو 1981.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل.

والخميس الماضي، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة بايدن وافقت على إرسال قنابل تزن 500 رطل إلى إسرائيل.

وقالت المصادر ذاتها إن القنابل الأمريكية في مراحل الشحن ومن المتوقع أن تصل إلى إسرائيل خلال الأسابيع المقبلة.

وبالإضافة إلى ذلك، صرح مسؤول أمريكي بأن واشنطن ستواصل تأخير إرسال قنابل تزن 2000 رطل إلى إسرائيل في الوقت الحالي.
من جهتها أفادت صحيفة “معاريف” العبرية بأن سلاح الجو الإسرائيلي يبدو أنه استخدم قنابل “JDAM” المتطورة المصنوعة في الولايات المتحدة في محاولة اغتيال محمد الضيف بمنطقة مواصي خان يونس.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي خانيونس مواصی خان یونس

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تتراجع عن قرارها فرض عقوبات على وحدة "نيتساح يهودا" في الجيش الإسرائيلي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قرار الولايات المتحدة بإنهاء التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها وحدة "نيتساح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. كما قررت الولايات المتحدة عدم فرض أي عقوبات على الوحدة.

اعلان

وقد تم إبلاغ هذا القرار لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وذلك حسبما أفادت مصادر أمريكية وإسرائيلية رفيعة المستوى لموقع "أكسيوس".

قالت وزارة الخارجية في بيان إنها تلقت معلومات إضافية من إسرائيل حول كيفية تعاملها مع القضية.

وأضاف البيان: "بعد مراجعة دقيقة لتلك المعلومات، قررنا أن الانتهاكات التي ارتكبتها هذه الوحدة قد تم التعامل معها بفعالية. وفقًا لقانون ليهي، يمكن لهذه الوحدة الاستمرار في تلقي المساعدات الأمنية."

في ظل قانون حقوق الإنسان الأمريكي المعروف بـ "ليهي" عام 1997، يفرض القانون قيودًا صارمة على تقديم المساعدات والتدريب العسكري الأمريكي للوحدات التي يُزعم أنها ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان، أتى هذا القرار ليظهر التحديات المعقدة التي تواجهها السياسة الأمريكية.

على الرغم من اعتراف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بوجود انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من قِبل وحدة نيتساح يهودا، فقد قدمت إسرائيل في الأشهر الأخيرة أدلة على أنها اتخذت خطوات ملموسة لإصلاح الوضع.

أمريكا تستعد لفرض عقوبات على كتيبة متطرفة في الجيش الإسرائيلي وغالانت يقول "لا أحد يعلمنا الأخلاق"وزيرة الخارجية الألمانية: "على إسرائيل حماية الفلسطينيين من عنف المستوطنين" الأمم المتحدة: 600 هجوم نفذه مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية خلال 6 أشهرتوجه أمريكي لفرض عقوبات على كتيبة متطرفة بالجيش الإسرائيلي يثير غضب تل أبيب.. تعرف على "نيتسح يهودا"

كشف مسؤول أمريكي، طلب عدم ذكر اسمه نظرًا لطبيعة المعلومات، أن المدعين العسكريين الإسرائيليين أفادوا بأنه تم استدعاء جنديين متهمين بارتكاب أعمال عنف، واتخذت الإجراءات اللازمة ضدهما.

وأشار المسؤول إلى أنه قد تم استبعاد هذين الجنديين من جميع المهام القتالية، وإنهاء خدمتهما العسكرية بشكل نهائي، مما جعلهما غير مؤهلين للخدمة الاحتياطية.

ولفت المسؤول إلى أن الجيش الإسرائيلي قد عزز من إجراءات التدقيق والتدريب والإشراف على الوحدة المعنية، وذلك لضمان رفع مستوى أدائها والالتزام التام بالمعايير العسكرية المطلوبة.

أوضح ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزارة وجدت بعد مراجعة دقيقة أن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الوحدة قد تم معالجتها بفعالية. وأكد أن المعلومات الجديدة المقدمة من الحكومة الإسرائيلية تدعم قرار استمرار تلقي الوحدة للمساعدات الأمنية الأمريكية.

أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان

في النصف الأول من عام 2023، وثقت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وقوع 591 حادثة متعلقة بالمستوطنين في الأراضي المحتلة، مما أسفر عن إصابات بين الفلسطينيين وأضرار في الممتلكات، أو كليهما.

