يمن مونيتور:
2024-08-10@19:13:48 GMT

تفكك اليمن الى مستعمرات ثلاث

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

تفكك اليمن الى مستعمرات ثلاث

ثمة توازن حذر بين مكتسبات الدول الثلاث: إيران، السعودية، الإمارات. من غير المتوقع أن يحدث تغيير عاجل، ذو دلالة، على الخارطة الثلاثية. دول التفكك لا تنجو بضربة حظ، والحروب الطويلة التي تذهب إلى هدنة، بعد إعياء، إن عادت فإنها تأخذ شكلاً سياسياً لا عسكرياً، أي تعود كمناورة. على نحو ما حدث في ألمانيا بعد الحرب الثانية، احتفظت أربع دول بمكتسباتها من الأراضي الألمانية، ألمانيا الـــ”روسية، أميركية، فرنسية، بريطانية”.

التوازنات الحذرة استمرت حتى تغير شكل النظام العالمي برمّته، أي ما يزيد عن أربعين عاماً. قبل أكثر من عشرة أعوام [بعد 20 عاماً من الوحدة الألمانية] كان المرشدون السياحيون يقولون لنا – على حافلات التجوال في برلين: نغادر الآن برلين الروسية وسندخل برلين الأميركية.

أوراق اليمن صارت، كلها، في الخارج. نتذكر أن مزحة ألقيت علينا قبل عامين، آنذاك ذهب رجال ونساء إلى الرياض ليتداولوا في شأن بلادههم. الصور التي التقطت لهم، وهم على طاولاتهم يدونون ملاحظاتهم الجبارة، كانت باعثة على الطمأنينة. ذهبوا إلى النوم، كما يفعل كل مُغترب، وفي خيالهم أشياء عبقرية سيكتبونها غداً. أفاقوا على رئيس جديد، ولم يتمكنوا حتى الآن من معاينة رئيسهم القديم. الرئيس الجديد “قرار” اتخذه ضباط من الدولتين، ووافق عليه ساسة البلدين. كرجل يحمل درجة الدكتوراه، ويتمتع بذكاء وخبرة، فهو يعرف وظيفته الرئاسية: أن يحرس مكتسبات الدول الثلاث، وأن يعترف بالتشظي. لا تريد الدول الثلاث حرباً هجينة مجدّداً. ثمّة مجال كاف للمناورات والشجار، وحتى للتلويح بالحرب. ولكن لا مكان للحرب. حددت كل دولة مستوى “غير المقبول” في الجزء الخاص بها. أميركا، اللاعب الوحيد من خارج الثلاثي، قبلت اللعبة، بل أرادتها. يمثل النظام الفاشي في صنعاء ورقة رابحة للولايات المتحدة، من خلالها تستطيع أن تقود السعودية في أي اتجاه تريده. ويمثل الاحتلال الإماراتي للأراضي الجنوبية مصلحة إسرائيلية- وبالضرورة أميركية-  خصوصاً فيما يتعلق بالنفوذ على البحار والجزر والمياه الدولية.

الصواريخ الإيرانية في صنعاء تمكن أميركا من فرض نفوذها على السياسة السعودية. تمثّل الصواريخ الحوثية مصلحة استراتيجية للإدارة الأميركية. في تقرير مثير كتبه دافيد روزين بيرغ على فورن بوليسي [هو أيضاً المحرر الاقتصادي لصحيفة هآرتس] حول “لماذا لم تقطع الدول العربية علاقتها بإسرائيل” قال إن السعودية تريد، بكل الوسائل، دعماً أميركياً في سبيل الحصول على بنية تحتية نووية، ومن أجل حمايتها بشكل عام من إيران وأذرعها. تستغل أميركا هذه الحاجة السعودية وتبقي على التحديات كما هي، وفي سبيل ذلك أيضاً تأخذها إلى التطبيع مع إسرائيل. ضغط  “العالم الشيعي” على السعودية ألقاها في عش النمر. لا بد لذلك الضغط أن يستمر كي لا تأخذ السعودية وضعاً مستقلاً على المسرح الدولي الآخذ في التغيير. على وجه الخصوص مع اندماج إيران في المحور الروسي- الصيني أكثر من أي وقت مضى.

اليمن بلد واقع تحت الاحتلال، أوراقه كلها في الخارج. ستعيش أجيال عديدة تحت هذا المصير. أقصى ما يمكن أن يُنجز راهناً، بجهد داخلي أو توافقات خارجية، هو “تحسين حياة اليمنيين”. فتح طرقات، تسهيل حركة الموانئ، فتح مطارات، بعثات طبية وإغاثية، ربما محاولة لتوحيد العملة، وأمور أخرى ذات طبيعة لوجيستية وليس سياسية. تماماً كما يُقال حين يجري الحديث حول فلسطين. إن تحسين حياة اليمنيين لا يعني، بالمرّة، تمكينهم من دولتهم الموحدة، أو من سيادتهم على بلادهم.

