الأسبوع:
2024-08-10@15:02:56 GMT

روسيا تدمر مصنعا للمتفجرات في أوكرانيا

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

روسيا تدمر مصنعا للمتفجرات في أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الروسية، تدمير مصنعا للمتفجرات في أوكرانيا، والاستيلاء على قطع متعددة من المعدات والمدفعية، بما في ذلك تلك التي قدمتها الدول الغربية، وقتلت المئات من أفراد الخدمة الأوكرانية في يوم واحد.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم السبت، أن منشأة المتفجرات، بالإضافة إلى راداراتها، كانت من بين الأهداف التي ضربتها طائرات القوات الجوية الروسية والطائرات بدون طيار والصواريخ والمدفعية.

علاوة على ذلك، يقال إن الجيش الروسي تقدم إلى مواقع أكثر ملاءمة في عدة قرى في منطقة دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أكدت الوزارة أن الجيش الأوكراني فقد في تلك المواقع ما لا يقل عن ثلاث ناقلات جند مدرعة أمريكية الصنع من طراز M113، والعديد من مدافع الهاوتزر أمريكية الصنع من طراز M198، ومدفع مدفعية ذاتية الدفع بولندي الصنع، من بين المعدات الأخرى.

في أماكن أخرى على طول خط المواجهة، بحسب موقع روسيا اليوم، فقدت قوات كييف مدفعي هاوتزر أمريكيين الصنع من طراز M777 في منطقتي زابوروجي وخاركوف، إلى جانب العديد من أنظمة الحرب اللاسلكية الإلكترونية. كما يقول الموقع إن الضربات الروسية أسفرت عن مقتل أكثر من 1700 جندي أوكراني في جميع أنحاء البلاد.

يذكر أن الجيش الروسي أعلن، يوم الاثنين، أنه شن هجومًا ضخمًا بصواريخ وطائرات بدون طيار على المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا، كما أنه ضرب مصنع أرتيوم العسكري في كييف، ومصنع يوجماش في دنيبر، ومصنعًا لم يذكر اسمه في كريفوي روج.

في وقت سابق من هذا الشهر، أفادت وزارة الدفاع الروسية أنه في الفترة ما بين 29 يونيو و 5 يوليو، أصابت ضربات موسكو عالية الدقة عدة قواعد جوية أوكرانية، بما في ذلك مطار ميرغورود العسكري في منطقة بولتافا. وبحسب الجيش الروسي، فقد دمر الهجوم خمس طائرات مقاتلة من طراز Su-27 تابعة لكييف، وأصيبت طائرتان أخريان بأضرار. وأكدت أوكرانيا الضربة، لكنها أصرت على أن عدد الطائرات المدمرة أقل.

اقرأ أيضاًالإصابة تؤجل انتقال سيرهو جيراسي إلى بوروسيا دورتموند

رئيس النواب يُشارك في أعمال المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس في روسيا الاتحادية

روسيا وباكستان تتفقان على تعاون عسكري جديد (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الجيش الروسي القوات الروسية وزارة الدفاع الروسية الخدمة الأوكرانية المجمع الصناعي العسكري من طراز

إقرأ أيضاً:

لحظة إلهام أم يأس.. ما دوافع الاختراق الأوكراني لحدود روسيا؟

في خضم الحرب المستمرة بين أوكرانيا وروسيا، شهدت الأيام الأخيرة تطورا لافتا مع توغل قوات أوكرانية داخل مناطق روسية، في تحرك جريء يثير تساؤلات عديدة حول الاستراتيجية الأوكرانية الجديدة ودوافعها وتداعياتها المحتملة على مسار الصراع.

واعتبر تحليل لشبكة "سي أن أن"، أن قرار كييف بتوظيف جزء كبير من مواردها العسكرية المحدودة في عملية عبر الحدود داخل أراض روسية، يبدو أنه يهدف إلى تحقيق مكاسب إعلامية سريعة، إلا أن هدفه الاستراتيجي لا يزال غامضا حتى الآن.

وفي واحدة من أكبر الهجمات الأوكرانية على روسيا في الحرب المستمرة منذ عامين، اخترق حوالي ألف جندي أوكراني الحدود الروسية في الساعات الأولى من صباح السادس من أغسطس بالدبابات والمركبات المدرعة وأسراب من الطائرات المسيرة والمدفعية، وفقا لمسؤولين روس.

ويصف التحليل ذاته هذه الخطوة بأنها قد تكون "إما لحظة يأس أو إلهام لأوكرانيا"، موضحا أن  قيادة الجيش الأوكراني أقدمت على مغامرة نادرة، بعد أن تم انتقاد تحركاتها في السنتين ونصف السنة الماضية، وتم اعتبارها "بطيئة ومحافظة للغاية".

ووردت أنباء عن احتدام القتال بالقرب من بلدة سودجا التي يتدفق منها الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا مما أثار مخاوف من توقف مفاجئ لتدفقات الغاز إلى أوروبا. وقال مسؤولون أوكرانيون إن أنابيب نقل الغاز لا تزال تعمل.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الهجوم بأنه "استفزاز كبير".

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة، أكبر داعم لأوكرانيا، لم تكن على علم مسبق بالهجوم وتسعى للحصول على مزيد من التفاصيل من كييف.

والتزم الجيش الأوكراني الصمت حيال الهجوم على مدينة كورسك الروسية، رغم أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أشاد بقدرة الجيش، الخميس، على إحداث "مفاجأة" وتحقيق نتائج.

