تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكر مكتب الاتصال والإعلام بالمحكمة الابتدائية بتونس، في بيان اليوم السبت، أن الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي في تونس أصدرت، أول أمس الخميس، حكما ابتدائيا حضوريا بحق رئيس حركة النهضة التونسي راشد الغنوشي، وحكما غيابيا بحق صهره رفيق عبد السلام بوشلاكة، القيادي بنفس الحركة، يقضي بسجن كل واحد منهما ثلاث سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل، في ما يعرف بقضية التمويل الأجنبي للحركة.


وأضاف مكتب الاتصال، في بيانه الذي نقلته اليوم وكالة الأنباء التونسية، أن الدائرة الجناحية قضت كذلك بمعاقبة المتهمين مع الممثل القانوني لحركة النهضة بقيمة التمويل الأجنبي المتحصل عليه في هذه القضية.
وكانت الدائرة الجناحية المتخصّصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائيّة قد قررت يوم 1 فبراير الماضي الحكم بـ 3 سنوات سجنا ضدّ كلّ من رئيس حزب حركة النهضة راشد الخريجي الغنّوشي وصهره رفيق عبد السلام بوشلاكة، مع الإذن بالنفاذ العاجل، ومعاقبة الحركة في شخص ممثّلها القانوني بمبلغ مالي يساوي قيمة التمويل الأجنبي الذي حصّلت عليه الحركة وقدره 1 مليون و170 ألفا و470 دولارا أمريكيا، أو ما يعادلها بالدينار التونسي، وذلك بخصوص القضيّة المتعلّقة بقبول الحركة لتبرعات أجنبيّة في إطار تمويل الحملة الانتخابيّة سنة 2019، والتي تعرف بقضية «اللوبينج».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تونس حركة النهضة راشد الغنوشي التمویل الأجنبی

إقرأ أيضاً:

كيف يرى وزير الخارجية الإيراني انتخاب السنوار رئيسا لحركة حماس؟

هنأ وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري، يحيى السنوار بانتخابه رئيساً للمكتب السياسي لحماس خلفاً للشهيد إسماعيل هنية الذي اغتيال في طهران الأسبوع الماضي.

وذكر باقري، أن انتخاب يحيى السنوار في هذه المرحلة الحساسة يحمل على الأمل والاتحاد والقوة والانتصار لحركة حماس والشعب الفلسطيني.



وأمس الأربعاء، قال قائد الجيش الإيراني اللواء عبدالرحيم موسوي، إن "اختيار يحيى السنوار رئيسا لمكتب حماس السياسي يعني أن الكيان الصهيوني لا ينبغي أن يكون لديه أي أمل في مستقبله".

وقال موسوي في تصريحات صحفية نشرتها وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء، إن "اختيار السنوار خلفا لهنية يوضح الطريقة التي تريد حماس مواصلة المعركة من خلالها".

وأضاف موسوي، أن "جرائم الكيان الصهيوني وهذه الاغتيالات سيكون لها رد مؤكد وصارم".

كما هنأ حزب الله اللبناني، يحيى السنوار بتوليه منصب رئيس حركة حماس، مؤكدا أن اختياره "رسالة قوية للاحتلال وحلفائه بأن الحركة موحدة في قرارها".

وذكر الحزب في بيان، أن اختيار السنوار "الموجود في ‏الخنادق الأمامية للمقاومة... هو تأكيد على أن ‏الأهداف التي يتوخّاها العدو من قتل القادة والمسؤولين ‏فشلت في تحقيق مبتغاها".



والثلاثاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، عن اختيار يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً للشهيد إسماعيل هنية.

وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، إن السنوار تم اختياره بالإجماع، وهذا يدل على أن الحركة تدرك طبيعة المرحلة، مبينا أن التفاوض كان يدار بالقيادة، والسنوار كان حاضرا دوما.

وأضاف، أن رسالة حماس أنها اختارت من يحمل أمانة القتال بالميدان في غزة منذ أكثر من 300 يوم.

وتابع، بأن اختيار حماس بهذه السرعة للسنوار رئيسا بالإجماع يدلل على حيوية الحركة.

وأشار إلى أنه من المبكر الحديث عما ستؤول إليه عملية التفاوض، مبينا أن الفريق الذي تابع المفاوضات خلال وجود الشهيد هنية سيتابعها خلال وجود السنوار.

وأكد على أن يحيى السنوار يحظى بالقبول من الجميع في الحركة وهو محل إجماع.

والأربعاء الماضي، أعلنت حركة حماس وإيران عن اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة القيادي يحيى موس وشركاه بتهمة تمويل الإرهاب والتزوير
  • مصادر لـCNN: أمريكا ستمنح إسرائيل 3.5 مليار دولار لإنفاقها على الأسلحة
  • خبير قانوني يكشف الفارق بين حيازة الدولارات والإتجار فيها
  • كتائب القسام تبايع السنوار قائدا لحركة حماس
  • إحالة جميع المتهمين في قضية الجهاز السري بتونس إلى الجنايات
  • هيئة الإشراف على التأمين: العمل جار على إعادة تعديل الدليل الإرشادي للتقييم العقاري
  • كيف يرى وزير الخارجية الإيراني انتخاب السنوار رئيسا لحركة حماس؟
  • النائب العام يخاطب مكتب الإنتربول بشأن المتهمين بقضية عشال
  • "أنصار الله" تهنئ يحيى السنوار باختياره رئيسًا لحركة حماس
  • ماذا وراء اختيار السنوار رئيسا لحركة حماس؟