أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، نهاية وشيكة للعملية التي ينفذها الجيش ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وسوريا.

وقال أردوغان أمام خريجي شباب الأكاديمية العسكرية في إسطنبول: "سننجز قريبا جدا إغلاق منطقة العمليات في شمال العراق".

وأكد الرئيس التركي "توجيه ضربات مؤلمة للمنظمة الإرهابية"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

واضاف: "سنستكمل النقاط العالقة في الحزام الأمني على طول حدودنا الجنوبية في سوريا. نحن عازمون على القضاء على أي بنية من شأنها تشكيل تهديد لبلادنا على طول الحدود مع العراق وسوريا".

وتابع أن "المنظمة الانفصالية باتت عاجزة عن التحرك داخل حدودنا. وفي العراق وسوريا، هي محاصرة بالكامل".

وبدأت تركيا عملياتها تلك في أبريل 2022 بعد اتهام حزب العمال الكردستاني المتواجد في العراق وسوريا باستهداف أراضيها بهجمات.

وكان أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، قد أبديا مؤخرا رغبتهما في استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ أكثر من عقد.

وصرح أردوغان بأنه سيوجه قريبا دعوة للاجتماع بالأسد للمرة الأولى، منذ قطعت أنقرة ودمشق علاقاتهما الدبلوماسية عام 2011، مع بدء الحرب في سوريا.

في المقابل أعلنت سوريا، السبت، موقفها من إعادة العلاقات مع تركيا مؤكدة أن هذا الطرح يجب أن يبنى على احترام المصلحة المشتركة للبلدين، مطالبة أنقرة بـ"سحب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سورية فقط، بل أمن تركيا أيضا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أردوغان إسطنبول حزب العمال الكردستاني سوريا تركيا العراق سوريا رجب طيب أردوغان أردوغان إسطنبول حزب العمال الكردستاني سوريا أخبار تركيا العراق وسوریا

إقرأ أيضاً:

روسيا تعمل على اجتماع أردوغان والأسد

موسكو (زمان التركية) – قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، للصحفيين اليوم الجمعة، إن روسيا تؤيد تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا وتطوير عملية التفاوض والتحضير لاجتماع رئيسي الدولتين.

وأضاف بوغدانوف، الذي يشغل كذلك منصب الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول إفريقيا: “نحن نؤيد عملية تطبيع العلاقات الحكومية بين تركيا وسوريا على أساس الاعتراف المتبادل بوحدة الأراضي والسيادة”.

وتابع نائب الوزير القول: “لقد وقفنا عند أصول بداية هذه العملية. نحن مع هذه العملية لمواصلة وندعو لاكتسابها الزخم الضروري. سيكون من الجيد جدا أن يجتمع رئيسا الدولتين. أعتقد أن التحضير الجاد لمثل هذا الاجتماع مطلوب”.

في يوليو الماضي، نقلت وكالة “نوفوستي” عن مكتب الرئاسة التركية أنه لا تتوفر لديه حتى الآن أي معلومات حول موعد ومكان لقاء الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والسوري بشار الأسد. وأعلن الرئيس التركي أن أنقرة ستوجه الدعوة للرئيس السوري بشار الأسد وقد تكون في أي لحظة، معربا عن أمله في عودة العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه.

بعد ذلك أبدى الرئيس الأسد استعداده للقاء أردوغان شريطة أن يكون هذا اللقاء نافعا ويؤدي إلى تحقيق مصلحة للبلاد.

Tags: أردوغانالأسدبشار الأسدتركياسورية

مقالات مشابهة

  • أمريكا تستخدم ورقة السلاح الهجومي لابتزاز السعودية
  • نائب يكشف خطورة فقرة في اتفاقية النقل الجوي بين العراق وسوريا
  • الأمم المتحدة “تحذر”من عودة داعش للعراق!
  • روسيا تعمل على اجتماع أردوغان والأسد
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • عراق المحاذير: توازن صعب على حافة الصراع الكردي-التركي
  • السفير الأمريكي يغادر تركيا بعد إغلاق أردوغان الأبواب في وجهه
  • البارتي يساند قرار حظر الأحزاب المقربة من الـ PKK: أطردوهم جميعًا- عاجل
  • روسيا ومساعي تجاوز العُقد الكبيرة بين تركيا والنظام السوري
  • حماس ترحب بانضمام تركيا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل