مسقط - العمانية

اختتمتْ كلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية، التمرين الإستراتيجي السنوي "صنع القرار - 11"، الذي نفَّذه المشاركون بدورة الدفاع الوطني الحادية عشرة من مختلف الجهات العسكرية والأمنية والمدنية بالدولة. رعى ختام التمرين معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك، بحضور اللواء الركن حامد بن أحمد سكرون رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية.

واستمع راعي المناسبة والحضور إلى إيجاز عن سير مجريات التمرين، ثم شاهد معاليه والحضور عرضًا مرئيًّا سلّط الضوء على فعاليات التمرين والأدوار والمهام الموكلة للقائمين على التمارين والمشاركين واستخلاص الدروس المستفادة من التمرين بحسب الأحداث المفترضة لفعالياته ومراحله المختلفة.

وقال اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني مدير التمرين: يعد التمرين الإستراتيجي (صنع القرار/11) خطوة مهمة لتعزيز ورفع جاهزية الكفاءات الوطنية في التعامل مع التحديات والمتغيرات التي يشهدها العالم، وتكمن أهميته في تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي للمشاركين بدروة الدفاع الوطني الحادية عشرة وتعزيز قدارتهم في التخطيط والتنسيق بين مختلف الجهات في الدولة، كما يهدف التمرين إلى إثراء فكر المشاركين في مجال صنع واتخاذ القرار على المستوى الاستراتيجي وتحليل القضايا الاستراتيجية البارزة، كما يعزز التعاون المشترك بين قطاعات الدولة المختلفة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

برلمانيون: "الاستراتيجية الوطنية للصناعة" خارطة طريق نحو مستقبل أكثر إشراقًا

 

 

 

ثمن أعضاء مجلس النواب، متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي، جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة، مشددًا على أولوية ملف الصناعة وتحقيق نهوض عاجل به، خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من وزراء الحكومة الجديدة.

 

 

الرئيس حريص على دعم قطاع الصناعة وتعزيز الطاقة الإنتاجية

 

وفي هذا الصدد، أشاد النائب سامى سوس عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بمتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وإعطائه أولوية لملف الصناعة والعمل على التنمية الصناعية بهدف تحقيق نهوض عاجل بها كونها تمثل أحد أعمدة الاقتصاد الوطني للبلاد.

 

وقال سوس في بيان له اليوم، إن القيادة السياسية حريصة على دعم قطاع الصناعة من خلال استراتيجيات ورؤى وآليات تسمح بتطوير القطاع بما يتواكب من النهضة الحديثة تكنولوجيا واقتصاديا ودعمها بكافة الآليات المتطورة التي تسمح لها الدخول في التنافسية وغزو الأسواق العالمية، وبما يعزز من الطاقة الإنتاجية لدعم الصادرات المصرية وكذلك تحويل وتغيير مسار بعض المنتجات من مسار الواردات إلى مسار الصادرات، مشيرا إلى أن الدولة تبذل قصارى جهودها لتعزيز توطين الصناعة ودعم التصنيع الزراعي في مصر.

 

وثمّن عضو مجلس النواب، توجيهات الرئيس السيسي بدراسة مشكلات المصانع المتعثرة، ومحاولة إيجاد حلول غير تقليدية لتشغيلها، حفاظًا على الاستثمارات وحقوق العمال، والتي تصب جميعها في مصلحة الوطن والمواطن والاقتصاد الوطني للبلاد، والتأكيد على أهمية السعي الجاد لتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي ودولي، والعمل الدؤوب لتذليل جميع العقبات والتحديات في هذا الشأن.

 

كما أشاد عضو مجلس النواب بالاستراتيجية العاجلة التي أطلقها الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل، والتي تستهدف إنعاش الصناعة في مصر، لتفتح الباب أمام التعاون مع القطاع الخاص وإعطاء أولوية لتوطين الصناعات الواعدة في مصر، ونقل التكنولوجيا، والتدريب، والتي سيكون لها أثر كبير في النهوض العاجل بالصناعة المصرية، وتعظيم الاستخدام الأمثل لكافة الإمكانات الصناعية المتاحة بمصر، وصولًا للهدف الاستراتيجي بتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي ودولي متطور.

 

 


الاستراتيجية الوطنية للصناعة تُعيد رسم ملامح المستقبل الصناعي

 

وفي السياق ذاته، أشادت  النائبة نيفين الكاتب، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، ومجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي، بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي في دفع الاستراتيجية الوطنية للصناعة إلى الأمام، معتبرةً أن هذا التوجه يعكس استجابة استراتيجية لمتطلبات العصر الحديث، كما أن الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي، بمشاركة أبرز وزراء الحكومة، يعكس التزامًا رئاسيًا حقيقيًا بإعادة بناء القطاع الصناعي على أسس قوية ومستدامة.

 

وأشارت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب  في بيان لها، إلى أن التوجيهات التي قدمها الرئيس السيسي تركز على معالجة القضايا الجوهرية التي تعوق تقدم الصناعة المصرية، من خلال تحسين بيئة الأعمال، وتعزيز دور القطاع الخاص في دفع النمو الصناعي، مؤكدة أن الاهتمام الخاص بالمصانع المتعثرة، والحرص على تحديث خريطة الاستثمار الصناعية، يشير إلى رؤية متكاملة تهدف إلى إرساء قواعد صناعية متينة تدعم الاقتصاد الوطني وتوفر فرص عمل جديدة".


وأضافت أن الرئيس السيسي قد نجح في تحفيز جهود توطين الصناعات الواعدة ونقل التكنولوجيا، مما سيسهم في تعزيز القدرة التنافسية لمصر في الأسواق الإقليمية والدولية، مؤكدة الاستراتيجية الوطنية ليست مجرد خطة للنهوض بالصناعة، بل هي خارطة طريق نحو مستقبل أكثر إشراقًا، حيث سيعزز الاهتمام بتدريب العمالة وتطوير المهارات من قدرة مصر على مواجهة التحديات وتوظيف الفرص المتاحة.

 

وأكدت عضو مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي، أن هذه الاستراتيجية، بتوجيهات الرئيس السيسي، تعد خطوة حاسمة نحو تحقيق الأهداف الاقتصادية الكبرى، وجعل مصر مركزًا إقليميًا متقدمًا في مجال الصناعة، وهو ما سينعكس إيجابيًا على مستوى معيشة المواطنين ويعزز من قوة الاقتصاد الوطني.

 

 

مقالات مشابهة

  • بالقاهرة والمحافظات.. أماكن مكتب تنسيق القبول بالجامعات 2024
  • كل ما تريد معرفته عن كلية علوم البترول والتعدين في مطروح
  • نظام اختبارات القبول في كلية الفنون التطبيقية وأماكنها
  • دورة تدريبية مكثفة حول برنامج Excel بكلية الحاسبات والمعلومات
  • اختتام فعاليات أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي 2024
  • مجلس أمناء الحوار الوطني: العفو الأخير جزء من الاستراتيجية الإنسانية للدولة
  • برلمانيون: "الاستراتيجية الوطنية للصناعة" خارطة طريق نحو مستقبل أكثر إشراقًا
  • عضو بـ«النواب»: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تعزز دور القطاع الخاص في مصر
  • مؤشرات تنسيق الأزهر 2024 علمي بنين وبنات.. نسب القبول في 21 كلية
  • مجلس الوزراء يناقش الأوضاع العسكرية ويتعهد بالعمل بأقصى جهد لدعم جهود المؤسسة العسكرية وتوفير متطلباتها للمضي بأداء دورها الوطني