قال مركز العجيري العلمي اليوم السبت إن موسم الصيف للعام الحالي ينتصف يوم الثلاثاء المقبل الذي يصادف 16 يوليو الجاري بالتزامن مع دخول موسم الجوزاء الثانية الذي يستمر 13 يوما.

وأضاف المركز في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن موسم الجوزاء الثانية يعد رابع منازل فصل الصيف عند العرب والخامس في تقويم منازل الشمس والقمر ويعرف نوؤها ب(الهنعة).

وأوضح البيان أنه خلال موسم الجوزاء الثانية تمتد ساعات النهار أكثر من 13 ساعة و50 دقيقة فيما تمتد ساعات الليل إلى 10 ساعات وما يقارب 10 دقائق.

واشار إلى أن شروق الشمس مع بداية (الهنعة) سيكون عند الساعة الرابعة و59 دقيقة صباحا فيما تغيب الشمس عند الساعة السادسة و49 دقيقة مساء.

وأفاد البيان بأن حرارة الشمس ترتفع خلال الجوزاء الثانية التي يتخللها فترة تعرف باسم (باحورة الصيف) وتمتد لثماني ليال تقريبا كما تشهد دخول رياح البوارح التي يعرفها البعض باسم السموم.

وذكر ان نجم الجوزراء الثانية يعتبر من النجوم اللآمعة ومن ضمن مجموعة النجوم اللامعة في منكب الجوزاء المعروف عند العرب قديما التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي فصل الصيف

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العجيري العلمي فصل الصيف

إقرأ أيضاً:

خريطة طقس المملكة الأسبوع المقبل.. موجة مطرية على الرياض والأحساء

أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريرًا جديدًا يفيد باستمرار هطول الأمطار الرعدية على عدد من مناطق المملكة خلال الأيام المقبلة.
وبحسب التقرير، فإن كميات الأمطار المتوقعة ستتراوح بين خفيفة إلى غزيرة، وستشمل مناطق عدة من المملكة مع احتمال استمرارها حتى منتصف الأسبوع المقبل.

مصحوبة برياح شديدة السرعة.. "الأرصاد"ينبه من #أمطار على #جازان اليوم#اليوم #طقس_المملكة @NCMKSAhttps://t.co/GZgkGtefYZ— صحيفة اليوم (@alyaum) August 9, 2024أمطار على المملكةووفقًا لتفاصيل التقرير، فإن منطقة المدينة المنورة ستشهد أمطارًا خفيفة إلى متوسطة وتستمر حتى يوم الاثنين الموافق 08/12، وستتوزع الأمطار على فترات زمنية مختلفة. كما ستتأثر المناطق المجاورة مثل وادي الفرع والمهد بنفس النمط من الأمطار، حيث ستستمر حتى الثلاثاء 08/13.
أخبار متعلقة بجوائز 4 ملايين ريال.. انطلاق تصفيات مسابقة الملك عبد العزيز لحفظ القرآنالقيادة تهنئ رئيس سنغافورة بذكرى اليوم الوطني لبلادهوفي منطقة مكة المكرمة، يتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وتستمر حتى الثلاثاء 08/13. وسيشهد كل من الطائف، ميسان، أضم، الكامل، والخرمة أمطارًا غزيرة وتعود يوم الإثنين 08/12. فيما ستشهد العاصمة المقدسة، الكامل، والجموم هطول أمطار تستمر حتى الثلاثاء 08/13، بنفس النمط الزمني.طقس السعوديةكما أشار التقرير إلى أن منطقة الباحة والمناطق المجاورة لها، مثل بني حسن، القرى، المندق، الحجرة، وغامد الزناد، ستشهد أمطارًا متوسطة إلى غزيرة تستمر حتى يوم الاثنين 08/13.
وأفاد محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل، أن منطقة عسير ستشهد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة تستمر حتى الثلاثاء 08/13. كما أن مناطق بيشة، تثليث، طريب، والأمواه ستتأثر بأمطار مشابهة تستمر حتى الثلاثاء 08/13.
محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل - اليوم
فيما يتعلق بمنطقة جازان، يتوقع أن تشهد أمطارًا خفيفة إلى متوسطة على فترات متفرقة وتستمر حتى الثلاثاء 08/13. وبالمثل، ستشهد منطقة نجران أمطارًا خفيفة إلى متوسطة خلال نفس الفترة الزمنية.طقس الشرقيةأما في المنطقة الشرقية، وتحديدًا الأحساء والعديد، فقد أوضح العقيل أن الأمطار ستكون خفيفة إلى متوسطة وتستمر حتى يوم الأحد 08/11.
وفي منطقة الرياض والمناطق المجاورة مثل الأفلاج، حوطة بني تميم، والخرج، ستتراوح كمية الأمطار بين خفيفة إلى متوسطة وتستمر حتى يوم الاثنين 08/13، مع توقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق وادي الدواسر والسليل خلال نفس الفترة.متابعة النشرات الجويةأكد عقيل العقيل أهمية متابعة التحديثات المستمرة التي تصدرها الجهات المعنية والالتزام بتعليمات السلامة، مشيرًا إلى ضرورة تجنب الوجود في المناطق المنخفضة والأودية، خاصة خلال فترات هطول الأمطار.
وشدد المركز الوطني للأرصاد على أهمية متابعة النشرات الجوية والتحذيرات الرسمية التي تصدر بشكل دوري، نظرًا لاحتمال تغير الحالة الجوية وتطورها خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • مركز العجيري: الصيف يبدأ مراحله الأخيرة مع دخول موسم “الكليبين” غدا
  • خريطة طقس المملكة الأسبوع المقبل.. موجة مطرية على الرياض والأحساء
  • انتهاء فصل الصيف 2024 في هذا الموعد.. وظاهرة تسيطر على الأرض
  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميا.. ظاهرة فلكية تسبب تساوي الليل مع النهار
  • موعد انتهاء فصل الصيف فلكيًا
  • أكبر 11 مرة من الشمس.. محبي الفلك على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة خلال ساعات
  • استمرار هطول الأمطار حتى الثلاثاء المقبل.. و"الدفاع المدني" يدعو للحذر
  • «إفراج».. أيتن عامر تطرح ثاني أغنياتها في موسم الصيف (فيديو)
  • انطلاق مؤتمر "التأمين الثقافي" في الرياض الثلاثاء المقبل
  • شديد الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء المقبل