على الواجهة هناك سياسيون يقومون بأدوار بيروقراطية تراعي مصالح المستعمرين وتوافقاتهم. إن كانت إيران قد قبلت أن تتخلى عن مهاجمة مأرب، ضمن مساعيها لبناء بعض الجسور مع الخليج، فهي لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك كأن تحاصر صنعاء وتحشر في الزاوية. ستعود السعودية إلى احترام قواعد الاشتباك كما تفعل في الجنوب مع خصمها الآخر “الإمارات”. تضع الإمارات فيتو على تصدير النفط من مستعمراتها الجنوبية، ولا تملك السعودية سوى احترام ذلك الفيتو، لا بد من توازن ما بين مصالح المستعمرين الثلاثة. أي: تهدئة الملف اليمني وتسكينه حتى يمكن للأخوات الثلاث الانصراف إلى أماكن أخرى ومسائل بعيدة.

مناورة البنك المركزي، وما استتبعته من تهديدات حوث.ية، ستفضي إلى تسوية ما، أي إلى العودة إلى قواعد الاشتباك المتفق عليها بين الدول الثلاث. ومن غير المرجّح أن تشهد المُستعمرات اليمنية تغييراً حقيقياً في الأعوام القادمة. لن يكون ذلك ممكناً بمعزل عن تغييرات كبرى تضرب النظام العالمي وتعيد رسوم خارطة النفوذ والقوة والأقطاب.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا إيران الحوثيون السعودية كتابات مستعمرات مقالات الدول الثلاث

إقرأ أيضاً:

اليمن.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة

صنعاء - صفا

تظاهر عشرات آلاف اليمنيين، الجمعة، تضامنا مع غزة وتنديدا بالحرب المدمرة التي تشنها "إسرائيل" على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وذكرت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين، أن "العاصمة صنعاء شهدت حشدا مليونيا تحت عنوان (جهاد واحد.. ومحور واحد.. مع غزة حتى النصر)".

كما احتشد آلاف آخرون في محافظات الحديدة وحجة (غرب)، وصعدة (شمال)، والضالع (جنوب) وفق الوكالة.

وردد المشاركون في المظاهرات التي دعت إليها جماعة الحوثي، هتافات منها "اصرخ في كل الساحات.. موقفنا غزة وثبات"، و"قدما قدما يا سنوار.. يا مرعب كل الكفار" بحسب المصدر ذاته.

وبارك بيان صادر عن جماعة الحوثي تُلي على هامش حشد صنعاء "لحماس خصوصا والشعب الفلسطيني عموما اختيار المجاهد القائد يحيى السنوار خلفا للقائد الشهيد إسماعيل هنية لرئاسة المكتب السياسي للحركة لإكمال مسيرة الجهاد ضد العدو الإسرائيلي".

وفي 31 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت حماس وإيران اغتيال إسرائيل هنية في العاصمة طهران، فيما لم تقر تل أبيب بذلك، وتم اختيار السنوار خلفا له.

وفي مدينة تعز (جنوب غرب) الواقعة تحت سيطرة الحكومة، أفاد مراسل وكالة الأناضول بأن مئات احتشدوا في وقفة بساحة الحرية، وسط المدينة، تضامنا مع غزة استجابة لدعوة أطلقتها "الهيئة الشعبية لنصر قضية فلسطين (غير حكومية)".

ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات داعمة للمقاومة الفلسطينية، ومنددة بـ "جرائم القتل والتهجير" التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • هل ستنفذ طهران الصفقة السرية مع المجتمع الدولي ؟
  • أميركا والصين.. «الشراكة» في «ذهب باريس»؟
  • السعودية ترحب بالبيان القطري -المصري – الأمريكي بشأن هدنة غزة
  • اليمن.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة
  • عماد الدين حسين: البيان المشترك بين الدول الثلاث يؤيده العالم كله عدا إسرائيل
  • مقتل 11 مدنيا جراء قصف مجموعات مدعومة من إيران شمال شرق سوريا
  • مقتل 11 مدنيا جراء قصف مجموعة مدعومة من إيران شمال شرق سوريا
  • أميركا تهدد إيران وترسل طائرات إف-22 إلى المنطقة
  • النظام الجديد للعمل بالمملكة العربية السعودية.. تعديل 38 مادة وحذف سبع وإضافة مادتين
  • السعودية: اغتيال هنية “انتهاك سافر” لسيادة إيران