حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت من استخدام وتوظيف معبر رفح الحدودي مع غزة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني في القطاع، وأكد رفض بلاده لذلك.

وشدد السيسي –خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش بالقاهرة- على ضرورة وقف إطلاق النار قي غزة المستمرة منذ 10 أشهر.

وتسيطر إسرائيل منذ السابع من مايو/أيار الماضي على معبر رفح من الجانب الفلسطيني وسط رفض مصري وتحميل تل أبيب مسؤولية إغلاقه وتعطيل إدخال المساعدات الغذائية للقطاع.

وكانت القاهرة قد رفضت منتصف مايو/أيار الماضي اقتراحا إسرائيليا للتنسيق مع تل أبيب لإعادة فتح المعبر وإدارة عملياته المستقبلية.

وذكرت وكالة رويترز أن مسؤولين من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) عرضوا الخطة خلال زيارة للقاهرة.

وتتضمن الخطة آلية لكيفية إدارة المعبر بعد الانسحاب الإسرائيلي، لكن مصر تصر على أن المعبر يجب أن تديره سلطات فلسطينية فقط.

وتشهد العلاقة بين القاهرة وتل أبيب توترا بعد التوغل الإسرائيلي في رفح والسيطرة على المعبر.

ويشكل معبر رفح ممرا رئيسيا لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وخروج المصابين من القطاع، حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية ويلوح شبح المجاعة بعد أزيد من 8 شهور من الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري: مصر حذرت إسرائيل من تغييرات داخل المثلث الحدودي

سرايا - كشفت وسائل "إعلام إسرائيلية "أن مصر حذرت "إسرائيل" من مغبة نقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي بمنطقة كرم أبو سالم وذلك ضمن المخطط "الإسرائيلي" الجديد للسيطرة على الحدود بين قطاع غزة ومصر.


الإعلام العبري: مصر حذرت "إسرائيل" من تغييرات داخل "المثلث الحدودي"

والمشروع الأمني "الإسرائيلي" الجديد وفق وسائل الإعلام العبرية يحل محل الوجود "الإسرائيلي" على محور فيلادلفيا، حيث تمت مناقشة هذا المشروع خلال الاجتماع الأمني بين المسؤولين "الإسرائيليين" والمصريين في القاهرة بداية الأسبوع الجاري.

وورد في هذا الاجتماع الاقتراح "الإسرائيلي" بنقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي بين "إسرائيل" ومصر وقطاع غزة - بالقرب من معبر كرم ابي سالم وتم رفض الاقتراح بشدة من جانب القاهرة.

وركزت المحادثات التي جرت في القاهرة بداية الأسبوع على اتفاق مبدئي - يتناول بدء تنفيذ مشروع أمني على طول حدود مصر مع قطاع غزة - من معبر كرم أبي سالم حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط الواقعة في قطاع غزة.

كما حدثت في المحادثات الأخيرة تغييرات من جانب مصر فيما يتعلق بالاقتراح "الإسرائيلي" الذي طرح في الماضي وتحدث عن إقامة سياج معدني على طول حدود مصر مع قطاع غزة - وذلك لمنع التهريب للمنظمات المسلحة في قطاع غزة، وكل هذا بتمويل أمريكي كامل.

وكانت مصر قد حذرت "إسرائيل" وإيران من أنها لن تكون جزءا من التصعيد الحالي، عقب اغتيال إسماعيل هنية. وأكدت مواصلة الجهود لخفض مستويات التوتر في المنطقة.
وقالت قناة i24NEWS الإسرائيلية إن مصر أبلغت إيران أنها ستغلق مجالها الجوي أمام الإجراءات التي من شأنها أن تشكل تهديدا للوضع، وأوضحت لإيران أن هذه الخطوة لن تكون خطوة عدائية تجاه إيران لأنها تأتي من منطلق حماية مصالح مصر.

كما أوضحت مصر "لإسرائيل" من خلال الوفد الذي أرسلته إلى القاهرة يوم السبت أنها لن تكون ضمن محور عسكري سيشارك في صد الهجوم المتوقع ضد "إسرائيل". 

 

إقرأ أيضاً : بيلوسي: هدف حياتي ضمان ألا تطأ قدم ترامب البيت الأبيض مجدداإقرأ أيضاً : واشنطن لا تزال مهووسة بـ”هندسة الرد الإيراني” .. لماذا لم تُطالب الخارجية الأمريكية رعاياها بمُغادرة “الجمهورية”؟ إقرأ أيضاً : فرنسا تطالب بإدانة قوية لوزير المالية الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يغلق أبواب كرم أبو سالم في وجه المساعدات
  • استئناف حركة التشغيل في معبر اشكيت بعد توقفه بسبب الأمطار
  • بعد تأثره بالأمطار .. استئناف حركة التشغيل في معبر اشكيت
  • تطورات جديدة في معبر أشكيت
  • بعد استقرار الطقس بين أسوان وحلفا.. استئناف التشغيل في معبر اشكيت اليوم
  • بث مباشر| فعاليات المؤتمر الصحفي لمصطفى مدبولي عقب اجتماع الحكومة اليوم
  • الرئيس السيسي يوجه بمشاركة القطاع الخاص في تعزيز توطين الصناعات الواعدة في مصر
  • عاجل| رئيس الوزراء يكشف توجيها جديدا من السيسي بشأن الصناعة
  • الإعلام العبري: مصر حذرت إسرائيل من تغييرات داخل المثلث الحدودي
  • عضو بـ«النواب»: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تعزز دور القطاع الخاص في مصر