"عمان": أصدر المفكر والأنثروبولوجي التونسي الدكتور محمد الجويلي كتابا جديدا بعنوان "الرجل الذي حَبل: السلطة، الولادة وتأنيث الوجود من خلال الحكاية الخرافية الشعبية العربية". يأتي هذا الإصدار المهم، الذي نشرته دار أفريقيا الشرق في الدار البيضاء بالمغرب في 314 صفحة من الحجم الكبير، ليسلط الضوء على جانب فريد من التراث الشفهي العربي، مع إشارة خاصة إلى مساهمة سلطنة عمان في هذا المجال.

يستند الكتاب إلى دراسة معمقة لعشر روايات لحكاية خرافية شعبية جمعها الدكتور الجويلي من مختلف أنحاء العالم العربي على مدى عشرين عاما. تضمنت الدراسة رواية عمانية للحكاية بعنوان "الصدّة"، دونتها فاطمة بنت قلم بن خميس الهنائية في كتابها "روت لي جدتي"، الصادر عن وزارة التراث والثقافة العمانية عام 2006. وتعد مساهمة سلطنة عمان في هذا العمل البحثي ذات أهمية كبيرة، إذ تؤكد على غنى التراث الشفهي العماني وأهميته في سياق الثقافة العربية الأوسع. فالرواية العمانية للحكاية تشكل جزءا أساسيا من النسيج الثقافي المتنوع الذي يستكشفه الكتاب، مما يبرز دور سلطنة عمان في الحفاظ على التراث الشعبي العربي وتوثيقه.

يتناول الكتاب موضوعا شائكا ومعقدا، حيث تدور الحكاية حول رجل يحبل ويلد بدلا من زوجته، مما يثير تساؤلات عميقة حول مفاهيم النوع الاجتماعي، والسلطة، والولادة في المجتمعات العربية. ويشير الدكتور "الجويلي" إلى أن جميع الروايات، تتفق على أن الرجل ينجب أنثى، مما يعكس رغبة في "تأنيث الوجود" وتأكيد على الدور الحيوي للمرأة في المجتمع. يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه في العالم العربي الذي يتناول هذا الموضوع بهذا العمق والشمولية، مستندا إلى حكاية واحدة بروايات متعددة. ويضيف الدكتور "الجويلي" إلى تحليله مقارنة مع حكايتين هزليتين من الجزائر وليبيا، مما يوسع نطاق الدراسة ويعمق فهمنا للتراث الشفهي العربي ككل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

غرفة الملاحة البحرية السورية تجدد عضويتها في الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية

دمشق-سانا

جددت غرفة الملاحة البحرية السورية عضويتها في الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية، ما يعزز تحقيق التعاون المشترك مع غرف الملاحة والهيئات البحرية العربية.

ووفق ما ذكرته وزارة النقل في منشور بصفحتها على “فيسبوك” اليوم إن عضوية الغرفة في الاتحاد تعتبر حجر الأساس في تحقيق التعاون المشترك مع غرف الملاحة والهيئات البحرية العربية، والتي يمكن أن تتبلور مع قرب انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني القادم.

والاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية هو أحد الاتحادات المتخصصة بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية.

مهران معلا

مقالات مشابهة

  • صدور ثلاثة كتب قانونية جديدة للدكتور عبدالوهاب السادة
  • مرفأ قراءة المدخل إلى فنون الأدب العربي
  • العرب: بين تحديات الحاضر وطموحات المستقبل
  • "الرجل الميت الحي".. يحيى السنوار على رأس المطلوبين تصفيتهم، فهل تنجح إسرائيل؟
  • مبادرة البيت العربي الصيف لا يحلو الا بمكتبتي تعود ببرامج جديدة
  • شهادات القدماء والمعاصرين عن الخط العربي
  • جيش الإنقاذ العربي.. يوم عجزت الأنظمة عن مواجهة العصابات الصهيونية بفلسطين
  • رئيس هيئة الكتاب ونائب محافظ دمياط يفتتحان الدورة الخامسة من معرض رأس البر
  • كتاب "حكاية قائد" هو الرواية الخامسة للكاتب طارق دعكور
  • غرفة الملاحة البحرية السورية تجدد عضويتها في الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية