تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن صور مذهلة جديدة التقطها التلسكوب الفضائي الفائق جيمس ويب لمجرتين في طور اندماجهما، بعد مرور عامين على إرساله أولى الصور والبيانات من الفضاء العميق. 

تقع المجرتان، اللتان أطلق عليهما اسما "البطريق" و"البيضة"، على بعد 326 مليون سنة ضوئية من الأرض ضمن كوكبة هيدرا.

بدأ تفاعل هاتين المجرتين قبل ما بين 25 و75 مليون سنة، وهما الآن في مرحلة من التداخل العميق قبيل اندماجهما الكلي المتوقع بعد مئات الملايين من السنين. وتُظهر الصور التي التقطها جيمس ويب مشهدًا كونيًا يشبه "رقصة باليه" بين المجرتين، وسط ضباب مكون من مزيج من النجوم والغازات.

العالمة البارزة في مشروع جيمس ويب، جين ريغبي، علقت على هذا الاكتشاف قائلة: "نرى مجرتين، كل واحدة تضم مجموعة من مليارات النجوم. وهما في طور الاندماج، وهذه طريقة شائعة تتكون بها المجرات بمرور الوقت، مثل مجرتنا درب التبانة، التي نمت من مجرات صغيرة مثل تلك التي اكتشفها ويب بعد قليل من الانفجار الكبير".

أطلق على المجرة الأولى اسم "البطريق" بسبب شكلها الذي يشبه طائر البطريق كما يظهر من زاوية التلسكوب، وتسمى رسمياً "إن.جي.سي 2936"، وهي مجرة حلزونية الشكل، لكنها أصبحت مشوهة قليلاً بسبب التفاعل. أما المجرة الثانية، التي أطلق عليها اسم "البيضة"، فتسمى رسمياً "إن.جي.سي 2937"، وهي مجرة مدمجة بيضاوية الشكل.

منذ بدء مهامه، رصد التلسكوب الفضائي جيمس ويب مجرات تعج بنجوم تشكلت في غضون بضع مئات الملايين من السنين بعد الانفجار الكبير، الذي دشن الكون كما نعرفه قبل نحو 13.8 مليار سنة. أتاحت هذه المهمة لنا النظر إلى أبعد المجرات التي تم رصدها، وفهم المراحل المبكرة جداً للكون بطريقة جديدة.

مدير قسم الفيزياء الفلكية في "ناسا"، مارك كلامبين، أضاف: "أتاحت لنا هذه المهمة فهم المراحل المبكرة جداً للكون بطرق جديدة. على سبيل المثال، مع ويب، وجدنا أن هذه المجرات المبكرة جداً كانت أكثر ضخامة وضياءً مما توقعنا، مما يطرح السؤال: كيف أصبحت كبيرة جداً بهذه السرعة؟".

جيمس ويب، التلسكوب الأكبر والأقوى الذي أرسل إلى الفضاء، متخصص في التقاط ضوء الأشعة تحت الحمراء، التي تتميز بأطوال موجية أطول مما يمكن أن تراه أعيننا. وبفضل حساسيته المذهلة لهذه الأطوال الموجية، تمكنا من النظر إلى الوراء في المراحل المبكرة للكون، بطريقة لم تستطعها المهمات السابقة، مثل الرؤية عبر الغبار والغاز في قلب تكون النجوم، وفحص تكوين الأجواء خارج النظام الشمسي بشكل غير مسبوق.

وأشار كلامبين إلى أن “بعض اكتشافات ويب الأكثر إثارة ستكون أموراً لم تخطر على بال العلماء بعد، مما يفتح آفاقاً جديدة لفهمنا للكون. ويبقى جيمس ويب، التلسكوب الذي تجاوز في قدراته سلفه تلسكوب هابل الفضائي، يواصل مهامه في استكشاف الفضاء ورصد الأجرام السماوية بطرق جديدة ومبتكرة”.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وكالة الفضاء الأمريكية ناسا جيمس ويب جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو)

كشف الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، تفاصيل أزمة نقص الدواء في السوق خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن الدولة تشهد نقصا في 81 صنفا من 17 ألف صنف، وفق أبحاث ومعلومات دقيقة تتخطى الـ90%.

عاجل| مدبولي: توفير 7 مليارات جنيه لسرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الصحة تزف بشرى سارة بشأن أزمة نواقص الأدوية (فيديو)

وقال "الغمراوي"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن هناك شركة أبحاث عالمية تقوم بتحليل نواقص الدواء، زيادة على أن هناك مصدر (الشكاوى) الآخر في جمع تلك المعلومات.

أسباب نقص الدواء 

وأشار إلى أن نقص الدواء يكون لأسباب عدة أبرزها، عدم توافر العملة الصعبة لجلب المادة الخام من الهند والصين، زيادة على تأخير الشحن من تأثر حركة الملاحة.

واختتم رئيس هيئة الدواء قائلا: مجلس هيئة الدواء المصرية هي من تسعر الدواء مع خبراء من الخارج، وأسعارنا أقل من الأسعار العالمية بنسب كبيرة، ونقوم بدراسة تكلفة لكل نوع على حدة، ونسبة الربح للشركة تصل لـ20%.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي للسودان يكشف تفاصيل جديدة عن مفاوضات جدة وجنيف
  • التلسكوب “غايا” يكتشف المئات من أقمار الكويكبات المحتملة الجديدة
  • «عالم تاني».. كريم قاسم يكشف عن كواليس جديدة لـ ولاد رزق 3 | فيديو
  • كريم قاسم يكشف تفاصيل جديدة من كواليس فيلم ولاد رزق 3 (فيديو)
  • اكتشاف جديد قد يحدث قفزة نوعية في مجال مراقبة جودة المياه
  • المملكة المتحدة تفتح تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في أمازون
  • رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو)
  • سياسات ضريبية جديدة.. "مدبولي" يكشف التفاصيل
  • لم نشهدها منذ مئات السنين.. خبير يكشف سبب الأمطار الغزيرة على الحدود المصرية السودانية
  • «أغذية»: 403 ملايين درهم سيولة نقدية لتنفيذ استحواذات جديدة