"عمان": في إصدار أدبي مميز، قدمت مؤسسة بيت الزبير عملا شعريا فريدا للدكتور محمد بن عبدالكريم الشحي بعنوان "مقامات لام وضمّة ميم ـ من تأملات ومذكّرات شاكر حسن آل سعيد". يأتي هذا العمل كمحاولة جادة لاستكشاف الأبعاد الجمالية والمعرفية للتجربة التشكيلية والإبداعية في تجربة الفنان العراقي الراحل شاكر حسن آل سعيد (1925-2004)، الذي ترك بصمة لا تُمحى في مشهد الفن العربي المعاصر.

تتميز المجموعة، التي زينها غلاف من تصميم الكاتب هلال البادي، بتنوعها الأسلوبي، حيث تمزج بين النثر الشعري وقصائد التفعيلة. وقد قسم "الشحي" عمله إلى خمسة مقامات، كل منها يستكشف جانبا مختلفا من عالم حسن شاكر الفني والفكري.

المقام الأول، "مقام الأحافير والأحجار والجدران"، يضم نصوصا مثل "مسبحة صغيرة تحيط بفم الجرة" و"خطوط على جدار، 1978"، مستحضرا الملمس المادي لأعمال حسن شاكر. أما المقام الثاني، "مقام الأنوار والأزمنة والنداءات"، فيتضمن عناوين مثل "شموع النذر، 1954" و"قنديل الرؤيا"، مستكشفا البعد الروحي والزمني في أعمال الفنان.

في "مقام النقطة"، الذي يمثل المقام الثالث، نجد نصوصا مثل "لامُ الحيرةِ الدافئةُ" و"أنا النقطةُ فوقَ فاء الحرف"، مسلطا الضوء على اهتمام حسن شاكر آل سعيد بالحروفية والرمزية. المقام الرابع، "مقام الأشجار والخضرة والينوع"، يستكشف علاقة الفنان بالطبيعة من خلال نصوص مثل "في مديح الغابة" و"الغرق في بهو الخضرة".

أما المقام الخامس والأخير، "مقام البعد الواحد"، فيختتم المجموعة بتأملات في مفاهيم الوحدة والتجريد التي ميزت أعماله المتأخرة.

تمتد المجموعة على 175 صفحة، وتعكس بعمق الأبعاد الصوفية والروحية التي ميزت أعمال شاكر حسن. كما تستحضر الأساطير والتراث الحضاري العراقي الغني، الذي شكل مصدر إلهام دائم للفنان. وتبرز النصوص اهتمام "الفنان" بالحروفيات والرموز والتجريد، وهي العناصر التي شكلت جوهر أسلوبه الفني الفريد.

يستدعي "الشحي" في نصوصه شخصيات مؤثرة في مسيرة الفنان حسن شاكر آل سعيد، مثل يحيى بن محمود الواسطي، وجواد سليم، وجبرا إبراهيم جبرا، مسلطا الضوء على السياق الثقافي والفني الذي عمل فيه الفنان. كما يشير إلى أعمال بارزة للفنان مثل "شموع النذر" و"خطوط على جدار"، مقدما قراءة شعرية لهذه الأعمال التشكيلية.

يشكل هذا العمل جسرا فريدا بين عالمي الشعر والفن التشكيلي، حيث يقدم الدكتور محمد عبدالكريم الشحي رؤية شعرية عميقة لتجربة "شاكر حسن" الفنية والفكرية. وبذلك، يفتح آفاقا جديدة لفهم وتقدير إسهامات هذا الفنان الرائد في مشهد الفن العربي المعاصر.

تأتي هذه المجموعة الشعرية كإضافة قيمة للمكتبة العربية، مقدمة قراءة إبداعية ومتعمقة لإرث أحد أبرز الفنانين العرب في القرن العشرين، وداعية القراء إلى استكشاف العلاقة المتشابكة بين الكلمة والصورة، وبين الشعر والفن التشكيلي.

في نص بعنوان "تناوب" يقول الشاعر:

تعالَ معي وشاهدْ كيفَ

يتبادلانِ الأدوارَ

غبارُ الطلعِ

وغبارُ المجرّاتِ

فتنبتُ نخلةٌ في طريقِ

هجراتِ الأجرامِ

والمجراتِ البعيدةِ

وينامُ كويكبٌ صغيرٌ

في عشِّ البومِ.

ومما جاء في نص "مديح الماء في نوم الغزالة":

أنا من شمالِ الحكمةِ المجروحِ،

من هذا الهباء الرَّخْوِ

من تاريخِ عصمتِه المرقّطِ

بالنوايا الغابراتِ وبالثوابِ المستقيلِ

ونومِ قطّاعِ الخواطرِ في صحاري الليلِ

قلتُ كأنني أحثو على التابوتِ من ندمي المقدّسِ

أو كأني أدفعُ الأيامَ حينَ تيبَّسَتْ لتمرَّ

في المعنى المضرّسِ كي يباغتَها وأُبْعَثَ من فُتاتي

لم أعدْ أقوى على قَسَمِ الوفاءِ لدمعةِ الأسلافِ

لم أرسمْ لهمْ قمرا على الأحجارِ

لكني أضيءُ بالامتثالِ لهاتفِ النجوى

مناماتِ الأبدْ

لم أغترف من بركةِ الآلاءِ ما يدني

ولم أنصبْ خياما في يدِ البيداءِ

لكني حفرتُ مناحةَ العشّاق

في ليلِ القوافلِ

بالوتدْ

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: آل سعید

إقرأ أيضاً:

محمد عطية: الغناء أذواق وسوف أكرر تجربة الراب

علق الفنان محمد عطية، على ردود الفعل المتباينة حول أغنيته الجديدة "البطيخ"، في مداخلة هاتفية مع زهرة رامي في برنامجها سيبها دايرة، عبر محطة راديو إنرجي.

وقال محمد عطية، إنه استغرق شهرين في كتابة كلمات الأغنية، حتى ينتقي ألفاظا لا يتم حظرها على مواقع التواصل الاجتماعي وتحقق الرسالة المطلوبة.

وأشار محمد عطية، إلى أن اختياره أن تكون الأغنية بطريقة " الراب"، لأنه يمنح مساحة أكبر في اختيار الكلمات وحرية في الكتابة ليست متاحة في الشعر الغنائي المعتاد.

وأكد محمد عطية، في تصريحاته لراديو إنرجي، أنه سعيد بالتجربة وردود الفعل خاصة التي وردت إليه من غزة وتفاعل الشعب الفلسطيني معها.

وكشف عطية، عن رغبته في تكرار تجربة الغناء بطريقة الراب خاصة أنه يكتب كلمات أغنياته بنفسه، مشيرا إلى أن الغناء "أذواق" ومن الطبيعي أن يعجب البعض بها والآخر ينتقدها.

كلمات أغنية البطيخ لـ محمد عطية 

"انت نجم في إعلاناتك بس أنا سلطان زماني 

انت عايش طول حياتك على أمل تاخد مكاني

أحمر أخضر أبيض أسود ألواني تخليك تعاني 

انت لو فهمك تقيل عادي جداً أقولها تاني

إسمي قبلك من سنين شوفه حتى عالخرايط 

مهما تدفع في الكاشات مهما يابا تجيب وسايط

إسمي أكبر من كيانك إنت ليه محروق و شايط 

Say my name 

البطيخ 

You’re Goddamn right 

ده حمار و حلاوة 

سكر و نقاوة 

عالسكين يابا 

غني ورايا للبطيخ 

البطيخ البطيخ البطيخ 

 

طعمك انت أصله ماسخ طعمي أنا سكر مكرر

في التاريخ أنا ميت كتاب و إنت سطرين في المقرر 

انت نسخة فاشلة مني أصلي أنا و انت المكرر

ما إتخلقش اللي ينافسني يلا يابا طريقك اخضر 

 

الشيطان وز في دماغك فهمك إني هنخ 

روح بعيد إلعب يا شاطر كخ بس بس كخ 

انت جاي أرضي تلاعبني روق هتلبس أحلى فخ 

لما أقولك هش تسكت لما أقول بخ تبخ".

 

مقالات مشابهة

  • «اتبسطت بوجودي معاكم».. هيثم شاكر يوجه رسالة لجمهوره في ليبيا (صور)
  • «أجواء مختلفة».. تامر حسني سعيد بحفله في الساحل الشمالي (صور)
  • هيثم شاكر يشعل مهرجان صيف بنغازي بأجمل أغانيه.. صور
  • ضبط 5 آلاف قطعة ألعاب نارية فى الجمالية
  • الفنان أحمد شاكر: سعيد بمشاركتي في ملحمة «الاختيار»
  • مهرجان المسرح المصري يقيم ندوة لـ"تجربة المرأة فى المسرح المصري"
  • بعد سميرة سعيد.. محمد حماقي يتعاون مع الشاعر مصطفى ناصر في "تخسرني"
  • كاسبر تجربة تحكي قصة أصحاب الأرض بمهرجان المسرح المصري.. صور
  • "كاسبر" تجربة نوعية لفرقة الأنفوشي تحكي قصة أصحاب الأرض في المهرجان القومي للمسرح
  • محمد عطية: الغناء أذواق وسوف أكرر تجربة الراب