القاهرة ـ العمانية :

شارك مجلس عُمان في أعمال الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي عُقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقد مثّل مجلس عُمان في أعمال الجلسة العامة واجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي سعادةُ الشيخ سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى، والمكرم الدكتور الشيخ طالب بن هلال الحوسني عضو مجلس الدولة والمكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضو مجلس الدولة، وسعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى.

وناقشت الجلسة عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والتي تضمنت تقارير اللجان الدائمة المتمثلة في لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بالإضافة إلى تقرير لجنة فلسطين والذي تناول أبرز المستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

‏ وكان ممثلو مجلس عُمان قد شاركوا في أعمال اجتماعات اللجان التحضيرية للجلسة العامة التي ناقشت أبرز المستجدات والتطورات في المنطقة العربية على مختلف مستوياتها السياسية والأمنية والاجتماعية والتشريعية ، الأمر الذي يعكس حرص البرلمان العربي على متابعة مستجدات الأوضاع في المنطقة والتفاعل معها، بما يخدم حماية المصالح العربية ويسهم في تحقيق الاستقرار والنمو والتكامل في الوطن العربي، كجزء من منظومة العمل العربي المشترك، وبما يعزز حماية الأمن القومي العربي.

وقد شارك المكرم الدكتور طالب بن هلال الحوسني عضو مجلس الدولة في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي التي ناقشت عددًا من البنود المرتبطة بالتطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومناقشة مسودة رؤية برلمانية عربية شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي، وكذلك مستجدات الأوضاع في كل من السودان واليمن و ليبيا والصومال وسوريا ولبنان.

‏ وشارك سعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية التي ناقشت تعزيز التكامل الاقتصادي العربي إضافة إلى مناقشة مقترح البرلمان العربي بإعداد الاستراتيجية العربية لريادة الأعمال.

‏ بينما ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، مشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي، ومشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية في العالم العربي ومثل المجلس فيها سعادة الشيخ سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى.

من جانبها شاركت المكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضو مجلس الدولة في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، التي ناقشت الدور البرلماني العربي المأمول للتعاون في تنفيذ الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، إلى جانب بحث آليات تفعيل توصيات مؤتمر إطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي الذي عقد بمملكة البحرين، بالإضافة إلى مناقشة مسودة الرؤية البرلمانية لإعداد قاعدة بيانات للآثار العربية التي تم تدميرها أو نهبها أو سرقتها أو تشويهها أو تغيير ملامحها، كما بحثت مستجدات إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی العالم العربی عضو مجلس الدولة مجلس الشورى لجنة الشؤون التی ناقشت

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يدين مجزرة مدرسة التابعين في غزة: استخفاف بالقوانين الدولية

أدان البرلمان العربي، اليوم، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة «التابعين» التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني، وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن، واصفًا هذا العمل بالإرهابي وغير الإنساني، ويمثل انتهاكًا صارخًا واستخفافا بالقوانين والأعراف الدولية.

وأضاف البرلمان العربي، أن كيان الاحتلال ارتكب هذه المجزرة في الوقت الذي تتضافر فيه الجهود من أجل التوصل إلى وقف نهائي ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، ما يعكس الطبيعة الإجرامية لهذا الكيان الذي لا يعرف للسلام والاستقرار سبيلًا ويصر على عدم الانصياع لأي اتفاقيات، والمضي في استكمال جرائم الإبادة الجماعية، ضاربًا بالقوانين والقرارات الشرعية والدولية عرض الحائط.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، إلى التحرك الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة وضمان حماية الشعب الفلسطيني، كما جدد مطالبته بمحاسبة قادة كيان الاحتلال على الجرائم التي يرتكبونها بحق المدنيين الأبرياء، مؤكدًا تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في مواجهة هذه الاعتداءات، مجددًا دعوته لتحقيق سلام عادل وشامل ينهي الاحتلال ويضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقله وعاصمتها مدينة القدس.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي: مجزرة الاحتلال بحق مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين عمل إرهابي جبان
  • البرلمان العربي يدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في غزة
  • البرلمان العربي يدين مجزرة مدرسة التابعين في غزة: استخفاف بالقوانين الدولية
  • العسومي يثمن الدور المحوري المصري لدعم العمل البرلماني عربيًا ودوليًا
  • البرلمان التركي يناقش حجب "إنستجرام" و"تيك توك" في البلاد
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البطولة العربية لمحترفي المواي تاي “ليلة القتال” تنطلق 17 الجاري في “سبيس 42 أرينا”
  • رئيس البرلمان العربي: المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البرلمان العربي : السعودية تلعب دورًا محوريًا وهامًا في تعزيز العمل العربي المشترك
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يستقبل رئيس البرلمان العربي