لجريدة عمان:
2024-08-10@12:22:02 GMT

الطاقم الطبي والتعاطف مع المريض

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

مما يُلفت النظر في أمسية تدشين كتاب «كلنا مريم» لمحمد المرجبي مساء الثلاثاء الماضي، الحضور الكثيف لأطباء وممرضين وأطقم صحية في أمسية يتوقع المرء لأول وهلة عندما يعلم أنها مقامة في النادي الثقافي، أن حضورها سيقتصر على الكُتّاب والأدباء فقط. بل إن هذا الحضور «الطبّي» إن جاز التعبير - تعزّز أكثر بحضور معالي الدكتور هلال السبتي وزير الصحة الذي جاء إلى النادي قارئًا الكتاب وألقى مداخلة عنه في ختام الأمسية.

والحق أن واحدة من ميزات «كلنا مريم»- عدا قصته الإنسانية المؤثرة حول معاناة الفتاة مريم سنواتٍ مع المرض، والجانب الأدبي الرائق في عدد غير قليل من صفحاته- أنه يصلح أيضًا للنظر إليه على أنه دراسة غير مقصودة عن تعامل الكادر الطبي مع المريض وأهله القائمين عليه، ذلك أن الكتاب يطوف بنا خلال صفحاته التي تجاوزت الخمسمائة، عبر مستشفيات ومراكز صحية عديدة في عُمان والهند وتايلاند والبحرين، ويشرح بأدق التفاصيل كيف كان تعامل الأطقم الصحية في هذه المستشفيات والمراكز الصحية مع مريم وأهلها. يقول المرجبي في أحد مواضع الكتاب واصفًا العاملين في المستشفى: «نشعر أن قلوب العاملين هنا تختلف عنّا في صلابتها وتحمُّلها. مؤكد أنهم مثلنا يتألمون ويشعرون بالآخرين، ولكنها طبيعة عملهم، ولا بُدَّ أنهم قد دُرِّبوا على هذه الظروف والبيئات. نلاحظ أيضًا الفروق الإنسانية بين العاملين، ونتمسك كثيرًا بمن نشعر أنهم يحسّون بنا أكثر من غيرهم».

هذه العبارة الأخيرة «نتمسك كثيرًا بمن نشعر أنهم يحسّون بنا أكثر من غيرهم» هي بيت القصيد ومربط الفرس، وتُحيلنا إلى تعليق معالي وزير الصحة في مداخلته التي سبقت الإشارة إليها، فقد قال معاليه: إن «هذا الكتاب فيه الكثير من الدروس التي يجب على العاملين الصحيين الانتباه لها والنظر إليها، وهي النظرة إلى المريض وعائلته»، مضيفًا أن «على العامل الصحي سواء كان طبيبًا أو ممرضًا أو فنيًّا أن ينظر إلى الحالة المرضية من منظور مختلف؛ منظور المريض، وليس منظور الطبيب فقط أو العاملين الصحيين»، سابقًا دَعْوتَه هذه بتذكيرنا من واقع خبرته طبيبًا بما يمكن تسميته «الاعتياد أو الألفة» من قبل العاملين في القطاع الصحي لمشاهد المرض والموت بشكل يوميّ، مما يجعلهم يتعاملون مع المرضى أو عائلاتهم بطريقة قد تبدو لهؤلاء خالية من العاطفة، وإن لم تكن كذلك.

هذا الحديث عن العاطفة يقودني إلى رأي طبيب عُماني آخر بعد أن قرأ «كلنا مريم»، يقول: «هناك أمور كثيرة لا تركز عليها الطواقم الطبية بالدرجة المطلوبة للأسف الشديد، ألا وهي مشاعر ومخاوف وأحاسيس المريض وأقاربه، وبالذات والديه»، ويضيف: «عندما ندرّس طلبتنا في كلية الطب نركّز على ما يُسمّى empathy وهو التعاطف، أو «التقمص العاطفي» أي القدرة على فهم مشاعر المرضى وأهلهم، ووضع نفسك مكانهم، لكنَّ هناك جانبًا آخر لا يكون التركيز عليه بالدرجة ذاتها للأسف وهو ما يسمى sympathy أي الشفقة والتعاطف بدون ضرورة الشعور بالمشاعر نفسها التي يمر بها المريض أو عائلته».

في الكتاب يمتدح المرجبي طبيبًا عُمانيًّا لأنه «دمث الأخلاق، يتعامل مع مرضاه بشكل إنسانيٍّ عالٍ»، ويُشيد بممرضة تايلاندية يقول: إنه وأفراد عائلته يأنسُون إليها «لإنسانيتها الواضحة» معهم، ويُبدي امتنانه لممرضة أخرى هندية حضرت إلى المستشفى صباحًا رغم أن مناوبتها ليلية، لا لشيء إلا لتُهدي مريم هدية في عيد ميلادها، لأنها علمتْ أنه سيُحتَفل به في المستشفى ذلك الصباح. في المقابل فإن ممرضة أخرى في مستشفى آخر ودولة أخرى رفضت الحضور إلى المستشفى في غير وقت مناوبتها، وأدى ذلك إلى أن تلغي الطبيبة المناوِبة رخصة الخروج التي قررها الأطباء لمريم، ببرود مستفزّ، متجاهلة فرحة الفتاة التي قضت ثلاثة أشهر في ذلك المستشفى، منها شهران في العناية المركزة. لا أظن قارئًا للكتاب لن يشعر بالامتعاض والغضب الشديد من تلك الطبيبة وممرضتها.

