قالت الدكتورة وفاء على أستاذ الاقتصاد والطاقة،  إن مصر في طريقها لتكون مركز إقليمى ودولى لتداول الطاقة وعلي رأسها الهيدروجين الأخضر، موضحة أن الدولة المصرية أطلقت العنان لمزاياها الإضافية وظروفها التمكينية التى تمكنها من صناعة القيمة المضافة.

طنطا يعلن الحداد ثلاثة أيام حداد علي روح شذي نجم بطلة السباحة إحالة 3 متهمين بمحاولة تهريب أدوية خارج البلاد إلى الجنايات الاستثمار الفعلى


وأضافت وفاء على خلال مداخلة لبرنامج "الساعة 6"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على قناة الحياة أن التناغم الحادث ما بين صندوق مصر السيادى وشركاء النجاح والمطورين وهيئة الطاقة المتجددة تتحدث لغة واحدة وهى الاستثمار الفعلى.

الاقتصاد التنافسى

وأشارت إلى أن مصر لديها اللبنية التشريعية والتحتية لجذب الاستثمارات فى الهيدروجين الأخضر، مضيفة: “لدينا إرادة سياسية حقيقة فى هذا الملف، وجهات التمويل والعمل الجماعى أوصلنا لهذا المستوى فى الاقتصاد التنافسى”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صناعة القيمة المضافة مصر الهيدروجين الأخضر الدكتورة وفاء علي

إقرأ أيضاً:

الكهرباء تبحث إنتاج 1100 ميجاوات من طاقة الرياح مع شركة أكوا باور السعودية

كتب - محمد صلاح:

بحث الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع المدير الإقليمي لشركة "أكوا باور" السعودية المهندس حسن، بمقر الوزارة في العلمين الجديدة، سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

وناقش الاجتماع الخطوات التنفيذية للإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح، والتي يتم العمل عليها حاليا فى مناطق غرب سوهاج، وخليج السويس وغيرها من المشروعات فى إطار استراتيجية العمل، والتي تهدف إلى إضافة قدرات توليديّة جديدة من الطاقات المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص لخفض وترشيد استهلاك الوقود والحد من انبعاثات الكربون.

كما تطرق الاجتماع إلى المشروعات التي قامت بها الشركة بجنوب مصر فى بنبان وكوم امبو، ومشروعات التوليد من الرياح وغيرها من المشروعات فى إطار التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة أكوا باور كنموذج نجاح يجب دعمه، وتم استعراض المشروعات المستقبلية فى إطار توجه الدوله واستراتيجية عمل الوزارة للتوسع فى مجالات الطاقات المتجددة وزيادة الاعتماد عليها خلال المرحلة المقبلة خاصة مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 1100 ميجاوات، بالإضافة ألى تفعيل مذكرات التفاهم لمشروعات أخرى لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 آلاف ميجاوات.

وأكد الدكتور محمود عصمت أن هناك خطوات تنفيذية للإسراع فى المشروعات الجاري تنفيذها لزيادة القدرات المضافة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء، موضحا أن القطاع الخاص شريك رئيسي فى مشروعات الطاقة المتجددة وأن هناك توجه عام وإجراءات تنفيذية لفتح المجال أمامه وتقديم ما يلزم من دعم وتذليل كافة العقبات التي تواجهه لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية فى مشروعات الطاقة النظيفة.

وأضاف :"أننا نعمل على نشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة، مشيرا إلى استراتيجية الدولة التى تهدف الى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، لما لذلك من أثر كبير على الاقتصاد القومي"، موضحا اهتمام قطاع الكهرباء بتكنولوجيا الهيدروجين الأخضر لتوليد الكهرباء، وهناك تعاون مع الشركة السعودية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر كخطوة أولي نحو التوسع في هذا المجال.

جدير بالذكر أن شركة أكواباور قد وقعت على هامش مؤتمر COP على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال والتي بلغ عددها 23 مذكرة.

مقالات مشابهة

  • تعاون مصري - سعودي لتعزيز مجالات الطاقة الجديدة والهيدروجين الأخضر
  • الكهرباء تبحث إنتاج 1100 ميجاوات من طاقة الرياح مع شركة أكوا باور السعودية
  • أستاذ اقتصاد: المناخ الاقتصادي المصري في حالة من الاستقرار (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: مناخ مصر الاستثماري مستقرا رغم الأزمات العالمية
  • مستشار طاقة: إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد تحديات أرامكو
  • أستاذ إدارة: السيسي جاء ليعيد الأمور لمجراها وجعل مصر مركزا صناعيا كبيرا
  • أستاذ اقتصاد: برنامج الحكومة يعبر عن المرونة والتكيف مع التغيرات المحتملة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: الصدمات الخارجية ليست جميعها سلبية.. وهذا الدليل
  • أستاذ اقتصاد: برنامج الحكومة يعبر عن التكيف مع التغيرات المحتملة محليا ودوليا
  • 15 وظيفة متاحة بعد التخرج.. مجالات عمل كلية الاقتصاد المنزلي