قال مسؤول أمني إسرائيلي إن من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل خلال أسبوعين، إلا أن إصرار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعطل المفاوضات لأسابيع وربما يوقفها. بحسب القناة الـ12 العبرية.

وأضاف المسؤول بحسب القناة الـ12 العبرية٬ أن نتنياهو يصر الآن على إنشاء آلية تنفيذ من شأنها أن تمنع حماس من العودة إلى شمال غزة.



ويؤكد: "أن إصرار رئيس الوزراء على بناء آلية لمنع حركة حماس سيعطل المحادثات لأسابيع، وبعد ذلك قد لا يكون هناك أحد لإعادته".

ووفقا للمسؤول فإن الوفد الإسرائيلي المفاوض يعتقد أن مطلب نتنياهو بعدم عودة حماس للشمال هو مطلب تكتيكي، يهدف إلى "الحصول على تنازلات إضافية من حركة حماس".

 وقال مسؤول إسرائيلي لا يتفق مع مطلب نتنياهو إن "هناك صفقة جيدة على الطاولة، ويمكن تحقيقها، لكن المطلب الجديد قد يعطل المحادثات".

ووصف مكتب نتنياهو هذا الادعاء بـ"الكاذب الذي لا أساس له من الصحة"، متهما حركة المقاومة الإسلامية حماس بما سماه "تغيير الخطة".

في السياق ذاته، قالت مصادر إسرائيلية أمس الجمعة، إن نتنياهو، يدير مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة "بمفرده تقريباً".

 ونقلت هيئة البث الرسمية، عن مصادر مطلعة، لم تسمها قولها إن نتنياهو "يدير مفاوضات صفقة التبادل بمفرده، وهو من قرر التشدد في المواقف والتعبير عنها علناً".
 وأضافت المصادر، أنّ نتنياهو، "يدير كل تفاصيل المباحثات"، ويستثمر في الأمر ساعات أكثر بكثير من ذي قبل.

من جهته، كشف موقع أكسيوس الأميركي، وفق رسالة حصل عليها أمس الجمعة، أن عائلات المحتجزين الأميركيين في قطاع غزة طلبوا مقابلة نتنياهو خلال رحلته المقبلة إلى واشنطن، إلى جانب أعضاء الكونغرس.

 وأفاد الموقع بأن العائلات تأمل، من خلال اللقاء مع نتنياهو، بإلقاء كلمة أمام الكونغرس في 24 تموز/ يوليو الحالي، في محاولة لدفعه إلى المضي قدماً لإنجاز الاتفاق المطروح على الطاولة.


وفي ظهر أمس الجمعة، عاد الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" من العاصمة المصرية القاهرة، بعدما وصل إليها مساء  الخميس الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

 وأوضحت الصحيفة أنه لم يتم التوصل إلى نتائج واضحة ونهائية حول الانسحاب من محور فيلادلفيا، أو حتى مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية صفقة تبادل نتنياهو المفاوضات حماس غزة حماس غزة نتنياهو مفاوضات صفقة تبادل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي عن جولة الخميس بالمفاوضات: الفرصة الأخيرة

نقلت قناة ريشت كان العبرية، عن مصدر أمني قوله: إن اللقاء الذي دعت إليه الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل لاستئناف المفاوضات، ربما يكون الفرصة الأخيرة أمام التوصل لاتفاق.

وحذّر مسؤولون أمنيون إسرائيليون، الليلة الماضية، من تضاؤل فرص أن يبقى الأسرى الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة على قيد الحياة.

وقال المصدر: إنه لقاء الفرصة الأخيرة .. لن تكون هناك صفقة إذا لم يلين بيبي (نتنياهو) والسنوار .. يتم التعامل مع هذه الجولة على أنها الجولة الأخيرة، لأنه ببساطة المختطفين يموتون بالأسر.

مطالب إسرائيل

وتعتزم إسرائيل طرح عدة مطالب خلال المفاوضات المقرر استئنافها الخميس المقبل بمشاركة مصر وقطر والولايات المتحدة والرامية إلى وقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

في إسرائيل يطالبون بالسيطرة على محور فيلادلفيا، والتأكيد على أن حماس لن تبقى في معبر رفح .

إضافة إلى ذلك، فإن كلمة "آلية الإشراف" لا تظهر في المطالب، ولكن كُتب أن منع مرور المسلحين إلى شمال قطاع غزة سيتم ضمانه "بشكل متفق عليه" بين الطرفين.

في إسرائيل أيضًا يطالبون بالحد الأعلى من عدد الأسرى الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم، مع ترك القرار في يد إسرائيل الذي يحدد أي من الأسرى سيتم تعريفه بالإفراج الإنساني.

كما يطالبون في إسرائيل بترحيل الأسرى الفلسطينيين أصحاب المؤبدات والذين سيتم إطلاق سراحهم بموجب الصفقة إلى خارج قطاع غزة.
 

المصدر : صحيفة القدس

مقالات مشابهة

  • والد أسير إسرائيلي: كلما اقتربنا من إبرام صفقة يفشلها نتنياهو بعملية
  • مسؤول إسرائيلي عن جولة الخميس بالمفاوضات: الفرصة الأخيرة
  • الاعلام العبري ينشر شروط نتنياهو لصفقة التبادل
  • صفقة التبادل.. مطالب جديدة لنتنياهو وقادة عسكريون يتهمونه بتعريض أمن إسرائيل للخطر
  • مسؤول إسرائيلي: نتنياهو يقودنا نحو مأساة استراتيجية
  • إسرائيل: سنرسل وفدنا المفاوض في 15 أغسطس لاستكمال صفقة التبادل
  • مسؤول أمريكي: 5 نقاط خلافية بشأن تنفيذ صفقة التبادل تحتاج لحل
  • نقاط خلافية تعرقل صفقة التبادل وسموتريش يحذر من مصيدة
  • مسؤول أميركي كبير يتحدث عن صفقة التبادل ويحذر إيران
  • الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن آخر مستجدات مفاوضات غزة