يُخبِرنا المرجبي أيضًا أنه أطلق وأفراد عائلته على طبيب هندي لقب «الدكتور البغيض» رغم أنه «يؤدي عمله بضمير» كما يقول، والسبب أن كل من تناوبوا من أفراد العائلة في الإقامة مع مريم في المستشفى «أجمعوا أنه مغرور وجافّ حتى في تعامله مع طاقم الممرضات»، كما لم يخفِ امتعاضه من طبيب عُماني شاب، يبدو أنه قليل الخبرة، ألقى في وجه المرجبي وعائلته بــ«قنبلتين» في وقتٍ كانوا فيه أحوج ما يكون إلى بصيص أمل، أو مصباح صغير يضيء لهم نفق الحزن والقلق على مريم، سأكتفي لضيق المساحة بذكر واحدة من هاتين القنبلتين: «القنبلة الأخرى التي لم أتوقعها منه وبدون أي تحفظ أو مراعاة أني أبوها أن يقول لي بالحرف: «غالبًا بتتوفّى»، بل وقال لعلي شقيق مريم : «يبدو أنها مسألة ساعات فقط!!!».

من هنا أفهم فقرة مهمة في الكتاب توضّح كيف ينظر المريض وأهله للقائمين على علاجه، يقول المرجبي فيها: «عظماء هم أولئك الأطباء والأطقم الطبية الذين تنبض قلوبهم بمشاعر الإنسانية، وتجري في عروقهم دماء الوطنية، وتمتد عيونهم قبل أياديهم ليمسحوا على رأس المريض، ويشدّوا على يد أهله، ويعوا أن الشفاء بيد الله الذي جعلهم أسبابًا جميلة وأرواحًا نقية، تزرع فينا الأمل والتفاؤل. وتعسًا لأولئك الذين لا يجدون في المهنة إلا جسرًا لأجندات شخصية ومكانة اجتماعية ومتاجرة بأوجاع المرضى».

يَختصِر هذا كله في عبارةٍ موحية الطبيبُ الكندي وليام أوسلر، أحد أبرز رموز الطب في العصر الحديث بعبارته الشهيرة: «إنه أمر أكثر أهمية أن نعرف أي نوع من الأشخاص الذي يعاني من المرض، بدلًا من أن نعرف أي نوع من المرض يعاني منه الشخص».

سليمان المعمري كاتب وروائي عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

السفير النمساوي بالقاهرة يستقبل المطربة المصرية مريم طاحون.. صور

 

حرص السفير النمساوي بالعاصمة المصرية القاهرة السيد جورج بوستنجر على استقبال المطربة الأبرالية المصرية المقيمة بفيينا مريم طاحون وذلك بمكتبه بمقر السفارة النمساوية بالقاهرة. 


وكان في استقبال النجمة المصرية التي اصطحبها والدها إسلام طاحون للقاء السفير النمساوي والمستشارة الثقافية لدولة النمسا بالقاهرة السيدة ألينا براندشتاتر التي أكدت لمريم أنه سيكون هناك تعاون بينها وبين المكتب الثقافي لإقامة حفلات بالقاهرة في الفترة المقبلة.


ومن ناحيتها عبرت النجمة المصرية مريم طاحون عن سعادتها بالاستقبال الرائع من السفير النمساوي والمستشارة الثقافية النمساوية، مؤكدة أن هذا الاستقبال ترك أثرا رائعا في نفسها حيث عكس اهتمام الدولة النمساوية متمثلة في السفير والمستشارة الثقافية بالمواهب المتميزة بدولة النمسا.


ومن جانبه توجه إسلام طاحون والد المطربة المصرية ومدير أعمالها بالشكر للسفير النمساوي بالقاهرة ولجميع البعثة الدبلوماسية النمساوية على رائع الاستقبال وجميل الحفاوة التي استقبلوا بها الموهبة المصرية الشابة. 


ومن ناحيته طالب بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا المسؤولين المعنيين بمصر بالاهتمام بالمواهب المصرية في الخارج، كما تمنى أن تستفيد وزارة الثقافة المصرية بوجود المطربة الأوبرالية المصرية مريم طاحون بالقاهرة بإقامة إحدى الحفلات الكبرى لها.

 

مقالات مشابهة

  • هكذا تحطمت طائرة على متنها 61 شخصًا في البرازيل
  • الأطباء: بلاغ للنائب العام في واقعة طبيب مستشفى العبور ومحاولة قتله
  • عقب محاولة قتله.. بلاغ للنائب العام في واقعة الاعتداء على طبيب بمستشفى العبور بكفر الشيخ
  • أول تحرك من نقابة الأطباء بعد محاولة قتل طبيب بمستشفى حكومي بكفر الشيخ
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة المثلوثي وشلبي وجابر
  • طبيب الزمالك يوضح إصابة ثلاثى الفريق فى لقاء زد
  • طبيب الزمالك يعلن تفاصيل إصابة ثلاثي الفريق
  • طبيب شيرين يكشف تطورات حالتها الصحية
  • طبيب شيرين عبدالوهاب: تحتاج لمساندة جمهورها
  • السفير النمساوي بالقاهرة يستقبل المطربة المصرية مريم طاحون.. صور