أعلنت حركة حماس السبت أن ادعاءات الجيش الإسرائيلي بشأن استهداف قيادات في الحركة هي ادعاءات كاذبة تهدف للتغطية على حجم مجزرة خان يونس، وذلك تعليقا على الإعلان عن استهداف محمد الضيف.
يأتي ذلك، بعدما أكد الجيش الإسرائيلي أن محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة “حماس” ورافع سلامة قائد لواء خان يونس للحركة، كانا هدفا للغارة الجوية التي تم شنها على جنوب قطاع غزة صباح اليوم السبت.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن محمد الضيف أصيب بالقصف، وفق تقديرات الجيش الإسرائيلي.

وقالت حركة حماس في بيان، إن “مجزرة مواصي خان يونس تشكل تصعيدا خطيرا في مسلسل المجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب”، مشيرة إلى أن “هذه المجزرة استهدفت منطقة المواصي وهي كان الجيش الإسرائيلي قد صنفها على أنها منطقة آمنة، ودعا المواطنين للانتقال إليها، حيث استهدف بشكل مكثف ومتتال خيام النازحين، ليسقط مئات الشهداء والجرحى من المدنيين”.

وأكدت حماس أن “ادعاءات الاحتلال حول استهداف قيادات إنما هي ادعاءات كاذبة، وهذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية، ويتبين كذبها لاحقا، وإن هذه الادعاءات الكاذبة إنما هي للتغطية على حجم المجزرة المروعة”.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الجيش الاسرائيلي حماس الجیش الإسرائیلی محمد الضیف

إقرأ أيضاً:

كمائن للمقاومة ومعارك بخان يونس والاحتلال يقر بخسائره

تتواصل المعارك الضارية منذ أمس الخميس في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي عنيف خلف عشرات الشهداء والمصابين.

وفي حين نصبت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) كمينا لقوات الاحتلال في رفح، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة 12 جنديا في معارك غزة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن قوات الجيش الإسرائيلي عادت الليلة الماضية إلى خان يونس جنوبي قطاع غزة للمرة الثالثة منذ بدء الحرب.

وقال متحدث الجيش أفيخاي أدرعي، في بيان على منصة إكس، إن "قوات من الفرقة 98 بدأت عملية هجومية في منطقة خان يونس"، وزعم تلقي الجيش "معلومات استخبارية عن وجود بنى إرهابية في المنطقة"، على حد قوله.

وشنت المدفعية الإسرائيلية قصفًا متقطعا خلف مدارس بلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس، لإجبار سكان تلك المنطقة على النزوح تحت النيران والغارات الإسرائيلية.

وسبق أن نفذ الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عدة هجمات مدمرة على خان يونس، منها مناطق زعم سابقا أنها "آمنة" بالمدينة، ما خلف مئات الشهداء والجرحى ودمارا واسعا.

أما في رفح (أقصى جنوب)؛ فقد نسف الجيش الإسرائيلي مباني سكنية في محيط مدرسة الفردوس بحي تل السلطان غرب المدينة.

وفي الأثناء، قال الجيش الإسرائيلي إنه يواصل عملياته في محور نتساريم جنوب مدينة غزة وفي مدينة رفح.

أما في مدينة غزة؛ شهدت المناطق الجنوبية من حي الزيتون جنوب شرق المدينة، قصفا مدفعيا إسرائيليا تركز في محيط مسجد علي بن أبي طالب.

كذلك أطلقت الآليات العسكرية الإسرائيلية المتمركزة في محيط محور نيتساريم نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المنازل والأراضي الزراعية شمال مخيم النصيرات، تزامنا مع إطلاق البوارج الحربية قذائفها.

وذكر شهود عيان للأناضول بأن المروحيات الإسرائيلية وطائرات "الكواد كابتر" المسيرة تطلق النار بشكل مكثف وسط وشرق دير البلح (وسط)، مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في عموم أجواء المدينة".

هجمات المقاومة

في المقابل، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها قصفت بصواريخ "107" مقر قيادة وسيطرة لقوات الاحتلال في محور نتساريم.

وقد دوت صفارات الإنذار في عسقلان وزيكيم، كما أكد الجيش الاسرائيلي بأن منظومات الدفاع الجوي اعترضت صاروخا أطلق باتجاه غلاف غزة.

وفي مدينة رفح، قالت كتائب القسام إن مقاتليها في حي تل السلطان غرب المدينة، استهدفوا مبنى تحصنت به قوة إسرائيلية من 9 جنود بقذيفت مضادة للتحصينات من ظراز "تي بي جي" وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح ورصد هبوط مروحيات للإجلاء.

ومساء الخميس، حصلت الجزيرة على مشاهد توثق كمين "الفراحين 2" الذي قالت كتائب القسام إنها نفذته يوم الاثنين الماضي حيث فجرت عبوة في قوة إسرائيلية راجلة وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

مجازر متواصلة

وبالتزامن مع المعارك الضارية، أفادت مصادر طبية للجزيرة باسشتهاد 23 وإصابة العشرات اليوم الجمعة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على مناطق في وسط وجنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة باسشتهاد 14 مواطن بينهم نساء وأطفال في قصف إسرائيلي استهدف منطقتي المواصي والتحلية بخان يونس.

وأضاف المراسل أن 18 فلسطينيا أصيبوا بجروح في قصف إسرائيلي استهدف فجر اليوم البلوك رقم 4 شرقَ مخيم جباليا شمالَ قطاع غزة، مؤكدا أن من بين الجرحى طفلا رضيعا يبلغ من العمر أربعة أشهر أصيب بجروج بليغة نتيجة القصف.

ومن جانب آخر، تواصل قوات الاحتلال قصفها المدفعي على بيت لاهيا شمالي القطاع.

وقد شُيعت من مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح جثامين 4 شهداء سقطوا في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

إصابات إسرائيلية

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 12 عسكريا في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بينهم ضابط من لواء نحال أصيب بجراح خطيرة.

وتشير حصيلة الجيش الإسرائيلي إلى أن عدد قتلاه منذ بداية الحرب بلغ 689 ضابطا وجنديا، أما عدد الجرحى فارتفع إلى 4284 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب. فيما يزال 213 ضابطا وجنديا من جيش الاحتلال يتلقون العلاج في المستشفيات.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تكشف تفاصيل بشأن قصف مدرسة التابعين في غزة
  • حماس تكذب ادعاءات الاحتلال بشأن وجود عناصر المقاومة في مدرسة التابعين
  • حماس تكذب إسرائيل وتنفي وجود أي عناصر في مدرسة التابعين
  • رد مصري على ادعاءات إسرائيل بشأن وجود أنفاق على أراضيها
  • كمائن للمقاومة ومعارك بخانيونس والاحتلال يقر بخسائره
  • كمائن للمقاومة ومعارك بخان يونس والاحتلال يقر بخسائره
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات عسكرية في خان يونس جنوب غزة
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية جديدة في خان يونس
  • بعد اغتيال الضيف.. كيف يبدو وضع حركة حماس والسنوار؟
  • استهداف منصة لطائرات الحزب.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