سحبت السلطات الكويتية، الجنسية من 30 مواطنة بحسب قرار صادر في الجريدة الرسمية، السبت.

وجاء في نص المرسوم رقم 118 لسنة 2024، أن سحب الجنسية جاء على الأمر الأميري الصادر بتاريخ في أيار/ مايو الماضي، وتحديدا استنادا إلى المادة (13/ 4) من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية.

وتنص المادة التي سحبت استنادا إليها جنسية 30 مواطنة: "إذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أومنها الخارجي ذلك، ويجوز في هذة الحالة سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه  بطريق التبعية".



وخلال حالات سحب الجنسيات الماضية، كانت وزارة الداخلية تستند على مواد أخرى تتعلق بـ"التزوير" و"ازدواج الجنسية".


ومنذ شهور، بدأ وزير الداخلية الكويتي فهد اليوسف الصباح حملة واسعة ضد مزوري الجنسيات، ومزدوجي الجنسيات أيضا.

وحصل الصباح على ضوء أخضر من أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي قال في خطابه الشهير بأيار/ مايو الماضي "لا بد أن أوضح بشكل لا لبس فيه أو غموض، أن الأمن مسألة في غاية الأهمية وسوف نولي جل اهتمامنا لتحقيق هذه الغاية فنعيد النظر في قوانين الأمن الاجتماعي أولا".

وتابع: "فمن دخل البلاد على حين غفلة وتدثر في عباءة جنسيتها بغير حق ومن انتحل نسبا غير نسبه أو من يحمل ازدواجا في الجنسية أو وسوست له نفس أن يسلك طريق التزوير للحصول عليها واستفاد من خيرات البلاد دون حق، وحرم من يستحقها من أهل الكويت".



سحب الجنسية الكويتية من 30 سيدة وممَّن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية. pic.twitter.com/YaFXbcwvnA

— المجلس (@Almajlliss) July 13, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكويتية الجنسية فهد اليوسف الكويت الجنسية البدون فهد اليوسف المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سحب الجنسیة

إقرأ أيضاً:

أرباح زين الكويتية تهبط بـ 9% في الربع الثاني

أظهرت النتائج المالية التي أعلنتها مجموعة زين الكويتية للاتصالات المتنقلة الخميس على موقع البورصة تراجع أرباحها الفصلية 8.7 بالمئة في الربع الثاني على أساس سنوي.

وحققت زين الكويتية 52.196 مليون دينار (170.64 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الثاني مقارنة مع 57.186 مليون دينار قبل عام. كما حققت إيرادات فصلية بواقع 478.7 مليون دينار كويتي وبنسبة ارتفاع 3.7 بالمئة على أساس سنوي.

وعزت الشركة هذا الهبوط إلى وجود أرباح غير مكررة خاصة بدعوى مطالبات نطاق الأرقام لعمليات زين الكويت بقيمة 24.68 مليون دينار في أرباح الربع الثاني من 2023.

وقالت إذا تم استثناء الأرباح غير المكررة فإن نمو صافي الربح المعدل سيصل إلى 55 في المئة في فترة الربع الثاني مقارنة بما كان عليه قبل عام.

وعن أداء النصف الأول فقد تراجعت أرباح شركة "زين الكويتية"، بنسبة 37 بالمئة لتصل إلى 81.42 مليون دينار (266 مليون دولار)، مقارنة بأرباح قدرها 128.78 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2023.

يعود سبب تراجع الأرباح إلى تضمن النصف الأول من العام السابق أرباحاً من معاملة بيع مع إعادة استئجار بقيمة 93.50 مليون دينار مقابل لا شيء خلال الفترة الحالية.

كما يعود إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 7 بالمئة لتصل إلى 289.71 مليون دينار مقابل 269.90 مليون دينار خلال الفترة المماثلة وارتفاع مصاريف الاستهلاك وإطفاءات وانخفاض القيمة بنسبة 7 بالمئة لتصل إلى 175.99 مليون دينار مقابل 164.48 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وكذلك ارتفاع تكاليف التمويل بنسبة 7 بالمئة لتصل إلى 64.28 مليون دينار، مقابل 60.07 مليون دينار خلال النصف الأول من عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • تجديد حبس شقيقين بتهمة التزوير وتقليد شعار خاتم الجمهورية
  • تجديد حبس شقيقين 15 يوما بتهمة تقليد شعار خاتم الجمهورية
  • مدرب ناشئة العراق قلق من احتمالات التزوير
  • المفوضية تسحب أرقام المرشحين والكيانات السياسية لانتخابات كوردستان.. صور
  • فرح الهادي تحتفل مع عائلتها بجنس المولود .. فيديو
  • "سامسونغ" تسحب أكثر من مليون موقد طهو كهربائي لاحتمال تسببها بحرائق
  • لماذا أقال الرئيس التونسي رئيس الحكومة قبيل الانتخابات؟
  • عاجل.. وزير السياحة: مدينة العلمين الجديدة تشهد زيارات عديدة من مختلف الجنسيات
  • 4 شركات لصناعة السيارات تسحب 170 ألف سيارة بسبب عيوب صناعية
  • أرباح زين الكويتية تهبط بـ 9% في الربع الثاني