وقال الرئيس الأوكراني إن موسكو يجب أن "تشعر" بالعواقب المترتبة على غزوها لأوكرانيا، مضيفا لقد جلبت روسيا الحرب إلى أرضنا ويجب أن تشعر بما فعلته"، دون الإشارة مباشرة إلى الهجوم الأوكراني.

دوافع استراتيجية أم مغامرة غير محسوبة؟

وقالت "سي أن أن"، إنه بعد أسابيع من تحرك قوات روسية نحو مراكز عسكرية أوكرانية في بوكروفسك وسلوفيانسك، بدأت موسكو بعد الهجوم تتخبط لتعزيز خط جبهتها الأكثر أهمية، وهو حدودها الخاصة.

واعتبرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الهجوم المباغت على كورسك، الواقعة على بعد نحو 530 كيلومترا جنوب موسكو، قد صُمم بعناية لنقل تداعيات الحرب إلى الأراضي الروسية، مشيرة إلى  أنه "حتى الآن، لم يشعر كثير من الروس بالآثار المباشرة للصراع الذي أدى إلى تدمير العديد من المدن والبلدات الأوكرانية وتشريد الملايين".

ولعل هذا التحرك الأوكراني يهدف أيضا، بحسب الصحيفة الأميركية، إلى تشتيت القوات الروسية وإجبارها على إعادة تموضعها بعيدا عن مناطق أخرى على امتداد خط المواجهة، حيث شهدت القوات الأوكرانية تراجعا تدريجيا في الأشهر الأخيرة.

لليوم الثالث على التوالي.. استمرار القتال بعد توغل أوكراني في روسيا أكد مسؤول روسي في إقليم كورسك، الخميس، استمرار القتال لليوم الثالث على التوالي بعد توغل أوكراني في روسيا.

غير أن بعض المراقبين الأوكرانيين يشككون علنا في حكمة هذه المغامرة، وفقا لـ"سي أن أن".

وتوقعت الشبكة أن يندرج التوغل الأخير ضمن "استراتيجية أكبر" تهدف إلى التأثير على إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، وبالتالي الحد من مصدر تمويل هام لموسكو، حيث يقع المكان الذي هاجمته أوكرانيا بجوار محطة غاز روسية، على الحدود مباشرة، وهي أساسية لتوريد الغاز من روسيا، عبر أوكرانيا، إلى أوروبا.

كما أشارت إلى أن كييف ربما تفكر في تغيير استراتيجيتها من استهداف البنية التحتية الروسية عن بعد إلى إرسال قوات برية داخل الأراضي الروسية، مما ينطوي على خطورة على الجيش الأوكراني ويمثل تحديا جديدا للكرملين.

وربط التحليل هذا التحرك أيضا بوصول الأسلحة الغربية، خاصة مقاتلات أف-16، التي من شأنها تغيير موازين القوى الجوية لصالح أوكرانيا، رغم استمرار بعض التحديات مثل نقص الذخيرة.

وجوابا على سؤال، ما الذي يدفع أوكرانيا لاتخاذ هذه الخطوة المحفوفة بالمخاطر في هذا التوقيت بالذات؟ يقول التحليل، إن هناك دوافع استراتيجية أخرى، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، بدأت تلوح في الأفق بوادر محادثات سلام. وقد تشهد الفترة المقبلة دعوة روسيا للمشاركة في مؤتمر سلام ترعاه أوكرانيا وحلفاؤها.

كما أن نسبة الأوكرانيين المؤيدين للتفاوض، رغم كونهم أقلية، آخذة في الازدياد ولو بشكل طفيف. وفوق كل هذا، يلقي احتمال عودة ترامب إلى الرئاسة الأميركية بظلاله على حسابات كييف الاستراتيجية.

ومع تزايد احتمالات التوصل إلى حل تفاوضي، يسعى كلا الطرفين، وفقا للمصدر ذاته إلى تعزيز مواقعهما الميدانية، قبل بدء أي مفاوضات محتملة.

وبغض النظر عن الدافع، فإن هذه العملية تمثل مجازفة استثنائية وكبيرة بالنظر إلى محدودية موارد كييف، وفقا للتحليل.

ولعل هذا التحرك الجريء يشير إلى قناعة متنامية لدى القيادة الأوكرانية بقرب حدوث تحول جوهري في مسار الصراع أو بتغيرات استراتيجية وشيكة على الساحة السياسية أو العسكرية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تواصل التصدي لتوغل أوكراني في أراضيها
  • روسيا تفرض إجراءات لمكافحة الإرهاب في مناطق حدودية مع أوكرانيا
  • روسيا تسيطر على قرية أوكرانية
  • لحظة إلهام أم يأس.. ما دوافع الاختراق الأوكراني لحدود روسيا؟
  • روسيا تعلن القضاء على 280 جنديا أوكرانيا
  • القوات الروسية تدمر دبابة أوكرانية في كراسنوغوروفكا
  • رئيس إدارة مقاطعة خاركوف: القوات الأوكرانية لا تمتلك أي قوة عمليا لاستعادة مواقعها
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: إسقاط 80 مسيرة أوكرانية واعتراض 12 صاروخًا من طراز "هيمارس" أمريكية الصنع
  • روسيا تحبط محاولات أوكرانيا للتقدم بشكل أعمق في منطقة كورسك
  • أوكرانيا تعلن إسقاط صاروخين و4 طائرات مسيرة روسية