وفي تصريحات سابقة للمتحدث ينس لايركه، أشار إلى أن هذه الحوادث تعادل 99 اعتداء شهريًا، مما يعكس زيادة ملحوظة بنسبة 39% عن معدل الحوادث الشهري لعام 2022، الذي سجل 71 حادثة فقط.

بين عامي 2015 و2022، ارتكبت كتيبة نيتساح يهودا سلسلة من الانتهاكات ضد المدنيين الفلسطينيين. فقد شملت أعمال متنوعة منها إطلاق النار العشوائي، القتل التعسفي، التعذيب، الاعتداء الجسدي، والاعتداء الجنسي، وفقًا لمنظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي".

من بين الحوادث الأكثر خطورة، تبرز حادثة مقتل الفلسطيني الأمريكي عمر أسعد في يناير 2022. فقد اعتقله جنود كتيبة "نيتساح يهودا" عند نقطة تفتيش وتركوه مكبلاً ومكمماً في ظروف قاسية. بعد ساعات، وُجدت جثته. واقتصرت ردود فعل السلطات الإسرائيلية على توبيخ قائد الكتيبة وطرد قائد السرية، دون اتخاذ أي إجراءات قانونية أو محاسبة فعلية.

من هي كتيبة "نيتسح يهودا"؟

تُعتبر كتيبة "نيتساح يهودا" وحدة عسكرية إسرائيلية متخصصة، أنشئت في عام 1999 تحت قيادة الجنرال يهودا دوفدفاني. تُعد هذه الكتيبة الأولى من نوعها التي تضم جنوداً من الطائفة الحريدية "اليهود المتشددين"، وتهدف إلى دمج الشباب من هذه الطائفة في الجيش الإسرائيلي مع الحفاظ على تقاليدهم الدينية.

تتألف الكتيبة من عناصر يمينية متطرفة من جماعتي "الحريديم" و"شبيبة التلال" وهي معروفة بتعاملها العنيف مع المدنيين الفلسطينيين.

تجدر الإشارة إلى وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد فتحت التحقيق في الوحدة في أواخر عام 2022 بعد تورط جنودها في عدة حوادث عنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزيرة الخارجية الألمانية: "على إسرائيل حماية الفلسطينيين من عنف المستوطنين" الأمم المتحدة: 600 هجوم نفذه مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية خلال 6 أشهر بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟ اليهودية السياسة الإسرائيلية عنف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. "جثث متفحمة للمصلين".. إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بغزة راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل واستنكار عربي واسع يعرض الآن Next بعد أعمال شغب عنصرية اجتاحت بريطانيا.. الملك تشارلز يدعو إلى الوحدة الوطنية يعرض الآن Next حرب بالجوار.. دول أوروبا الشرقية تريد ردع أي عدو محتمل لكنها تعاني في تجنيد شباب لجيوشها يعرض الآن Next كيم جونغ أون: نقل آلاف ضحايا الفيضانات إلى العاصمة لتقديم الرعاية المؤقتة يعرض الآن Next 14 قتيلا في قصف صاروخي روسي في دونيتسك.. وإعلان حالة الطوارئ بمنطقة كورسك بعد توغل عسكري أوكراني اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة الجزائرية خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة بأولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة ضحايا قصف روسيا اليابان فيضانات - سيول قطاع غزة السياسة الإسرائيلية حزب الله اعتداء جنسي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تتراجع عن قرارها فرض عقوبات على وحدة "نيتساح يهودا" في الجيش الإسرائيلي
  • ‏إعلام لبناني: استهداف منطقة عيترون بجنوبي لبنان بقذائف مدفعية
  • إعلام عبري: صفقة تبادل قد تُنفذ بعد اجتماع الخميس
  • “لقاء الحسم: ضغوط أمريكية أم اعتراف بأهمية الجيش السوداني في مسار السلام؟”
  • لماذا لن ترد إيران ؟ وماهي إستراتيجية “يواش يواش”التي اطلقها السيد نصر الله !
  • الولايات المتحدة تنشر مقاتلات “إف-22” في الشرق الأوسط
  • إعلام عبري: سقوط صواريخ بالجليل الغربي ودوي صافرات الإنذار
  • إعلام عبري: جزء من الرد تحقق وإسرائيل تخشى “السيناريو الأسوأ”
  • “عمل ترهيبي”.. مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يداهم منزل “مفتش الأسلحة الأممي في العراق”
  • إعلام عبري يكشف عن رعب إسرائيل من فكرة هجوم مزدوج من إيران وحزب الله في آن واحد