حذّر الكرملين اليوم السبت من أن نشر صواريخ أميركية بعيدة المدى في ألمانيا قد يجعل من عواصم أوروبية أهدافا للصواريخ الروسية، في مواجهة جديدة تعيد إلى الأذهان فترة الحرب الباردة.

وأشار المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إلى "مفارقة" مفادها أن "أوروبا في مرمى صواريخنا، وبلدنا في مرمى الصواريخ الأميركية في أوروبا".

وأضاف في تصريح لقناة "روسيا 1" التلفزيونية الرسمية: "لدينا القدرة الكافية على احتواء هذه الصواريخ، لكن الضحايا المحتملة هي عواصم هذه البلدان".

وألمح بيسكوف إلى أن مواجهة كتلك من شأنها أن تقوّض أوروبا ككل.

وفي رد على إشارة محاوره بافيل زاروبين إلى أن الحرب الباردة انتهت مع انهيار الاتحاد السوفياتي، قال بيسكوف إن "أوروبا ليست في أفضل حال"، محذّرا من "تكرار للتاريخ بتركيبة مختلفة".

نشر صواريخ

وكان البيت الأبيض قد أعلن الأربعاء الماضي خلال قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أن الولايات المتحدة تعتزم نشر صواريخ جديدة في ألمانيا اعتبارا من العام 2026، تكون أبعد مدى من المنظومات الأميركية الموجودة حاليا في أوروبا.

وأشارت الرئاسة الأميركية في بيان مشترك مع الحكومة الألمانية إلى أن "هذه القدرات المتقدمة ستظهر التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي ومساهماتها في الردع الأوروبي المتكامل".

وندّد الكرملين بالخطوة، متّهما واشنطن بالمضي قدما نحو حرب باردة جديدة والانخراط على نحو مباشر في النزاع في أوكرانيا.

وتسعى دول حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة إلى تعزيز دفاعاتها في أوروبا منذ بدء روسيا حربها في أوكرانيا في فبراير/شباط عام 2022.

وتفاديا لأي توتر بين موسكو وواشنطن، أجرى وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف ونظيره الأميركي لويد أوستن أمس الجمعة مباحثات هاتفية ناقشا خلالها احتواء "خطر تصعيد محتمل".

وأكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ للصحفيين أن أوستن شدد خلال الاتصال على "أهمية الحفاظ على قنوات التواصل" مع روسيا التي تخوض حربا في أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تسعى للحصول على صواريخ قادرة للوصول إلى أمريكا

دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون بلاده خلال حفل عسكري إلى الاستعداد لمُواجهة مطولة مع الولايات المتحدة، وحث على التوسع بلا هوادة في القوة العسكرية لمُواجهة التعاون العسكري «المثير للغضب» بين الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين، وعدوة بلاده الأولى كوريا الجنوبية.

وتسعى كوريا الشمالية لامتلاك صواريخ تصل إلى البر الرئيسي لأمريكا، والعمل المتواصل على تعزيز قدراتها العسكرية والنووية وفقا لشبكة «أي بي سي نيوز» الأمريكية.

الرئيس الكوري يدعو إلى الاستعداد للمواجهة

وقال كيم: «إن المفاوضات والمواجهة مع الولايات المتحدة من بين خياراتنا، ولكن يتعين علينا أن نكون مستعدين بشكل أكثر شمولاً للتعامل معه» مضيفا «هذه هي المراجعة والاستنتاج الذي توصلنا إليه من حوالي 30 عاماً من التعامل مع أمريكا».

وتابع الرئيس الكوري، إن الولايات المتحدة التي نواجهها الآن ليست بأي حال من الأحوال إدارة تظل في السلطة لسنوات عديدة، بل هي دولة معادية سوف يضطر أحفادنا أيضاً إلى مواجهتها جيلاً بعد جيل، وتشهد هذه الحقيقة على حتمية التحسن المستمر لقدراتنا الدفاعية.

وتعمل كوريا الشمالية على توسيع تشكيلة أسلحتها المتنقلة قصيرة المدى المصممة للتغلب على الدفاعات الصاروخية في كوريا الجنوبية استعداداً لحرب قريبة، في حين تسعى أيضا إلى الحصول على صواريخ باليستية عابرة للقارات مصممة للوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة.

الاستعدادات العسكرية الكورية

وذكرت الصحيفة: ينظر على نطاق واسع إلى تكثيف كيم لاختبارات الأسلحة والتهديدات باعتبارها محاولة للضغط على الولايات المتحدة لقبول فكرة كوريا الشمالية كقوة نووية وإنهاء العقوبات التي تقودها واشنطن، والتي فرضت على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي، ويقول الخبراء إن كوريا الشمالية قد تسعى أيضًا إلى زيادة التوترات في عام الانتخابات الأمريكية.

فيما قال لي سونغ جون المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية خلال إفادة صحفية إن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكي يحللان عن كثب تطوير كوريا الشمالية للأسلحة.

وفي الأشهر الأخيرة، كشفت كوريا الشمالية عن صاروخ جديد يسمى «هواسونج-11»، الذي يقول عنه المحللون إنه قادر على السفر لمسافة تصل إلى 100 كيلومتر، وإذا تم نشره في مناطق الخطوط الأمامية، فمن الناحية النظرية سيكون قادرًا على تغطية مساحات شاسعة من منطقة العاصمة الكبرى في كوريا الجنوبية، حيث يعيش حوالي نصف سكان البلاد البالغ عددهم 51 مليون نسمة.

  

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تقلب موازين المعارك الطاحنة في السيطرة والتقدم … و دبابات ألمانيا تقتحم روسيا لأول مرة منذ 80 عاماً
  • مسيرات في الولايات المتحدة رفضًا لمجازر الاحتلال بغزة
  • روسيا تفرض إجراءات مكافحة الإرهاب بمناطق حدودية مع أوكرانيا
  • حقيقة إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا.. الأمر ممكن لولا الأخلاق
  • روسيا تتدرب على أنظمة صواريخ فتح 360 الباليستية الإيرانية
  • بولندا تشتري مئات الصواريخ جو-جو
  • مصادر مخابراتية: إيران ستزود روسيا بمئات الصواريخ الباليستية
  • خبير: المواجهة بين إيران وإسرائيل ستكون بصواريخ بالستية
  • «القاهرة الإخبارية»: إيران تعتزم اختبار صواريخ «جو -‏‏ جو» بعيدة المدى
  • كوريا الشمالية تسعى للحصول على صواريخ قادرة للوصول إلى أمريكا